الحمل والولادة

متى يظهر كيس الحمل في السونار ؟

متى يظهر كيس الحمل في السونار؟

متى يظهر كيس الحمل في السونار، مع بداية الشعور بأعراض الحمل الأولى واجراء اختبارات الحمل المنزلية أو تحليل الدم الذي يؤكد الحمل، ترغب الأم في الاطمئنان على جنينها والتأكد من سلامته من خلال الأشعة فوق الصوتية المعرفة باسم السونار، ولكن متى يظهر كيس الحمل في السونار؟ ومتى تتمكن الأم من رؤية جنينها بوضوح من خلال السونار، هذا ما سوف نناقشه عبر موقع مختلفون.

ما هو كيس الحمل؟

قبل معرفة متى يظهر كيس الحمل في السونار، فلنتعرف في البداية عن كيس الحمل وماهية هذا الكيس.

  • كيس الحمل هو ذلك الكيس الممتلئ بالسؤائل ومنها السائل السلوي والذي يحيط بالجنين أثناء الأسابيع الأولى من حدوث الحمل، ويعد ظهور كيس الحمل من أولى العلامات التي يتم الكشف عنها بواسطة الأشعو فوق الصوتية.
  • ولكن وجود كيس الحمل لا يعني بالضرورة أن الحمل سليما أم أنه هناك مشكلات فيه، كما من الممكن أن يتواجد كيس الحمل ولكن يكون فارغا ولا يوجد بداخله جنين!
  • إذا متى يظهر كيس الحمل في السونار؟

متى يظهر كيس الحمل في السونار؟

  • عندما يكون الحمل سليما، يمكن ظهور ظهور كيس الحمل من خلال الأشعة فوق الصوتية المهبلية بعد مرور فترة خمسة اسابيع منذ بداية حدوث الحمل. ومن الممكن أن يظهر في الأسبوع الثالث في بعض الحالات.
  • ويكون حجم كيس الحامل في هذه المرحلة يتراوح بين 5 إلى 6 مللي.
  • ولرؤية كيس الحمل يفترض أن تكون نسبة هرمون الحمل حوالي 1500 إلى 2000 مللي وحدة دولية لكل ملليمتر.
  • أما بالنسبة لفحص الأشعة فوق الصوتية البطنية فإن ظهور كيس الحمل يحتاج لفترة أطول حتى يتم الكشف عنه ورؤيته.
  • وتتطلب رؤية الحويصلة السرية مرور خمسة أسابيع ونصف من فترة الحمل لرؤيتها عند السونار الهبلي.
  • ويتوقف رؤية كيس الحمل بوضوح على بعض العوامل مثل: مؤشر كتلة جسم السيدة الحامل، حيث تقل وضوح الرؤية بزيادة وزن الحامل خاصة في فترة بداية الحمل. كما يتوقف كذلك على مكان وجود الجنين.

أسباب عدم ظهور كيس الحمل في السونار

من الممكن في بعض الحلات عدم التمكن من رؤية كيس الحمل بواسطة الأشعة فوق الصوتية، ويرجع ذلك إلى بعض الأسباب، منها:

  • الفحص المبكر قبل الآوان بالأشعة فوق الصوتية: تعود عدم رؤية كيس الحمل بالسونار إلى الفحص السابق للميعاد، حيث يتطلب رؤية كيس الحمل بالسونار المهبلي مرور حوالي خمسة أسابيع منذ بداية الحمل، أو عندما يصل مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية إلى نسبة تتراوح بين 1500 إلى 2000 مللى. ولا يمكن رؤية كيس الحمل قبل ذلك. ولكن إذا تخطت الحامل مدة الخمس اسابيع ولم يظهر الكيس في السونار فهذا يشير إلى وجود مشكلة ما.
  •   الإجهاض: قد يعني عدم ظهور كيس الحمل بالأشعة فوق الصوتية إلى تعرض السيدة الحامل للاجهاض المبكر أو أن أنسجة الحمل تغادر الرحم، خاصة إذا تواجدت بعض أعراض الاجهاض الأخرى مثل النزيف.  ويتم التأكد من حدوث الاجهاض عند انخفاض مستويات هرمون الحمل. وهناك الكثير من الأعراض التي تدل على الاجهاض مثل: نزيف المهبل وهو العلامة الأكثر شيوعا، أو اختفاء أعراض الحمل المختلفة مثل الشعور بالألم عند الضغط على الثدي أو عدم الشعور بالاعياء والغثيان. ومن علامات الاجهاض أيضا ظهور افرازات وسوائل من أسجة المهبل، والتشنجات والآلام في منطقة أسفل البطن.
  •  الحمل خارج الرحم: من المحتمل عدم ظهور كيس الرحم في السونار إذا كان الحمل قد حدث خارج الرحم، ويظل هذا الاحتمال قائما حتى إن لم تظهر أعراض الحمل خارج الرحم. ومن الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل خارج الرحم: الشعور بالغثيان والاغماء، الشعور بالآلام شديدة الحدة ومتفاوتة، الوهن العام، الشعور ببعض الآلام في الجهاز الهضمي.

ظهور كيس الحمل فارغ في السونار

  • من الممكن أن يظهر كيس الحمل فارغا في الأشعة فوق الصوتية، ومن الممكن أن يتوقع الطبيب المعالج بأن الحمل لن يكتمل.
  • ولكن يتم الانتظار فترة حتى يتم اجراء الفحص بالأشعة فوق الصوتية مرة أخرى حتى يتم التأكيد من وجود الجنين في الكيس من عدمه.

الفحص بالسونار

تخضع السيدات الحوامل أثناء فترة الحمل للفحص بالسونار أكثر من مرة على فترات مختلفة أثناء مراحل الحمل.

  • عادة ما يكون الفحص بالسونار الأول في الثلث الأول من الحمل، وإذا تم اجراء الفحص في الفترة قبل الأسبوع السادس أو السابع فإنه عادة ما يكون السونار المهبلي، ولكن في الفترات بعد ذلك يكون السونار عن طريق البطن. ويتم الفحص بالسونار في هذه الفترة للاطمئنان على نبضات قلب الجنين، وتحديد الموعد المحتمل للولادة، أو معرفة عدد الأجنة الموجودة داخل الرحم.
  • أما بالنسبة للفحص الثاني بالسونار فيكون في الثلث الثاني من الحمل في الفترة بين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الثاني والعشرين من الحمل. ويتم اجراء هذا الفحص للحصول على صورة واضحة عن صحة الحمل وصحة الجنين، كما يمكن من خلاله الاطمئنان على نمو الجنين بشكل طبيعي وحركته، وحجمه. كما يمكن معرفة جنس الجنين.

موضوعات ذات صلة:

 كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد بالخطوات والطرق المنزلية الأخرى

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل بطرق وعلامات مختلفة

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق