الحمل والولادة

متى يبدا نبض الجنين بالضبط ؟

متى يبدا نبض الجنين بالضبط، يعتبر القلب هو من أوائل الأعضاء التي تبدأ في النمو مع تكوين الجنين، ويستغرق ذلك بضع أسابيع حتى تتكون حجرات القلب الأربعة. وتتساءل بعض السيدات الحوامل عن متى يبدا نبض الجنين بالضبط. وفي هذا المقال من موقع مختلفون سوف نوضح الإجابة عن سؤال متى يبدا نبض الجنين بالضبط.

متى يبدا نبض الجنين بالضبط

من الخطوات التي تقوم بها كل سيدة عند زيارة الطبيب هو التحقق من صحة قلب الجنين، حيث أن معدل ضربات القلب الطبيعي يتراوح بين 120 نبضة إلى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة. ومع وجود أي تغييرات في هذه المعدلات فيشير ذلك إلى معاناة الجنين من بعض المشاكل في القلب.

وللإجابة عن سؤال متى يبدا نبض الجنين بالضبط، تبدأ نبضات قلب الجنين في الظهور في الأسبوع السادس من الحمل. ومن الممكن أن تتمكن السيدة الحامل من متى يبدا نبض الجنين بالضبط في الأسبوع الثامن من الحمل. 

يمكن سماع نبضات قلب الجنين عن طريق أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب، والتي توجد في مراكز التمريض وعيادات أطباء النساء. ويعتمد سماع الأم لنبضات قلب الجنين على عدة عوامل، وهي:

  • وزن الأم.
  • وضعية الجنين في رحم الأم.
  • دقة تحديد تاريخ بدء الحمل وتاريخ الميلاد.

معدل نبض قلب الجنين

وبعد معرفة الإجابة عن متى يبدا نبض الجنين بالضبط، ننتقل لأحد الجزيئات المهمة المتعلقة بنبض قلب الجنين، ألا وهي معدل نبض قلب الجنين. يكون المعدل الطبيعي لمعدل نبض قلب الجنين بين 120 نبضة و 160 نبضة في الدقيقة الواحدة. 

بعد ولادة الطفل ويبدأ الطفل في النمو ويبدأ معدل نبض قلب الطفل في الإنخفاض إلى 90 نبضة في الدقيقة. ومع بلوغ الطفل سن الثامنة عشرة يبدأ معدل ضربات القلب في التوازن تدريجيًا يتراوح بين 60 نبضة إلى 80 نبضة في الثانية.

مراحل تطور نبض الجنين

تعرفنا على متى يبدا نبض الجنين بالضبط، ونذكر الآن مراحل تطور نبض قلب الجنين. 

  • المراحل الأولى من الحمل. قلب الجنين يكون مثل الأنبوب، يبدأ القلب في التقلب والانقسام حتى يبدأ في التشكل على هيئة القلب. ويساعد الصمام الأخير في الفتح والغلق، ومن ثم ضخ الدم إلى القلب وباقي أجزاء الجسم.
  • الأسبوع الخامس من الحمل. يبدأ قلب الجنين تدريجيًا في الخفقان، في هذه المرحلة لا يمكن للأم سماع نبضات قلب الجنين. كما تبدأ الأوعية الدموية الأولى في التكوين في الأسابيع الأولى القليلة من عمر الجنين. يبدأ قلب الجنين في النبض بمعدل 110 نبضة في الدقيقة الواحدة، ويتكون قلب الجنين من أربع تجاويف، وكل تجويف له مدخل ومخرج لدخول الدم للقلب وخروجه.
  • الأسبوع الثامن من الحمل. يبدأ عدد نبضات قلب الجنين في الزيادة، ويتراوح عدد نبضات القلب من 150 نبضة إلى 170 نبضة في الدقيقة.
  • متى يبدا نبض الجنين بالضبط في الأسبوع السادس من الحمل.

عيوب القلب الممكنة عند الجنين

يتم التحقق من بنية قلب الطفل من خلال فحص الموجات فوق الصوتية التي يقوم بها الطبيب، للكشف عن وجود أي مشكلات أو عيوب خلقية بالقلب. يوجد حوالي 9 من كل ألف رضيع يولدون سنويًا يعانون من وجود خلل في القلب، ويعد ذلك من أكثر اضطرابات الولادة الكبرى شيوعًا.

يساعد التشخيص المبدئي في الكشف عن وجود خلل في القلب في علاج ذلك فيما بعد، بالرغم من عدم وجود علاج يمكن وضعه في رحم الأم لعلاج عيوب القلب. بالإضافة إلى أن بعض العيوب الخلقية في القلب إلا بعد الولادة. كما يوجد العديد من المراكز الطبية التي توفر الرعاية الطبية لقلب الأطفال مباشرة بعد الولادة، وقد يتم اللجوء للجراحة للتعامل مع بعض المشاكل بعد الولادة.

في حالة اكتشاف الطبيب لمشكلة في نبض قلب الجنين، قد ينصح الطبيب ببعض الأدوية التي تقلل احتمالية الولادة المبكرة.

كيفية التعامل مع معدل نبض الجنين غير الطبيعي

يتم التعامل مع مشكلة نبض القلب الغير طبيعي من خلال عدة طرق مختلفة، يتم الاعتماد على بعض الطرق مثل:

  • تغيير وضعية الحامل، لكي يتحرك الجنين.
  • إعطاء السيدة الحامل بعض الماء من خلال الحقن في الوريد.
  • إعطاء الأم بعض جلسات الأكسجين.
  • تناول الأم بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف التقلصات، مما يساعد على ارتخاء عضلات الرحم.

كيفية الحفاظ على نبض الجنين

هناك بعض الاحتياطات والنصائح التي يجب على السيدة الحامل اتباعها من أجل حماية الجنين من مشكلة عدم انتظام معدل ضربات القلب وسلامته. ومن ضمن هذه الاحتياطات:

  • تُنصح السيدات الحوامل بتناول حمض الفوليك بصورة منتظمة قبل بدء الحمل، والحفاظ على تناوله أيضًا بعد حدوث الحمل. يساعد حمض الفوليك في حماية الجنين من عيوب القلب الخلقية التي قد تصيبه.
  • في حالة إذا كانت الحامل مدخنة، يجب عليها الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت، حيث أن التدخين يزيد من تشوهات وعيوب قلب الجنين بنسبة ليست بالقليلة.
  • يجب الحفاظ على مستوى السكر منضبط، في حالة كانت الحامل مصابة بالسكري أو سكري الحمل.
  • الابتعاد عن شرب الكحوليات خلال الحمل.

موضوعات قد تهمك:

متى تنزل الدورة بعد شرب القرفة وما فوائدها

كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين

كيف اعرف اني حامل بتوأم في البيت

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق