الحمل والولادة

متى يحدث الحمل بعد المنشطات وما هي أضرارها ؟

متى يحدث الحمل بعد المنشطات

الكثير من السيدات يحلمن بالأمومة ولذلك قد يأتي بعقل البعض سؤال وهو متى يحدث الحمل بعد المنشطات ففي بعض الحالات يحدث الحمل بعد أخذها بوقت قليل مقارنةً بغيرها.

كيف تعمل المنشطات داخل الجسم

متى يحدث الحمل بعد المنشطات
متى يحدث الحمل بعد المنشطات

منشطات التبويض توجد بها هرمونات الغدة النخامية الموجودة في الدماغ والتي تعمل على تنظيم عمل الهرمونات الأنثوية الموجودة بجسم المرأة، وهرمونات الغدة النخامية هي هرمون FSH إضافةً إلى هرمون LH  وتساعد على تحفيز هرمونات الأنوثة مما يؤدي لنشاط المبايض وحدوث نمو للبويضة مما يؤدي إلى الإخصاب السريع  والتحفيز على الحمل.

وتعمل هذه المنشطات بداية من انتهاء الحيض وبداية أيام التبويض وهذا من اليوم الخامس وحتى العاشر من الدورة وهذه المدة تنمو بها الحويصلات الدقيقة وتتحول إلى بويضة يقوم بإنتاجها المبيض بأيام التبويض وفي هذه الأيام يوصى بضرورة الجماع استعدادا لحدوث الحمل بشكل طبيعي بعد أخذها.

وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون متى يحدث الحمل بعد المنشطات بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الهامة عن المنشطات والتي ستجدها عند متابعة السطور القادمة.

متى يحدث الحمل بعد المنشطات

في بعض الأحيان يكون صعب على الطبيب تحديد متى يحدث الحمل بعد المنشطات ولكن بعد أخذ ها عادةً يحدث الحمل بين 5 أشهر إلى 9 أشهر من بداية تناولها حتى تظهر نتائجها ويحدث حمل للمرأة.

أضرار أخذ المنشطات

على الرغم من أن المنشطات وسيلة فعالة في بعض الحالات لحدوث الحمل إلا أنها قد تؤدي إلى بعض الأضرار على صحة المرأة منها ما يلي:

  • قد تؤدي إلى متلازمة فرط التبويض الذي يظهر عند المرأة نتيجةً لتناولها وينتج عنها بعض الأعراض مثل انتفاخ وغثيان وزيادة الوزن وغيرها.
  • قد تؤدي المنشطات لولادة توأم ثلاثي أو رباعي في بعض الحالات مما يؤدي لإرهاق المرأة بمرحلة الحمل والولادة وما بعدها.
  • يمكن أن يحدث اضطراب ببطانة الرحم.
  • الإصابة بحالات الفشل الكلوي لدى بعض السيدات.

اعراض الحمل بعد أخذ المنشطات

هناك بعض أعراض التي تظهر على المرأة بعد أخذ المنشطات مما يحدد لنا متى يحدث الحمل بعد المنشطات منها ما يلي:

  • وجود ألم في أسفل البطن بشكل متكرر.
  • الشعور بقيء وغثيان متكرر.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • الشعور بألم ملحوظ في الثديين والتغير في حجمها.
  • الإصابة باضطرابات في الهضم.
  • تغير الحالة المزاجية والنفسية للمرأة.
  • قلة النشاط وعدم الرغبة في فعل الأنشطة اليومية المعتادة.
  • الشعور بصداع متكرر.
  • وجود إفرازات دموية بسيطة من المهبل.

أسباب فشل الحمل بعد تناول المنشطات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر أو عدم حدوث الحمل من الأساس بعد تناول المنشطات ومن أهمها ما يلي:

  • إصابة الرجل من الأساس بمشكلة عقم مما يؤثر على عملية الإنجاب وحدوث الحمل لدى المرأة.
  • عدم انفجار البويضة وخروجها بشكل طبيعي مما يؤثر كثيرًا في الحمل.
  • وجود كسل في الغدة الدرقية للمرأة مما يؤثر على عليها ويقلل من فرص الحمل.
  • ارتفاع هرمون الحليب بجسم المريضة مما يحدث خلل في الهرمونات ويؤثر على الحمل.
  • وجود تكيس في المبايض.
  • الإصابة ببعض العوامل النفسية التي تؤثر كثيرًا على الحالة الجسدية للمرأة.
  • إن كانت المرأة تعاني من ارتفاع معدل الوزن مما يؤدي لارتفاع هرمون البرولاكتين بداخل الجسم.

أهم المنشطات الطبيعية للحمل

متى يحدث الحمل بعد المنشطات

هناك العديد من المنشطات الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها دون أن تسبب ضرر على الجسم وهي كالتالي:

التمر

التمر أحد عناصر الطبيعة الممتازة في زيادة نشاط المبيض ورفع نسب حدوث الحمل خاصةً عند خلطه مع العسل الأبيض النقي وتناوله يوميًا مما يزيد من معدل الخصوبة وتنظيم إفراز البويضات من المبيض.

الفواكه المجففة

الفاكهة تعتبر من الأطعمة الهامة التي تعمل على تنظيم هرمونات الجسم فيمكنك تناول المشمش والبرقوق وغيرها مما يؤدي لامتصاص فيتامين هـ في الجسم.

تناول العسل الأبيض

يعتبر أحد المحفزات الطبيعية المساعدة في تنشيط المبايض ويجب التأكد من أنه نوع جيد وخالي من أي ألوان صناعية أو أي إضافات ويفضل تناول ملعقة كبيرة بشكل يومي مما يحفز المبايض على العمل بشكل جيد ويقلل من السموم الموجودة بالجسم.

أوراق البرقوق

أحد الوصفات المميزة التي تساعد على علاج العقم والتخلص من مشاكل كسل المبايض واضطرابها إضافةً إلى ذلك فإنها تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وإفراز البويضات كما أنه يعمل على إنتاج هرمون البروجيسترون ويمكنك استعمالها بغليها في كوب من الماء وتناولها يوميًا وتناولها.

تناول المكسرات

المكسرات الطازجة مهمة جدًا في تنظيم معدل الهرمونات كما أنها تحتوي على البروتينات والمعادن بالإضافة إلى الفيتامينات مما يؤدي أيضًا لتحسين الحالة المزاجية والتخلص من التوتر وتناولها يعتبر مفيد جدًا في تنشيط المبايض بشكل طبيعي وتحفيزها على العمل بشكل جيد.

تناول الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية تحتوي على قدر كبير من الأوميجا 3 مما يساهم بزيادة نسبة الهرمونات بالجسم وخصوصًا هرمون الأستروجين وهرمون البروجيسترون فيمكنك تناول التونة والسردين والسلمون فهي أهم الأنواع التي تعمل على إمداد الجسم بالدهون اللازمة.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية تعمل على ضبط معدل الهرمونات في الجسم كما أنها تساعد على توازن العناصر الموجودة في الغذاء مما يساعد الجسم على الاستفادة منها بشكل فعال مما يحفز من نشاط المبايض ويساعد على حدوث الحمل.

تناول التوت

تناول التوت أو الفاكهة من فصيلتها مثل الفراولة وغيرها تساعد على إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة لإنتاج البويضات وتحسين صحة الرحم بشكل كبير مما يؤدي في النهاية إلى حدوث الحمل بشكل طبيعي ودون الاعتماد على أي عناصر كيميائية قد تضر بالجسم أكثر مما تنفعه.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق