إسلاميات

معنى حسبي الله ونعم الوكيل وفوائدها

بعض الأشخاص يبحثون عن معنى حسبي الله ونعم الوكيل، حيث أننا نسمع كثيراً هذه العبارة التي يتم ترديدها عندما يتعرض اي شخص إلى الظلم أو عند تعرضه للقهر.

حسبي الله ونعم الوكيل هو عبارة عن ذكر من الأذكار العظيمة والتي لها فضل كبير وعظيم وأثر في حياة كل المسلمين، وذلك يحدث عندما يلهج لسان المسلم بذكرها، فأنت تقول هذا الذكر العظيم عندما تتعرض إلى الظلم ولا تعرف ما تفعله سوى قول حسبي الله ونعم الوكيل وكفى.

تعرف على معنى حسبي الله ونعم الوكيل

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

لكل من يرغب في معرفة معنى حسبي الله ونعم الوكيل سنتعرف عليه عن طريق موقع مختلفون وهو كالآتي:

  • يقول المسلم حسبي الله ونعم الوكيل عندما يتعرض في حياته لأي حالة من حالات الظلم.
  • معنى هذا الذكر العظيم هو حسب المسلم أي كافيه ونعم الوكيل معناها نعم القائم على أمر المؤمن في كل شؤونه.
  • نعم الوكيل تعني أننا في رعاية ورحمة وإجابة دعاء وحفظ وجلب الخير والسعادة والسرور وكف الأذى والسوء.

لقد قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية بأن المسلم إذا دعا على الإنسان الذي قام بظلمه بقول حسبي الله ونعم الوكيل ليس حراما.

وقد قال أيضاً عندما قام بالإجابة عن هذا السؤال هل قول حسبي الله ونعم الوكيل حرام؟ أنك إذا قمت بالدعاء بها على شخص ولم يظلمك فلا شئ عليه ونحسب من سبيل الذكر.

أضاف مستشار مفتي الجمهورية أنك إذا دعيت بها على شخص قام يظلمه بالفعل فالله سبحانه وتعالى يقص لك مما ظلمك، ومن الممكن أن يعفو عنه لنا يعلمه عنده من نية حسنة.

لقد نصح مستشار المفتي بأن من يقولها لا يقول اسم من ظلمه في دعائه فتقول الذكر مجرداً وذلك لقول الله سبحانه وتعالى:

«الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ»، (سورة آل عمران: الآية 173).

معنى قول (حسبي الله) أي أن الله كافيه، ومعنى (ونعم الوكيل) أي أنك قد وكلت الله في كل أمورك، ولا يوجد بأس إذا كررتها مع عدم ذكر اسم من ظلمك.

أسباب ترديد حسبي الله ونعم الوكيل ٤٥٠ مرة

بعد أن تعرفنا على معنى حسبي الله ونعم الوكيل سوف نتعرف على السبب الذي أوصى به على جمعة عندما قال إن نردد حسبي الله ونعم الوكيل ٤٥٠ مرة.

قد قال الدكتور على جمعة (مفتي الجمهورية السابق) وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف بأن كبار المشايخ قد نصحوا بأن تريد هذا الذكر أربع وخمسين مرة.

قد أوضح ذلك من خلال صفحته على الفيس بوك، مشيراً إلى أن حسبي الله ونعم الوكيل ذكر ودعاء ووقاية وحماية من كل شر وفيها خير كثير جداً.

من أعظم الأدعية التي وردت في الكتاب والسنة الصحيحة (حسبنا الله ونعم الوكيل) ويمكنك أن تقول هذا الذكر العظيم في مواجهة الشخص الذي ظلمك.

قد استشهد بقول الله عز وجل: «الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ. الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ. فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ» آل عمران/172-174.

مشروعية الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل

لقد تعرفت على معنى حسبي الله ونعم الوكيل، حيث أن هذا الدعاء قد ورد في صحيح البخاري رحمه الله، وقد كان على لسان أولى العزم من الرسل.

قد قالها إبراهيم عليه السلام عندما كان في أعظم محنة ابتلى بها عندما تم إلقائه في النار، وقالها أيضا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما واجه المشركين في حمراء الأسد.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ: قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِي فِي النَّارِ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا: «إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ».

أهم فوائد قول حسبي الله ونعم الوكيل

يوجد العديد من الفوائد التي تمثل عليها عندما تقول حسبي الله ونعم الوكيل وهي كالآتي:

دفع السوء والأذى

قد اجتمع كل المسلمين في حمراء الأسد وذلك بعد غزوة أحد فكان المنافقين يحاولون تثبيط هممهم عن ذلك بقولهم إن الناس قد جمعوا لكم وكان جوابهم ترديد حسبنا الله ونعم الوكيل.

كانت نتيجة ترديد حسبنا الله ونعم الوكيل بفضل الله سبحانه وتعالى ونعمته ومنه أن المسلمين انقلبوا إلى أهليهم وذراريهم ولم يمسيهم أي أذى أو سوء.

كسب رضا الله سبحانه وتعالى

الله سبحانه وتعالى يحب العبد الذي يدعوه كثيرا في كل أمور حياته والذي يكل أمره إليه وحده فيرضى عليه ويمن عليه بكرمه ورحمته ويرفع في درجاته.

بث الخوف في نفوس الظالمين

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

عندما يقوم المسلم بترديد حسبي الله ونعم الوكيل أمام من ظلمه فسوف تجدهم يخافون ويرتعدون لأن هذا الذكر له تأثير على مسامعهم، وفي كلماته توكل على الله سبحانه وتعالى.

إقرأ أيضًا: معدل السكر الطبيعي بعد الاكل مباشرة

الملخص

  • عندما تقول حسبي الله ونعم الوكيل فيسبب لكل من ظلمك في حياتك الرعب والخوف لأن هذا الذكر له تأثير قوي على مسامع الظالمين.
  • الله سبحانه وتعالى يحب الإنسان الذي يدعوه كثيراً ويتوكل عليه في كل أمور حياته ومن يفعل ذلك يكسب رضا الله.
  • حسبي الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم عليه السلام عندما ألقوه في النار وقتلها سيدنا محمد عندما واجه المشركين في حمراء الأسد.
  • معنى حسبي الله أي أن الله هو الكافي، ومعنى ونعم الوكيل أنك قد وكلت الله سبحانه وتعالى في كل أمور حياتك.
  • يعد حسبي الله ونعم الوكيل ذكر من الأذكار العظيمة التي لها فضل وأثر كبير وعظيم في فيتو كل مسلم.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق