مختلفون

ماهي معادلة انحلال نترات الكالسيوم في الماء ؟

معادلة انحلال نترات الكالسيوم في الماء

الكيمياء في حياتنا هو علم م هم جدا وله دور كبير بها وهو علم يهتم بدراسه حاله الماده وخواصها والتغيرات التي تطرأ عليها كم يتختص هذا العلم بدراسه الجزيئات والروابط بينها كما أنها تدخل في الكثير من الأمور في حياتنا مثل الصناعات الغذائيه والمنظفات والدهان والأدويه والعقاقير والملابس والأنسجه والكثير.

اليوم عبر مختلفون سوف نتحدث عن معادلة انحلال نترات الكالسيوم في الماء كيف تتم تابعونا .

أهميه الكيمياء في حياتنا :

لعلم الكيمياء أهميه كبيره في حياتنا فهو يدخل في الكثير من الصناعات التي تعتمد عليها حياتنا فهي تدخل في صناعه الأدويه والعقاقير كما له دور غذائي فهي تدخل في صناعات الغذائيه أيضا تدخل في صناعه الملابس والأصباغ ومواد التنظيف وفي الكثير من الأمور لذلك تجدنا من الصغر نبدأ بدراسه هذا العلم الشيق واليوم سوف نتحدث عن معادلة انحلال نترات الكالسيوم في الماء كأمثال على أحد هذه التفاعلات .

تعريف التفاعلات الكيميائيه:

تعرف التفاعلات الكيميائيه أنها عباره عن تكسير للروابط الكيميائيه في المواد المتفاعله ليتم انتاج مواد جديده في المواد الناتجه تكون ذات صفات فيزيائيه وكيميائيه جديده .

ما هي أنواع التفاعلات الكيميائيه؟

هنالك عده أنواع للتفاعلات الكيميائيه وهي :

  • ما يعرف بتفاعلات الاتحاد: وهي عباره عن تفاعل مادتين أو أكثر لينتج من تفاعلهما ماده جديده سواء كانت هذه المواد المتفاعله عناصر أو مركبات ومن أمثلته تفاعل الصوديوم مع الكلور.
  • ما يعرف بتفاعلات التحلل: وهي تفاعلات معاكسه لتفاعلات الاتحاد ففي مثل هذه التفاعلات يتم تحلل المركب الكيميائي الى مواد أبسط مثل العناصر والمركبات الأساسيه ومن أمثله هذا التفاعل تحلل الماء.
  • ما يعرف بتفاعلات الإحلال الأحادي : تعمل هذا التفاعلات على طرد الذره الأقل نشاطا من قبل الذره الأعلى نشاطا وتأخذ دورها في التفاعل مع المركب ومن أمثلته وضع الزنك في كبريتات النحاس .
  • تفاعلات الإحلال الثنائي أو التبادل : أما عن التفاعلات ثنائيه التبادل فأنه يتم فيها تبادل ذرتين وعاده ما يكون هذا التبادل أيوني أي تتبادل الأيونات في المواد المتفاعله ومن الأمثله عليها تفاعلات الترسيب .

 تفاعلات الترسيب :

تفاعلات الترسيب عباره عن تبادل الأيونات في المواد المتفاعله لينتج عن هذا التفاعل راسب صلب ومن أمثله هذا التفاعل تفاعل نترات الفضه مع كلوريد البوتاسيوم.

تفاعلات التعادل :

هي التفاعلات التي تخص الأحماض والقواعد بحيث يعرف الحمض على أنه الماده القادره على انتاج هرمون H أما بالنسبه للقاعده فتعرف على أنها الماده القادره على انتاج OH.

تفاعلات الاحتراق:

هذا النوع من التفاعلات يتم فيه احتراق المركبات الهيدروكربونيه ويقصد بذلك المركبات التي تتكون من الكربون والهيدروجين بوجود عنصر الأكسجين وتكون نواتج هذا التفاعل ثاني أكسيد الكربون وعنصر الماء والحراره

ما هي نترات الكالسيوم؟

نترات الكلسيوم عباره عن ملح أبيض يذوب في الماء ويعمل على امتصاص الرطوبه في الهواء وصيغته الكيميائيه Ca(NO3)2 .

تاريخ تحضير هذه المعادله :

تم تحضير هذه معادلة انحلال نترات الكالسيوم في الماء في النرويج تحديدا في السنه الأولى من القرن العشرين وبدأت بمعادله حمض النيتريك المحضر من ما يعرف بالقوس الكهربائي بإستخدام الحجر الجيري.

يعد التأثير الفسيولوجي للسماد  قلوي الى حد ما ولكن الكثيرين يفضلون نترات الكالسيوم للأراضي القلويه لأنها تحتوي على الكالسيوم وليس الصوديوم.

ما هي خواص نترات الكالسيوم ؟

  • من أهم خواص نترات الكالسيوم أن انحلاليه المركب كبيرا جدا في الماء فبالتالي لها خاصيه استرطاب كبيره .
  • الأس الهيدروجيني للمحلول في الماء اذا كان بنسبه 5% يبلغ 6.0 فنستنتج بذلك أن حموضته ضعيفه .

طريقه التحضير  نترات الكالسيوم :

كثير ما يحضر السماد أو ما يعرف بنترات الكالسيوم في بلدان كثيره ومن هذه الدول مصر والتي تعمل على تحضير حمض النتريك بعمل أكسده للنشادر المخلقه بعد ذلك تحضير معادله الحمض بالحجر الجيري .

ما يجب معرفته أن السماد عباره عن بلورات تكون بيضاء متميعه تحتوي على النتروجين النتراتي بنسبه 15.5% .

CACO3+2HNO3——->CANO3+CO2+H2O

ينتج عن ترسب نترات الكالسيوم بلوره المحلول المائي وتكون على شكل رباعي الهيدرات وعند تسخينه الى 45 درجه يؤدي ذلك الى انصهاره وذوبانه من خلال الماء البلوري وفي حال استمر التسخين فوق 100 درجه فأنه سوف يتحول الى شكل يخلو من الماء.

استخداماته :

له استخدامات عديده منها :

  • يمكن استعماله ككاشف كيميائي في التطبيقات المخبريه .
  • يمكن استخدامه كسماد بحيث أنه يعمل كملح مزدوج مع نترات الأمونيوم.
  • يدخل في صناعه الألعاب الناريه.
  • كما يستخدم غي معالجه المياه لتخلص من الروائح.

وبعد حديثنا عن معادلة انحلال نترات الكالسيوم في الماء سوف نستعرض الأن ما هي العوامل التي تؤثر على التفاعلات الكيميائيه .

العوامل التي تؤثر على التفاعلات الكيميائيه :

من أهم العوامل التي تؤثر على التفاعلات الكيميائيه التالي :

  • تركيز المواد سواء كانت المتفاعله أو الناتجه .
  • درجه الحراره.
  • العامل المساعد.
  • الحاله الفيزيائيه للماده .

وفي نهايه حديثنا عن معادلة انحلال نترات الكالسيوم في الماء نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات انتظرونا في المزيد من المواضيع الشيقه دمتم بخير .

مواضيع ذات صله :

بحث عن الطاقات المتجددة وأنواعها ومميزاتها

ما هو مصدر معدن الماس ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق