أسماء أولاد

معنى أسم مالك

معنى أسم مالك..معنى أسم مالك واسرار شخصيته ، واليوم سنتعرف على معنى اسم مالك من خلال هذا المقال الذي سنعرضه وأسرار شخصيته ، فنحن في حياتنا اليومية نختار أسماء لا نعرف معناها.

يجب على الآباء اختيار الأسماء التي لها معاني جميلة ، مثل الاسم الذي سنتحدث عنه اليوم، وسنتحدث اليوم عن خصائص هذا الاسم ومعانيه ومن اشتهر بهذا الاسم ومعنى هذا الاسم في الإسلام وضوابط تسميته لمساعدة الوالدين على اختيار الأسماء التي لها مغزى في حياتنا. . ، عبر موقع مختلفون

معنى أسم مالك

معنى أسم مالك
معنى أسم مالك

وهذا الاسم يحمل معناه دون توضيح معنى تفسير آخر ، ويعتبر هذا الاسم من الأسماء القديمة التي كان لها معنى واضح ، وهذا الاسم يعبر عن (يقال للفرد أنه يمتلك الشيء وهو موجود) بمعني فى حيازته ,وهذا الاسم اسما مشتقا وليس جامدا حيث انه مشتق من كلمه اصلها عربي وهي كلمه الملك في معني آخر كلمه مالك فمن اسماء الاله عز وجل المالك وهي يعني صاحب كل شيء ، وهذا الملك حقًا لله سبحانه وتعالى.

  • كلنا لله وإنا ومالنا وأولادنا وكل شيء ، وكلمة مالك تشير أيضًا إلى اسم الملاك حارس النار كما ورد في القاموس.

حكم التسميه بهذا الاسم

هناك العديد من الاراء التي تدور حول هذا الاسم فمنهم من قال ان اسم مالك اسم خاص بالاله فقط  ولا تجوز التسميه به ,ومنهم من قال ان اسم مالك يجوز تسميته للطفل ولا يتعارض مع الصفه الالهيه وان الاله عز وجل هو مالك كل شئ .

  • والحكم هو ان هذا الاسم يجوز التسميه به فلا شئ على من سمي به ,فنحن اليوم نعد اسم مالك من الاسامي الحديثه  ولكن هذا خطا لان هذا الاسم من الاسامي القديمه و الدليل على ذلك فمن الصحابه التي سميت به الصحابي الجليل (مالك بن زعر)ومن الائمه ايضا الامام انس بن مالك رضي الاله عنه .
  • ومن صفات حامل هذا الاسم يتصف حامل هذا الاسم بالعقل وحب النظام و الدقه فى كل شئ كما انه  يتصف بانه فرد بارع ومتفوق فى حياته العلميه و العمليه وانه يتحمل كل شئ حيث انه طويل البال كما ان حامل هذا الاسم عندما تجلس معه فى اي مجلس تظنه اكبر من سنه كما انه ايضا يتصف بالهدوء كما  انه يتصف بانه شديد التعلق بالاسره ويفضل الحياه الاجتماعيه عن الحياه المنفرده يجلس فى مجالس الكبار ويسمع للاخرين وتلقي حياته كلها منظمه ويكون منتبه لجميع الخطط التي تدور حوله فى حياته اليوميه  .

دلع اسم مالك

  • كوكي وكوكا وملوكا ولوكا .

ومن الافراد الذين يحملون هذا الاسم

  • يحمل الإمام أنس بن مالك هذا الاسم المميز ، وهذا امام المذهب المالكي وهذه المدرسة لها مكانة بارزة في بلاد المغرب العربي.

اسم مالك فى الاسلام

معنى أسم مالك
معنى أسم مالك

هناك العديد من العلماء يقولون ان اسم مالك واحد من الاسامي الحسني اي من اسماء الاله عز وجل ويجوز التسميه به مثل اسم كريم وذلك على عكس باقي الاسامي الاخري التي تختص بالاله عز وجل مثل (القهار )وغيرها العديد من الاسامي التي خاصه به عز وجل ولا تجوز تسميه الافراد بها  بل لابد ان يسبق تلك الاسامي لكي تصلح أسماء من يسمون عبد أمثال عبد الراضي عبد الرحمن عبد الشكور عبد الغفور عبد الغني عبد الرحيم إلخ.

  • وهناك رأي آخر لبعض العلماء في هذا الاسم ، حيث يقولون إن هذا الاسم (مالك) لا يجوز لنا أن نسميه نحن المسلمين ، ومن يسميه قد أخطأ في هذا الأمر ، لكن هذا خطأ لأنه كان هناك الكثير من الصحابة الذين سموا بهذا الاسم. الاسم ، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يعارضهم ، فتمثله بهؤلاء الصحابة (مالك بن أبي عامر) (والإمام أنس بن مالك رضي الله عنه). ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بتغيير هذا الاسم ولم يمنعهم من تسميته.
  • فهذا الاسم يعتبر من الاسامي التي اثارت ضجه كبيره فى عصرنا الحالي وذلك نتيجه لكثره الشكوك حول صحه هذا الاسم وذلك لان الاسم عاد مره اخري من جديد حيث ان يعتقد بعض الناس أنه اسم جديد وليس اسمًا مستحدث
  • وهذا الاسم ايضا شهد كثير من الجدالات وهذا الاسم غير مستحب فى ديننا الاسلامي وذلك لانه اقترب من اسم من اسماء الاله عز وجل وهو مالك .
  • ولكن علماؤنا  منعوا هذا الجدل بين الناس وحللوا  هذا الاسم واكدوا على جواز هذا الاسم وصحه التسميه به  وانه مثل باقي الاسامي التي اتصف بها الاله عز وجل مثل اسم كريم وغيرها من اسماء الاله الحسني .

وسنعرف معنى هذا الاسم في معاني القاموس المعجم الجامع :

  • اما جمعها ملك وملاك ،وكلمه ملك على وزن فاعل ,ولقد ذكر ايضا فى المعجم المعاني الجامع ان كنيه ابو مالك تطلق على كنيه الكبر فى السن  وتاره اخري تطلق على كنيه الجوع .
  • وكانت تطلق كلمه مالك ايضا فى هذا المعجم على احدي الحيوانات وصفات هذا الحيوان انه طائر مائي حجم هذا الطائر كبير جدا يتغذي هذا الطائر على الاسامي وعنق هذا الطائر طويل جدا جدا كذلك الساقين و الجناحين طويله وفى مصر يطلق على هذا الطائر البلشون .

واخيرا هنا اكون قد وصلت لنهايه هذا الموضوع الذي كان يدور حول معنى أسم مالك ومعلومات كثيرة حول هذا الاسم المميزة ، نتمني ان نكون اضفنا إلي معلوماتك .

اقرا ايضا : ما معنى اسم بيسان

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق