الطب والصحة

ما سبب ان مكان الإبرة يوجعني ؟

مكان الإبرة يوجعني، من أفضل الطرق السريعة للتخلص من بعض الأمراض هي أخذ الحقن لهذا المرض حيث تؤدي فاعلية شديدة في التخلص من أعراض الأمراض المختلفة، ولكن من الممكن ظهور بعض المشكلات بعد أخذ الحقن مثل مكان الإبرة يوجعني. في هذا المقال من خلال مختلفون سنتعرف على أسباب جعل مكان الإبرة يوجعني.

مكان الإبرة يوجعني

من الأمور المتكررة بشدة عند أخذ دواء ما عن طريق الحقن هو أن تجد مكان الإبرة يوجعني، وذلك يحدث بسبب عدة اسباب مختلفة قد يكون منها هو أخذ الحقنة بطريقة خاطئة، هذا قد يتسبب في حدوث نزيف أسفل الجلد في المنطقة التي حقنت، مما قد يظهر على شكل ورم ويسبب وجع في مكان الإبرة. وسوف نعرض في السطور التالية كافة الأسباب المؤدية لوجود ألم في مكان الإبرة يوجعني، وكيفية التخلص من هذا الوجع.

أسباب تجعل مكان الإبرة يوجعني

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل مكان الإبرة يوجعني، ومن هذه الأسباب:

  • أخذ الإبرة بشكل خاطئ أو وجود حساسية في الجلد: تسبب حساسية الجلد وجود ألم مكان أخذ الإبرة مما يجعل مكان الإبرة يوجعني لعدة أيام أو قد يزول الألم بعد وقت قصير من أخذ الإبرة بناءا على طبيعية الجلد ومدى حساسيته. ومن أسباب وجود الألم أخذ الإبرة بطريقة خاطئة أيضا، هذا يسبب وجود تورم أسفل الجلد ومن الممكن أن يتحول الورم إلى خراج وتجمع دموي في هذه المنطقة، يسبب ذلك استمرار الألم مكان الإبرة لمدة قد تصل لأسبوع ويجب الذهاب لطبيب على الفور عند حدوث ذلك لمنع انتشار الخراج والتجمعات الدموية أسفل الجلد أو زيادتها.
  • الحساسية تجاه بعض الأدوية: كما أن من أسباب جعل مكان الإبرة يوجعني هو حساسية الشخص تجاه بعض الأنواع من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن، مما يتسبب في وجود ألم في منطقة الإبرة وقد يستمر الألم لساعات، ومن الممكن أن يزداد الألم نتيجة حدوث تسمم من هذا الدواء المحقون مما يتطلب تدخل الطبيب.
  • التهاب أو تهيج تجاه الإبرة: عند استخدام إبرة غير نظيفة عند الحقن أو إعطاء الإبرة بشكل خاطئ يسبب ذلك وجود تهيج أو التهاب نتيجة وجود جراثيم منقولة من الإبرة إلى المريض، أو عدم تعقيم مكان الإبرة قبل أخذها كل ذلك يؤدي إلى جعل مكان الإبرة يوجعني.
  • حقن الإبرة في نفس المنطقة أكثر من مرة قد يسبب وجود ألم في مكان الإبرة ووجود كدمات في هذه المنطقة.

نصائح علاج مكان الإبرة يوجعني

بعد التعرف على الأسباب التي تجعل مكان الإبرة يوجعني، سوف نتحدث عن الحيل والنصائح الواجب اتباعها لعلاج ألم مكان الإبرة.

  • قبل أخذ الإبرة يمكنك أن تقوم بعمل كمادات باردة لمدة حوالي دقيقة واحدة على المنطقة المراد حقنها، أو وضع قطعة صغيرة من الثلج عليها، وهذه الطريقة تعمل على منع وجود تورم أو التهاب نتيجة أخذ الإبرة لأن البرودة تحمي الشعيرات الدموية من الالتهاب بعد الحقن.
  • هناك بعض الأدوية التي تسبب تورم وألم وتجعل مكان الإبرة يوجعني بعد الحقن، ومن هذه الأدوية الوارفارين والاسبرين وبلافيكس.
  • ينصح عند أخذ الإبرة أن يتم وخزها في الجلد بشكل عمودي وبزاوية قائمة، وعدم حقن الإبرة بشكل مائل.
  • يجب الاهتمام باستعمال إبرة جديدة في كل مرة يتم فيها الحقن وعدم استعمال إبرة واحدة أكثر من مرة، والتأكد من نظافتها وتعقيم المنطقة الذي سيتم الحقن فيها، وذلك لضمان عدم دخول جراثيم أو فيروسات للدم بعض الحقن.
  • ينبغي مراعاة تغيير المنطقة التي يتم أخذ الإبرة فيها، وعدم الحقن في مكان واحد لأكثر من مرة، حتى لا يتكون كدمات أو أورام في هذه المنطقة.

حيل للتخفيف من الألم أثناء الحقن

من الممكن اتباع بعض الطرق أثناء الحقن للتخلص من مشكلة مكان الإبرة يوجعني، ومن هذه الحيل:

  • يجب قبل حقن الإبرة استخدام كمادات باردة كما ذكرنا، كما يجب عدم شد العضلات عند أخذ الإبرة بل يجب الاسترخاء بشكل كامل لتجنب حدوث تورم وكدمات للشعيرات الدموية.
  • يمكنك أن تقوم بعمل كمادات دافئة بعد الحقن على منطقة الحقن، وذلك للعمل على تدفق الدم بشكل سريع لهذه المنطقة وعدم حدوث تورم لها بعد الحقن.
  • تدليك منطقة الحقن يساعد على إزالة الوجع والألم من مكان الحقنة، ويعمل على توزيع الدواء الموجود في الإبرة على باقي اجزاء الجسم وعدم تركيزها في منطقة الحقن لفترة طويلة. ولكن هناك بعد الحقن التي لا يجب التدليك بعد حقنها مثل حقنة الوفينوكس وحقنة الهيبارين.
  • يمكن وضع كمية قليلة من النشا واذابتها بشكل جيد في كمية من الماء البارد، ثم يتم تطبيقها على المنطقة التي تم حقنها، هذه الطريقة تعمل على التخلص من التجمعات الناتجة عن أخذ الإبرة.

استشارة الطبيب عند استمرار مكان الإبرة يوجعني

  • عند استمرار الألم في مكان الإبرة لفترة طويلة مع تورم المنطقة التي تم حقنها بشكل كبير واحمرارها، يجب على المريض في الحال استشارة الطبيب لعمل اللازم ومعرفة سبب استمرار الألم في مكان الإبرة يوجعني.

مواضيع ذات صلة:

 ما هو سبب وجود الم مكان ابرة العضل بعد اسبوع ؟

متى تظهر أعراض الحقن الخاطئ في العضل

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق