الحمل والولادة

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم ؟

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم، يعرف تثبيت البويضة بانغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ومن ثم يحدث الحمل بعد تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي في قناة فالوب، من ثم تبدأ في الانقسام وتنتقل إلى النمو والانقسام. وقد تتساءل بعض السيدات عن متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم، والأعراض التي يمكن الشعور بها أثناء نزوله.

وفي هذا المقال من موقع مختلفون سنتعرف على الإجابة عن متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم.

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم ؟

تختلف الإجابة عن سؤال متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم من سيدة إلى أخرى، مع العلم بأن عدد قليل فقط من النساء هن من ينزل لديهن بعض قطرات الدم. والإجابة عن متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم تتلخص فيما يلي.

بعد مرور فترة تتراوح بين ستة أيام إلى اثنى عشرة يومًا من انغراس البويضة المخصبة في الرحم، يبدأ نزول بعض القطرات من الدم. كما يجب مراعاة أنه لا يمكن اعتبار هذا النزيف دليلًا مؤكدًا على حدوث الحمل، لذلك يجب التأكد من خلال اجراء اختبار تحليل الحمل.

شكل دم انغراس البويضة ولونه

بعد التعرف على متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم، ننتقل للإجابة عن أحد التساؤلات الشائعة بين السيدات، وهو شكل ولون دم انغراس البويضة في الرحم.

يمكن التمييز بين دم انغراس البويضة ونزيف الدم الأخر من خلال عدة اختلافات، ومن هذه الاختلافات:

  • يكون لون دم انغراس البويضة وردي أو بني اللون، كما أنه يكون أقل كثافة، ويكون نزوله خفيفًا.
  • أما عن ملمس دم انغراس البويضة فيكون خفيفًا ورقيقًا، ويتراوح نزوله بين عدة ساعات ويومين على الأكثر، كما أنه يكون متقطعًا.

هل دم انغراس البويضة ينزل في موعد الدورة ؟

من الممكن أن يكون متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم هو نفس موعد نزول الدورة الشهرية، وهذا من جانبه يسبب الحيرة لدى النساء. وللابتعاد عن هذه الحيرة، نقدم هذه الإجابات:

  • في الغالب تستغرق عملية انغراس البويضة في الرحم بعد تلقيحها فترة تتراوح بين ستة أيام إلى عشرة أيام، لذا فإن نزول دم انغراس البويضة مرتبط بالدورة الشهرية.
  • لذلك يمكن التفرقة بين دم انغراس البويضة ودم الدورة الشهرية من خلال شدة هذا النزيف، حيث أن نزيف انغراس البويضة يكون أقل كثيرًا من نزيف الحيض، كما أنه يكون نزيفًا خفيفًا ومتقطعًا لا يستمر نزوله فترة طويلة على العكس من نزيف الدورة.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن التمييز بينهما من خلال مدة نزول النزيف، فنزيف الحمل لا يستمر نزوله طويلًا.

كم يوم ينزل دم انغراس البويضة ؟

تشعر النساء الحوامل بالقلق عند رؤية نزول بضع قطرات الدم خلال فترة الحمل، حيث يعتقدن أن هذا يعرض حياة الجنين للخطر. لكن يجب العلم بأن نزول هذا الدم من الأمور الطبيعية جدًا، فنزول هذا الدم يكون نتيجة انغراس البويضة بعد تخصيبها في بطانة الرحم، مما يؤدي ذلك إلى نزول بعض قطرات الدم أو بعض الإفرازات المهبلية.

ويختلف نزيف دم الحمل من امرأة إلى أخرى، ويختلف كذلك باختلاف عدد مرات الحمل. ومن المعلوم أن أعراض انغراس البويضة في جدار الرحم تظهر قبل ظهور قطرات الدم، ومن ثم يبدأ تسرب الدم من عنق الرحم من خلال المهبل. وتختلف مدة النزيف فقد يستغرق عدة ساعات، وقد يستمر لمدة يوم أو يومين. وفي حالة استمرار نزول نزيف الحمل لأكثر من يومين، يجب مراجعة الطبيب المختص في الحال.

أعراض انغراس البويضة في الرحم

تظهر بعض الأعراض التي تصاحب انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، والتي تشير إلى حدوث الحمل، وتتشابه أعراض انغراس البويضة مع الأعراض التي تسبق نزول الدورة الشهرية كثيرًا، لذا فهي تسبب الارتباك لدى السيدات. ومن أعراض انغراس البويضة في الرحم ما يلي:

  • الشعور بمغص في منطقة أسفل البطن والرحم، ويستمر لمدة يوم أو يومين.
  • الشعور بالغثيان والقيء، خصوصًا في ساعات الصباح.
  • تأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها.
  • تورم الثدي والشعور بألم فيه، مع تغير لون الحلمتين.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • الشعور بالتعب والنعاس.
  • الشعور بحرقة في المعدة، مع الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  • النفور من بعض روائح الطعام وعدم الرغبة في تناولها.

الفروق بين دم الدورة الشهرية ونزيف انغراس البويضة

يوجد العديد من الفروق بين دم الدورة الشهرية ودم نزيف انغراس البويضة، ومن هذه الإختلافات:

  • دم انغراس البويضة يتم في الفترة من اليوم العاشر إلى اليوم الثاني عشر من عملية الإخصاب، لكن نزول الدم بعد أكثر من شهر، يدل على أن هذا الدم هو دم الدورة الشهرية.
  • كما يختلف لون دم انغراس البويضة عن لون دم الدورة الشهرية، حيث يكون لون دم نزيف الحمل وردي اللون وفاتحًا. كذلك فإن كمية دم الحمل تكون أقل بكثير من كمية دم الدورة الشهرية.
  • يصاحب نزول دم انغراس البويضة الشعور ببعض التشنجات الخفيفة أسفل منطقة البطن والحوض. وهذا يختلف عن الألم الذي يتم الشعور به خلال نزول دم الدورة الشهرية، والذي يكون أكثر حدة.

موضوعات قد تهمك:

كيف اعرف اني حامل بتوأم في البيت

هل يظهر شكل الافرازات بعد تلقيح البويضة ب 3 ساعات أم 5 ساعات ؟

كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق