الطب والصحة

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل مباشرة

مهم جدا أن تعرف معدل السكر الطبيعي بعد الاكل وأيضًا خلال فترة الصيام لكي تتجنب الأضرار التي تحدث بسبب ارتفاعه فعليك أن تتعرف على معدلات السكر الطبيعية.

يجب على كل شخص أن يعرف المعدلات الطبيعية للسكر وذلك يكون على حسب عمر الشخص وايضا يوجد مجموعة كبيرة من الطرق التي تساعدك في التحكم والحفاظ على مستوى السكر في دمك، من الممكن أن تكون مستويات السكر من الظن مرتفعة أو طبيعية أو منخفضة وكل ذلك يعتمد على الغلوكوز الذي يتواجد في مجرى الدم عندك.

معرفة معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

يمكنك أن تتعرف على معدل السكر الطبيعي بعد الاكل للشخص الغير مصاب بمرض السكري وايضا المصاب به من خلال موقع مختلفون وهي كالتالي:

معدل السكر الطبيعي للشخص الغير مصاب بمرض السكري

المعدل الطبيعي للسكر في دم الإنسان الذي يكون غير مصاب بمرض السكري يكون مرتفع قليلًا، وذلك بسبب الزيادة في إفراز هرمون الإنسولين.

هرمون الإنسولين يقوم بعمل الارتباط بمستقبلات على خلايا جسمك لكي يتم إدخال السكر بداخلها، معدل السكر الطبيعي بعد الاكل يبلغ 140 ملليغرام/ديسيلتر.

بعد مرور ما لا يقل عن ثمانية ساعات من عدم تناول أي طعام يكون المعدل الطبيعي للسكر أقل من 100 ملليغرام/ ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي للمصاب بمرض السكري بعد الاكل

النوع الأول من مرض السكري يحدث عندما يتم تدمير الخلايا المناعية الخاصة بخلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، وفي العادة يتم تشخيصه عند صغار السن والأطفال.

النوع الثاني من مرض السكري يحدث عندما لا يستجيب جسم الانسان للأنسولين على الشكل المطلوب له والذي يحتاج إليه وهذا هو النوع الثاني منه.

فحص السكر في الدم البلازمي العشوائي عند الشخص الغير مصاب بمرض السكري يكون أقل من 200 ملليغرام/ديسيلتر، الشخص المصاب بالسكري يكون أكثر من 200 ملليغرام/ديسيلتر.

فحص الصيام عند الشخص المريض بالسكري يكون أقل من100 ملليغرام/ديسيلتر، الشخص الذي ظهرت عليه بوادر المرض 100-125 ملليغرام/ديسيلتر، الشخص المريض به يكون أكثر من 126 ملليغرام/ديسيلتر.

فحص السكر في الدم بعد ساعتين من الأكل هو كالآتي:

  • يكون عند الغير مصاب بالسكري أقل من 1٤٠ملليغرام/ديسيلتر.
  • الشخص الذي ظهرت عليه بوادر السكري 140-199 ملليغرام/ديسيلتر.
  • المريض بالسكري يكون أكثر من200 ملليغرام/ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي عند الأطفال

يكون معدل السكر الطبيعي بعد الاكل عند الاطفال حسب عمر طفلك إذا كان أقل من ٦ سنوات يكون ما بين ٨٠ إلى ٢٠٠ ملليغرام/ديسيلتر كل يوم.

معدل السكر الطبيعي عند الأطفال في حالة الصيام يكون 80 -180 ملليغرام / ديسيلتر، قبل تناول الأكل يكون 100 -180 ملليغرام / ديسيلتر.

يمكن أن تتعرف على معدل السكر الطبيعي بعد الاكل بساعة أو ساعتين فهو يكون حتى 180 ملليغرام / ديسيلتر، ووقت النوم يكون 110 -200 ملليغرام / ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي للمراهقين

يمكنك التعرف على معدل السكر الطبيعي بعد الاكل للأشخاص المراهقين وذلك على حسب أعمارهم وهي كالآتي:

معدل السكر الطبيعي للمراهقين من ٦ إلى ١٢ سنة

في الأغلب تكون مستويات السكر عن الأطفال الذين أعمارهم من ٦ سنوات إلى ١٢ سنة ما بين 80 -180 ملليغرام / ديسيلتر طوال اليوم.

في حالة الصيام يكون معدل السكر الطبيعي في الدم للمراهقين من ٦ إلى ١٢ عام 80 -180 ملليغرام / ديسيلتر، قبل تناول الطعام يكون 90 -180 ملليغرام / ديسيلتر.

بعد مرور ساعة أو ساعتين على تناول الطعام يكون معدل السكر أكثر من 140 ملليغرام / ديسيلتر، انا معدله في وقت النوم يكون 100 -180 ملليغرام / ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي للمراهقين من ١٣ إلى ١٩ عام

متوسط السكر في الدم يتراوح بين ٧٠ إلى ١٥٠ ملليغرام/ ديسيلتر طوال اليوم وذلك للمراهقين الذين أعمارهم منز١٣ الى ١٩ عام.

في حالة الصيام يكون معدل السكر الطبيعي في الدم من ٧0 -150 ملليغرام / ديسيلتر، وقبل تناول الطعام يكون ٩0 -130 ملليغرام / ديسيلتر.

بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتين يكون معدل السكر الطبيعي في الدم أكثر من 140 ملليغرام / ديسيلتر، وفي وقت النوم يكون 90 -150 ملليغرام / ديسيلتر.

تعريف فحوصات نسبة السكر في الدم

يوجد ثلاثة فحوصات يتم عملها لمعرفة معدل السكر الطبيعي بعد الاكل وهما كالآتي:

الفحص العشوائي بنسبة سكر الغلوكوز بالدم

الفحص العشوائي للسكر هو عبارة عن فحص يتم فيه أخذ عينة من دمك في أي وقت ولا يتطلب لإجراء الفحص اي تجهيزات مثل: أن تقوم بالصيام مسبقا.

فحص الصيام لنسبة السكر بالدم

يعتبر فحص القيام من الفحوصات التي يتم عملها لمعرفة نسبة سكر الغلوكوز في الدم من خلال أخذ عينة من الدم بعد أن تصوم لمدة ثمانية ساعات على الأقل، عادة يتم أخذها في الصباح الباكر.

فحص السكر التراكمي

في فحص السكر التراكمي يتم إعطاء الشخص المريض محلول يوجد به خمسة وسبعين غرام من السكر، ثم يتم فحص معمل السعر عنده بعد أن يمر ساعتين على تناوله لهذا المحلول.

أهمية مراقبة مستويات السكر في الدم

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

يوجد مجموعة من الأسباب في وجود سكر الغلوكوز في دم الشخص لفترات كبيرة وطويلة والتي تؤدي إلى حدوث مجموعة من المضاعفات الخطيرة.

من أهم المضاعفات الخطيرة التي تحدث عند تواجد سكر الغلوكوز في الدم ما يلي:

  • أمراض الكلى.
  • تلف الأعصاب.
  • أمراض في شبكية العين.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض القلب.

إقرأ أيضًا: اذكار المساء مكتوبة كاملة بالتفصيل

الملخص

  • يجب عليك أن تقوم بمراقبة مستويات السكر في الدم حتى تتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة مثل: أمراض الكلى، أمراض القلب، السكتة الدماغية، تلف الأعصاب، أمراض في شبكية العين.
  • يتم عمل فحص السكر التراكمي من خلال إعطاء الشخص المريض محلول به ٧٥ غرام من السكر ويتم فحص مستوى السكر بعد أن يمر ساعتين على تناوله للمحلول.
  • معدل السكر الطبيعي في الدم للشخص الغير مصاب بمرض السكري يكون مرتفع قليلا وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الأنسولين.
  • معدل السكر الطبيعي بعد الاكل يبلغ 140 ملليغرام/ديسيلتر، أما معدل السكر الطبيعي بعد مرور ٨ ساعات من عدم تناول الطعام يكون أقل من 100 ملليغرام/ ديسيلتر.
  • الشخص المصاب بمرض السكر يكون معدل السكر الطبيعي عنده أكثر من200 ملليغرام/ديسيلتر.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق