منوعات

قائمة مسلسلات مصرية قديمة ونادرة

مسلسلات مصرية قديمة ونادرة

عندما نتحدث عن مسلسلات مصرية قديمة ونادرة يتبادر إلى الأذهان تلك الفترة الزمنية التي انتعشت بها الدراما المصرية في فترة السبعينات، والتي اشتهرت بانضمام عمالقة السينما في التمثيل لإخراج أعمال فنية رائعة.

أفضل مسلسلات مصرية قديمة ونادرة

يبحث كثير من محبين الدراما عن مسلسلات مصرية قديمة ونادرة والتي تتميز بالقصص الروائية المميزة، بالإضافة إلى أنها تضم أفضل الممثلين والفنانين في ذلك الوقت، ومن هذه المسلسلات التي ينفرد بها موقع مختلفون ما يلي:

مسلسل الجدار

عُرض مسلسل الجدار على القنوات المصرية عام 1974 م، وضم هذا المسلسل نخبة من عمالقة التمثيل في مصر وهم: عمر الحريري، زوزو حمدي الحكيم، وسميحة أيوب.

تدور أحداث هذا المسلسل حول زوج يُمى “يوسف” توفت زوجته تاركةً له طفلين، وكان لديهم خادمة لا تملك من الرحمة مثقال ذرة، وتعاملت مع الطفلين بعنف شديد حتى ظهرت “ليلى” الجارة الطيبة التي تسكن بجوارهم وبدأت هذه الجارة في القرب من الطفلين وإعطائهم الحب والحنان وتعويض موت أمهما وسوء معاملة الخادمة لهما.

مسلسل القط الأسود

يُعد مسلسل القط الأسود من أفضل مسلسلات مصرية قديمة ونادرة، حيث تم إنتاج هذا المسلسل عام 1964 م، وقد قام بالتمثيل فيه عمالقة الفن المصري آنذاك، وهم: محمود المليجي، توفيق الدقن، عمر الحريري، مديحة سالم، إحسان القلعاوي.

تدور أحداث هذا المسلسل حول زعيم عصابة كان دائمًا مرتدياً قناع القط الأسود ويُطلق عليه لقب “القط”، وكان يقوم بارتكاب جرائمه عن طريق أفراد عصابته، كانت الشرطة تبحث عن هذا المجرم على مدار 7 حلقات المسلسل الذي يُعد أقصر مسلسل درامي في ذلك الوقت.

مسلسل العقاب

لقى هذا المسلسل القديم إقبالا جماهيرياً واسعًا أثناء عرضه على الشاشة المصرية، وقد قام كثير من كبار الفنانين بالاشتراك في تمثيل قصته، ومنهم: سعد أردش، حسن عابدين، يوسف شعبان، تيسير فهمي، محسنة توفيق.

تدور أحداث هذا المسلسل حول استاذًا جامعياً تضيق به الحياة، ويقوم بالاختفاء بشكل مفاجئ عن زوجته وعمله، ليفضل العيش في منطقة شعبية بسيطة حتى لا يستطيع أحد الوصول إليه، ويتعرف على فتاة ابنة صاحب المقهى الذي يسكن لديه، لتنشأ بينهما قصة حب بعد وصول زوجته إليه.

مسلسل الجنة العذراء

مسلسل الجنة العذراء أحد أفضل مسلسلات مصرية قديمة ونادرة الذي تم إنتاجه عام 1970 م، قام ببطولته كثير من كبار الممثلين وهم: كريمة مختار، أحمد عبد الوارث، المنتصر بالله، سحر رامي، فايزة كمال، زيزي مصطفي.

تدور أحداثه حول سيدة تمتلك بنسيون تعامل مجموعة من الشباب وكأنها أمهم، وأعجب واحد من هؤلاء الشباب بابنة أختها وطلبها للزواج، ولكن رفضت الفتاة صاحبة البنسيون الزواج منه، فاضطر إلى مغادرة البنسيون، ليذهب إلى العمل الغير المشروع وكسب المال، ويعود لهم بعد أن أصبح غنياً.

مسلسل الانتقام

يُعد مسلسل الانتقام أحد المسلسلات الاجتماعية المشوقة الذي إنتاجه في عام 1969 م، وقام ببطولته كلاً من: نور الشريف، سعد أردش، حمدي مرسي، ميرفت أمين، عقيلة راتب، مديحة كامل.

تدور أحداث هذا المسلسل حول شاب يعمل سكرتيرًا لدى أحد الأثرياء، ثم تقوم شقيقته بالتدريس لابنة هذا الرجل، ويُعجب بها هذا الرجل ويحاول إغرائها بالمال، فقام هذا الرجل بإرسال أخيها إلى أحد المهام ثم حاول أن يتحرش بها، ولكن يأتي أخيها بالصدفة ويقوم بقتل الرجل الثري وإلقاء جثته في النيل.

مسلسل غصن الزيتون

لقى مسلسل غصن الزيتون جماهيرية واسعة عند عرضه عام 1975 م، حيث ضم مجموعة كبيرة من الفنانين الكبار ومنهم: صلاح قابيل، عبد العظيم عبد الحق، عبد الرحمن أبو زهرة، يوسف فخر الدين، سهام منصور، تيسير فهمي، نادية عزت.

تدور أحداثه حول مجموعة من الطالبات في مدرسة تُسمى “غصن الزيتون الثانوية”، لتقوم الأحداث بعرض أفكار هذه الطالبات وعلاقتهم بالمدرسين، وغيرها من الأمور الأخرى التي تحدث بينهم وبين أهاليهم فيما يتعلق بالدراسة والزواج والحب.

مسلسل أبدًا لن أموت

تم إنتاج مسلسل أبدًا لن أموت عام 1969 م، وقام إخراجه نور الدمرداش، أما عن أبطال المسلسل فكان من بطولة: عزت العلايلي، أحمد توفيق، عماد حمدي، ميمي شكيب، سامية شكري، نبيلة عبيد.

تدور أحداثه حول رجل بسيط يعمل موظفًا في إحدى شركات الكيماويات، ويُبتلى بمرض ابنته بمرض شديد لا يستطيع أن يوفر لها مصروفات العلاج وإجراء عملية جراحية لها، فيضطر إلى اختلاس المال من الشركة التي يعمل بها، ثم حاول الهروب وبالفعل لم تتمكن الشرطة من القبض عليه إلى أن يتعرف على صحفية تقوم بمساعدته.

مسلسل العسل المر

قام المؤلف يوسف عز الدين عيسى بتأليف مسلسل العسل المر، ثم تم إنتاج هذا المسلسل عام 1966 م، ليقوم ببطولته كلاً من: سمير صبري، محمد رضا، محمد توفيق، أنور محمد، زوزو شكيب، شمس البارودي.

تدور أحداث حول رفض أم لخروج ابنتها من المنزل لخوفها الشديد على ابنتها من الرجال، حتى تتقابل مع ابن مالك منزلهم القديم ويبدأون في الكشف عن بعض الجرائم التي تقع، ليقوموا سوياً بتتبعها وكشف من يقوم بارتكابها.

مسلسل فرصة العمر

يندرج مسلسل فرصة العمر تحت تصنيف المسلسلات الكوميدية التي تم إنتاجه عام 1975 في 15 حلقة متتالية، وقام ببطولة هذا المسلسل الفنانين: سامي فهمي، محمد صبحي، حلمي هلال.

وتدور أحداثه حول ليلى التي تقع في حب علي مظهر الشاب الصعلوك الذي يظهر بمظهر الرجل المهم، ويتقدم للزواج منها وتتوالى الأحداث.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق