منوعات

قائمة بأفضل 5 مسلسلات مصرية قديمة ونادره

مسلسلات مصرية قديمة ونادره

هناك الكثير من الناس من جمهور ومحبي مشاهدة المسلسلات بشكل عام، خاصةً مشاهدة مسلسلات مصرية قديمة ونادره حيث نجد الكثير من عمليات البحث عن أفضل وأشهر هذه المسلسلات.

مشاهدة المسلسلات

تعتبر مشاهدة المسلسلات من الأشياء التي أجمع عليها الناس من حول العالم أجمع، فلا توجد دولة أو بلدة لا تحب مشاهدة المسلسلات وهذا لأن المسلسلات عبارة عن قصة تحاكي المجتمع أو الخيال على حسب نوع القصة وبالتالي فهي تشوق المتفرج وتجعله يريد متابعة باقي أحداث القصة.

وفي العالم العربي ومنذ بداية عمل المسلسلات يوجد العديد من المسلسلات التي تم إنتاجها والتي وصلت إلى ملايين المسلسلات العربية المختلفة القصص والأحداث، والتي من خلالها يتم توصيل العديد من الرسائل والعبر للجمهور والتعريف بمجموعة من التقاليد والأحداث والقصص التي تمت بالفعل.

مسلسل هارب من الأيام

في أوائل البث التلفزيوني الذي كان يعتبر طفرة تكنولوجية كبيرة حدثت في جمهورية مصر العربية وجدنا الكثير من الأعمال الفنية التي كان يتسابق عليها مختلف وكبار الفنانين والفنانات والتي كانت متعة جديدة انجذب لها جميع المصريين الكبار والصغار كونها من افضل مسلسلات مصرية قديمة ونادره أيضًا.

ومن هذه المسلسلات الجديدة في هذه الفترة هو مسلسل هارب من الأيام، حيث يعتبر من أوائل المسلسلات المصرية التي بثت بعد انطلاق التليفزيون المصري وهذا في عام 1960 ، ويقال إن هذا المسلسل هو أول مسلسل مصري تليفزيوني حيث كان قبل ذلك جميع الأعمال كانت إذاعية فقط.

تم إطلاق المسلسل للجمهور في عام 1963، حيث تدور قصة هذا المسلسل على عازف طبول فقير جدًا ولكنه يعاني من سخرية أهل القرية له، وفي الوقت نفسه الوقت تتكرر حوادث سرقة بشكل كثير في القرية دون معرفة من هو الجاني، وبمرور الوقت يتضح أن الطبال هو سبب الجرائم التي حدثت بالفعل في القرية.

مسلسل الدوامة

من اسم هذا المسلسل نتعرف على أنه مسلسل شيق ومثير يجعلنا نشاهده لنتعرف على باق أحداث وقصص الدوامة، ولكنه بالفعل يعتبر من أفضل المسلسلات القديمة، فإذا سألت أحد أجدادنا وأبائنا لم تجد أحد لا يعرف هذا المسلسل وله ذكريات كثيرة معه، حيث تم إنتاج هذا المسلسل في فترة السبعينات.

ويعتبر هذا المسلسل بداية حقيقية لمختلف الفنانين والفنانات الكبار ومنهم الفنان القدير الراحل محمود عبد العزيز، وفي العادة كانت مسلسلات الزمن الجميل قصيرة حيث كانت حلقات المسلسل 13 حلقة فقط، حيث تدور أحداثه عن طبيب يدعى محمود ويعيش مع والدته، وبعد ذلك اتضح أنه يعاني من عقدة نفسية.

كان سبب هذه العقدة هو خيانة والدته، وقام أصدقاؤه بنصحه بالزواج، وبالفعل قام بذلك، وبعد ذلك دخل في دائرة كبيرة من الشبهات والمشكلات والتي دفعته به إلى الإدمان والقتل، وانضم بعد ذلك إلى عصابة من المطاريد.

مسلسل أيام لا تنسى

من أكثر مسلسلات مصرية قديمة ونادره والتي أشتهرت كثيرًا في هذه الفترة هو مسلسل أيام لا تنسى والتي نال إعجاب الكثير من الجماهير ومشاهدي المسلسل بشكل عام، حيث تم عرض هذا المسلسل للمرة الأولى في عام 1974 والتي يعتبر في هذه الفترة من أفضل المسلسلات العربية التي تم عرضها.

تم عرض هذا المسلسل للمرة الأولى على القناة السعودية الأولى، حيث يعتبر هذا المسلسل من إنتاج سعودي ومن تأليف الكاتب الكبير إبراهيم الناصر ومن إخراج المخرج الكبير سعد الفريح، تصل حلقات هذا المسلسل إلى حوالي 50 حلقة في سياق درامي شيق وجميل مما جعل المسلسل يأخذ مكانة بين العرب.

شارك في إنتاج هذا المسلسل مجموعة كبيرة من الممثلين والفنانين الكبار المتميزين، ومنهم:

  • الفنان عبد الرحمن الخطيب.
  • الفنان سعد خضر.
  • الفنان محمد المفرح.
  • الفنان محمد العلي.
  • الفنان عبدالله السدحان.
  • الفنانة علي إبراهيم.

مسلسل شرباكه

يعتبر مسلسل شرباكه من أفضل المسلسلات الكويتية التي تم إنتاجها من خلال التليفزيون الكويتي، حيث تم عرض المسلسل كعرض أول على شاشة التليفزيون الكويتي في عام 1720 ميلاديًا، أي من سنوات عديدة ولكنه حتى الآن يأخذ مكانة كبيرة بين الجماهير الكبار الذي تربوا على هذه المسلسلات.

تم تأليف هذا المسلسل من خلال الكاتب الكبير والقدير عبد الحسين عبد الرضا وعل يد المخرج الكبير الأستاذ فؤاد الشطي، حيث قام هذا المسلسل من خلال مجموعة متميزة من المشاركين في العمل من الفنانين والفنانات الكبار حيث قدموا لنا عمل فني بشكل جديد ومتميز ومن هذه الفنانين:

  • محمد جابر.
  • حياة الفهد.
  • عائشة إبراهيم.
  • سعاد حسين.
  • ابتسام حسين.
  • عبد الله خريط.
  • حسين البدر.
  • حسين الصالح.

مسلسل القط الأسود

من أقدم الأعمال الدرامية التي قدمت للجمهور على شاشات التليفزيون في الزمن الجميل، حيث كان مسلسل من نوع جديد يناقش موضوعات وقصص مختلفة أي غير مكررة لذلك كان من المسلسلات التي حققت شهرة كبيرة وواسعة بين جماهير المسلسلات الكبار والصغار، فمن اسم المسلسل يتضح إنه مغامرة جديدة.

يعتبر من افضل مسلسلات مصرية قديمة ونادره أيضًا حيث يعتبر أشهر مسلسل بوليسي تم إنتاجه في عام 1964، تدور أحداث المسلسل حول زعيم عصابة يطلق عليه “القط الأسود”، وكان دائمًا يرتدي قناعًا على وجهه أسود اللون، ولم تستطع الشرطة  الإمساك به أو حتى اعتقاله.

ثم تطور الأحداث والقصص الداخلية للمسلسل وتصبح الأحداث أكثر غموض وأكثر تعقيدًا عندما يتم الكشف عن هوية شقيقة زعيم العصابة الأصغر، وبعد ذلك يتضح أن وجه هذه الفتاة قد تشوه نتيجة تعرضها إلى حريق قد اندلع في شقتها قبل 10 سنوات.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق