إسلاميات

من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه ؟

من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه

من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه، تدور الكثير من الأسئلة في خلد كل مسلم خاصة السئلة المتعلقة بصحة الصيام والأمور التي يمكن أن تكون مفسدة للصوم، ويكون الشخص جاهل بها ولا يعرف حكمها. ومن أهم هذه الأسئلة سؤال من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه أم يكون صيامه قد بطل وهل عليه قضاء لهذا اليوم. ستجد إجابة هذا السؤال من خلال موقع مختلفون في هذا المقال.

الاستمناء

  • يعرف الاستمناء أو العادة السرية بتعمد حدوث استثارة جنسية يتعرض لها الشخص عند لمس أعضائه التناسلية أو فركها، وعادة ما يكون الشخص هو ما يفعلها لنفسه بدون مباشرة الزوجة. ويمكن أن يستخدم الشخص لحدوث هذه الاستثارة أكثر من شيئ ولكن الشائع هو استخدام اليد. وهناك عدة أحكام للاستمناء.

حكم الاستمناء في غير الصيام

قبل الحديث عن حكم من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه فلنتعرف في البداية على حكم الاستمناء في غير رمضان، فهناك عدة حيثيات لحكم الاستمناء في غير رمضان.

  • ممارسة الاستمناء للشخص الغير مضطر: في هذه الحالة يكون حكم ممارسة العادة السرية حرام عند جمهور العلماء مصداقا لقول الله تعالى (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْعَادُونَ). والغير مضطر هنا معناه قيام الشخص بالاستمناء بدون وجود خشية الوقوع في فاحشة الزنا.
  • الاستمناء خوفا من الوقوع في الزنا: يرى علماء المذهب الحنفي والحنابلة أن قيام الشخص بالعادة السرية خشية منه أن يرتكب فاحشة الزنا مباحا. أما عند مذهب الشافعية والمالكية والإمام أحمد رأوا حرمة القيام بالعادة السرية في هذه الحالة أيضا، حيث قالوا أن من يخاف على نفسه من ارتكاب الزنا ولم يكن مستطيعا للزواج فعليه الاستعانة بالصيام لعفة نفسه. كما ذهبوا إلى قول أن احتلام الشخص أثناء نومه يساعد في فتور شهوته.
  • ممارسة الاستمناء عند تحقق ارتكاب الزنا بدونها: في هذه الحالة عندما يتأكد الشخص أنه بدون فعل العادة السرية سوف يقع في فاحشة الزنا بكل تأكيد ولا محالة من ذلك، ذهب جمهور العلماء إلى اباحة الاستمناء، فهو وقتها يدفع عنه الزنا بالاستمناء، فذلك يعد ارتكابا لأخف المفسدتين على حد قول علماء المالكية.
  • استمناء الزوج بيد زوجته: في هذا القول ذهب علماء المذاهب الشافعي والحنابلة والمالكية إلى إباحة الاستمناء بيد الزوجة لزوجها وعدوه من ضمن استمتاع الزوج بزوجته. ولكن بعض الحنفية قالوا بكراهة استمناء الزوجة لزوجها.

من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه

  • وبعد معرفة حكم الاستمناء في غير رمضان ومعرفة أنها في معظم الحالات غير مباحة ومكروهة كراهة تحريمية، نتطرق للإجابة على من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه، نستعرض آراء علماء المذاهب في هذا السؤال:
  • عند الحنفية، ذهبوا إلى أن الاستمناء بالمباشرة يبطل الصيام.
  • كذلك أيضا عند جمهور فقهاء المالكية قالوا أن فعل العادة السرية والاستمناء باليد أو استدامة النظر لما يسبب استثارة جنسية، أو التفكير كل ذلك يبطل الصيام، وعلى من يرتكب ذلك قضاء اليوم الذي فعل فيه ذلك وكفارة الافطار.
  • وعند علماء الشافعية قالوا أن الشخص الذي يتعمد الاستمناء في نهار رمضان سواء كان لنفسه أو بيد زوجته مع وجود حائل أو بدونه، فإن ذلك يبطل صيامه.
  • وذهب علماء الحنابلة إلى قول أن الاستمناء مبطل للصوم، ومن يرتكب العادة السرية عليه القضاء. أما عند حدوث تقبيل أو مباشرة بدون خروج المني فيجوز ذلك مع أن الترك يكون أفضل، خاصة عند عدم القدرة للتحكم في النفس.
  • قول السيدة عائشة -رضي الله عنها- (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صَائِمٌ، وكانَ أمْلَكَكُمْ لِإِرْبِه).
  • إذا فإن من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه عليه قضاء هذا اليوم، وعليه طلب المغفرة من الله تعالى وأن يتوب توبة نصوحة ولا يرتكب هذا الفعل مرة أحرى، بسبب انتهاكه لحرمة الشهر المبارك وافطاره بدون وجود عذر شرعي يبيح له الفطر. ويمكن للشخص أن يستمر في صيام اليوم مع العلم أنه قد أفطر اليوم وعليه قضاؤه.

أضرار الاستمناء

وبعد معرفة حكم من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه، لابد من معرفة أن الاستمناء له العديد من الأضرار المختلفة على الانسان، ومن هذه الأضرار:

  • الاحساس بالذنب وارتكاب معصية، فبعد معرفة حكم الاستمناء سواء في رمضان أو غيره ومعرفة أن فعل العادة السرية شيء محرم ولا يجب على المسلم ارتكابه لتجنب سخط الله تعالى عليه.
  • الاصابة بجروح أو التهابات في الأعضاء التناسلية، حيث يقوم بعض الشخاص عند قيامهم بالاستمناء بفعل بعض العادات التي تؤدي إلى جروح والتهابات في اعضاؤه، مثل حك عضوه أو دعكه بقوة وخشونة للتلذذ. كما تصاب العضاء الأنثوية بالالتهابات والتهيج وقد تصاب بالعدوى.
  • إدمان العادة السرية، يعتبر الاستمناء صورة من صور الإدمان، فيظل القيام بالاستمناء مسيطرا على الشخص وعلى كل تفكيره، مما يجعله مهملا لعمله ولواجباته، ويسبب فقدان القدرة على التركيز وأن يصبح الشخص منعزلا عن غيره ومحبا للوحدة. كما أنها تؤثر على علاقته الزوجية فيما بعد.

مواضيع ذات صلة:

كم يوم على رمضان ؟

ما هو عدد ايات سوره البقره ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق