منوعات

معلومات عن الحوت الأزرق أكبر حيوان على كوكب الأرض

معلومات عن الحوت الأزرق

الحوت الأزرق يعد من أضخم الحيوانات التي توجد على الكوكب، ولهذا يبحث البعض عن معلومات عن الحوت الأزرق حيث يعد من الحيوانات الثدية، كما يتغذى على جميع أنواع القشريات وبكميات هائلة.

الحوت الأزرق

سوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح معلومات عن الحوت الأزرق فهو من الثدييات ويعد من أضخم الحيوانات ووزنه يبلغ حوالي 173 طن وطوله حوالي 30 متر، كما أن وزن لسان الحوت يقارب وزن فيل، ووزن قلبه يقارب وزن سيارة.

وأعمار الحيتان تتراوح بين 30 عام إلى 80 عام وأنثى الحوت الأزرق هي أكبر في الحجم من الذكر والحوت قادر على السفر لمسافات بعيدة، ومن الممكن أن تصل إلى آلاف الكيلومترات عن طريق المحيطات وذلك للبحث عن الغذاء ويظل لمدة تصل إلى حوالي 4 أشهر.

معلومات عن الحوت الأزرق وتغذيته

الحوت الأزرق يتغذى على القشريات بجميع أنواعها وبكميات كبيرة منها، ولكن الطعام المفضل بالنسبة له هو الكريات وهي قشريات تكون صغيرة جدًا، كما أن الحوت الواحد يتغذى على حوالي 3.6 ألف كيلو جرام من الكريليات كل يوم ما يعادل 40 مليون كريل كل يوم.

كما أنه يأكل كميات صغيرة من المجدافيات والعوالق البحرية المتنوعة وذلك يختلف على حسب المحيط الذي يوجد به، الحيتان الزرقاء تأكل بالمحيط المتجمد القريدس، كما أنها تكون بحاجة إلى حوالي واحد ونصف مليون سعر حراري كل يوم.

ولكي تحصل على هذه الكميات التي تحتاجها من الكائنات البحرية لابد أن تقوم بالغطس إلى عمق يصل إلى حوالي 500 متر، ويوجد في فم الحوت صفائح مهدبة وهذه الصفائح يوجد بها شعيرات مثل الشارب تشبه الشوارب موجودة في نهاية كل واحدة من الصفائح.

كما أنها تساعدها في عملية تصفية العوالق الغذائية من المياه وتستفيد منها بشكل جيد وعندما يقوم الحوت بفتح فمه يتناول الطعام فإنه يبتلع حوالي 5000 كيلو جرام من الماء بالإضافة إلى العوالق.

ويقوم بعد ذلك بدفع الماء إلى الخارج ويظل محتفظ بالعوالق من خلال الشعيرات والصفائح المؤذية الموجودة لديه، ثم يلعق هذه العوالق باستخدام لسانه المكتنز والحوت الأزرق، وبالرغم من أنه موجود في أعماق كبيرة للصيد ولكنه لابد أن يصعد إلى سطح الماء حتى يتنفس.

وأثناء قيامه بعملية الزفير يقوم بدفع الماء على هيئة سحابة من البخار التي ترتفع بعد ذلك بشكل عمودي، وهذا يكون بفعل الضغط وارتفاع هذه السحابة يصل إلى حوالي 9 أمتار.

تكاثر الحيتان

كما ذكرنا في السابق معلومات عن الحوت الأزرق وأنها تعد من الثدييات فيجب أن نذكر أيضًا أن الأنثى تقوم بولادة صغارها وليست مثل الأسماك، كما أن الحيتان تولد بجسد متكامل، وصغير الحوت يطلق عليه عجلاً.

كما أن الحيتان ليست كثيفة التكاثر وأنثى الحوت تقوم بالإنجاب مرة واحدة كل عامين أو ثلاثة أعوام، وفترة الحمل تستمر لدى أنثى الحوت من 10 إلى 12 شهر.

وفترة التكاثر والاخصاب تبدأ في أول الخريف وتظل مستمرة حتى الشتاء وبعد ولادة العجل فإن كتلته تبلغ حوالي 2.5 إلى 3 طن، كما أنه يكون غير قادر على التكاثر حتى يصبح عمره 5 أعوام.

شكل جسم الحوت الأزرق

معلومات عن الحوت الأزرق

الحوت الأزرق معروف بجسمه المدبب والطويل إلى حد ما، كما أنه أملس ورأسه يكون ربع طول جسمه تقريبًا وتكون مسطحة وعريضة ويمتلك زعنفة ظهرية على شكل مثلث وفتحة للنفخ.

كما أن ذيله يكون على هيئة زعانف قصيرة ومدببة وتكون حوالي 12% من طول جسمه كله، والحيتان الزرقاء تتميز بعدم وجود الأسنان لديها وتمتلك بدلاً منها صفائح يبلغ عددها بين 260 إلى 400 صفيحة، كما يوجد لديه طبقة دهنية تكون حوالي 27% من كتلة جسده.

لون الحوت الازرق

الحوت الأزرق يظهر باللون الأزرق الجميل والصافي عندما يتم رؤيته تحت سطح الماء، ولكن عند رؤيته فوق سطح الماء فإنه يظهر باللون الأزرق الرمادي وثنايا الحوت تكون ملونه بصبغة صفراء بسبب تراكم الكثير من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على جلد هذا الحوت.

كما يتميز الحوت الأزرق بمجموعة من الصفات الشكلية حيث أن لونه يتراوح بين الرمادي والأزرق وطوله يتراوح بين 21 إلى 33 ونصف متر ووزنه يبلغ حوالي 150 ألف كيلو جرام، كما أنه أملس المظهر.

صوت الحوت الأزرق

لقد قسمت الأصوات التي يقوم الحوت الأزرق بإصدارها إلى 9 أصوات متنوعة، كما أن تردد صوت الحوت يتراوح بين 8 إلى 25 هيرتز ويختلف الصوت الذي يصدر عن الحوت الأزرق على حسب السلوك والمنطقة والموسم والوقت، كما أن إصداره لهذه الأصوات يرجع إلى عدة أسباب وهي كالتالي:

  • نقل المعلومات التي تتعلق بالإنذار والتغذية والتودد.
  • المحافظة على المسافة بهدف تحديد مكان الفريسة وموقعها لكي يحدد موقع المعالم الطبوغرافية.
  • المحافظة على التنظيم الاجتماعي.
  • سلوكيات تزاوج الحوت الأزرق.
  • الحوت الأزرق يقوم بالتزاوج في الشتاء ويبدأ التزاوج لديه عن طريق قيام الذكر بإطلاق أصوات مرتفع يكون لها تردد منخفض لكي يتم جذب الإناث.
  • وهذا الصوت يتميز بأنه لا تستطيع الأذن البشرية سماعه، كما أن الحيتان في العادة تهاجر إلى المياه الدافئة لكي تتزوج وتقوم بإنجاب العجول.

أنواع الحوت الأزرق

يوجد من الحوت الأزرق ثلاثة أنواع منتشرة في العديد من محيطات العالم، وهذه الأنواع كتالي:

  • حيتان الإنترميديا: وهي تعيش في جنوب خط الاستواء بالمحيط المتجمد الجنوبي.
  • حيتان المسكيولس: وهي حيتان تعيش في شمال خط الاستواء وخاصة في شمال المحيط الهادئ أو والمحيط الأطلسي.
  • حيتان بريفيكودا: وهي تعتبر من أصغر أنواع الحوت الأزرق ويطلق عليها القزم وتوجد في جنوب المحيط الهادئ وفي المحيط الهندي.

إقرأ أيضًا:

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق