منوعات

من امثلة الماء الراكد؟

من امثلة الماء الراكد

تحتوي بعض المناطق على المياه الراكدة حيث أن من امثلة الماء الراكد الكثير من الأشياء لأن أذا مر على المياة يومين بدون مجرى سوف تركد وتحتوي على الكثير من الجراثيم والبكتريا الضارة.

ما هو الماء الراكد؟

يوجد الكثير من امثلة الماء الراكد حيث يكون الماء الراكد خطير للغاية وغير صحي، سنتعرف عليه من خلال موقع مختلفون فيما يلى:

ينشأ كساد الماء حينما يتوقف الماء عن السريان والجريان، ويستقر في موضع معين، الأمر الذي يجعل ركوده من الممكن أن يكون عدم أمانًا حقيقيًا على الجو المحيط، إذ من الممكن أن تؤدي كثرة المياه الراكدة التي لا ينهي تصريفها إلى تدمير الأرضيات والأساس، إضافة إلى إدخار مناخ موقف جدًا لتكاثر البعوض، والذي عرف عنه نقله وحمله لأمراض عديدة وخطيرة.

ومن الممكن أن تصبح المياه راكدة بحت مرور حتى أدنى من 24 ساعة من دون أن تجري، ويتضمن الماء الراكد على اليسير من الأكسجين المذاب فيه وهو موضع ملائم لتكاثر البكتيريا، إذ يبدأ العفن وتبدأ البكتيريا والجراثيم بالتكاثر والتزايد طوال يومان.

ومن الممكن أن يتضح العفن وينمو بشكل سريع ويستعمر المقر الحاوي على مياه راكدة أثناء 12 أسبوع، وتجدر الإشارة أن الرائحة المنبعثة من المياه الراكدة ليست من الماء إلا أن هي من الكائنات الحية الحاضرة في الماء، ومن العفن الناجم عن وفاة نباتات وكائنات حية مواد عضوية أخرى، ومن امثلة الماء الراكد كتالى:

  • العيون.
  • الينابيع.
  • المسابح.
  • الآبار.
  • مياه البرك.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

الدورة الطبيعية المياه في الأرض

ويشار إليها باسم أيضًا الدورة الهيدرولوجية، وتشتمل تلك الدورة الدوران المطرد للمياه في منظومة الغلاف الجوي، إذ تصف أسلوب وكيفية تبخر الماء من سطح الأرض أو مياه البحار والمحيطات بإجراء سخونة أشعة الشمس.

ثم ينتقل ذاك البخار إلى الغلاف الجوي، وهكذا يرد في طبقات الطقس العليا المنخفض الحرارة ويتكاثف ويأتي ليصبح أمطار في الجر أو ثلوج، وبذلك يسقط إلى الأرض مرة ثانية على مظهر أمطار.

إذ تتجمع ماء المطر الساقطة على الأرض وتجري إشكالية أمطار جارفةً وتصب في المجاري المائية والبحيرات وتبلغ بضًا منها إلى البحار والمحيطات إذ تتبخر مرة أخرى، أو تتدفق إلى طبقات الأرض وتخزن في الأحجار المسامية.

أهم عمليات الدورة الهيدرولوجية

تشتمل الدورة الهيدرولوجية للمياه الكمية الوفيرة من النشاطات منها التبخر، والتكاثف، والنتح والتداعي والانسياب السطحي، مثلما إن مقدار المياه في إطار الدورة الهيدرولوجية توجد راسخة، إلا أن تتباين كميتها بين النشاطات المتغايرة

  • التبخر: وهو واحد من النشاطات الأساسية، وهو انتقال المياه من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي، والأصل الأساسي لبخار الماء هو المحيطات، إلا أن التبخر ينتج ذلك أيضًا في التربة والثلج والجليد ويلقب التسامي.
  • النتح: هو تبخر الماء بواسطة مسامات أوراق النباتات الدقيقة.
  • التكثيف: يصدر لدى احتواء الرياح على حجم ضخمة من بخار الماء، وقال تلك الموقف نتيجة للتبريد الذي يواجهه أو نتيجة اختلاط الكتل الهوائية ذات درجات سخونة متباينة.
  • ثم يتشكل ماء مرة أخرى في الغلاف الجوي ويتساقط للأرض، ويجري على السطح أو يتغلغل في التربة، والمياه الحالية تصب في البحار وتتبخر مجددا

أضرار الماء الراكد

حين يتواصل الماء لفترة طويل في ركوده فغالبًا ما يلحق به الكمية الوفيرة من أشكال الملوثات مثل ما يصدر من انتشار للبكتيريا به بشكل ملحوظ، مثلما وتبدأ الحشرات في العيش والتكاثر به وفي السطور التالية نوضح لكم بشيء من التفصيل ذروته الخطور التي تسببها المياه الراكدة:

  • انتقال البكتيريا: وذلك لأن البيئات الرطبة غالبًا ما تسهل تكاثر وانتشار أنواع مختلفة من البكتيريا ومعظمها أيضًا عوامل خطر على صحة الإنسان والحيوان.
  • يكون الماء الراكد من أكثر الأشياء ضرراً في الطبيعة خاصة إذا شربت منه الحيوانات أو البشر ولو بكميات قليلة، لأن المعدة وأجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تتأذى وتتأذى.
  • الحشرات: تتكاثر العديد من أنواع الحشرات المختلفة في المياه الراكدة والبيئة المحيطة، وخاصة البعوض.
  • يذكر أن البعوض يحتوي على حمى الضنك والملاريا وأمراض أخرى تنتقل للإنسان عن طريق البعوض، ولكن أكثر الأمراض التي يحملها البعوض ضرراً هي فيروس غرب النيل وفيروس زيكا والتهاب الدماغ.
  • القوارض: مثل الأبوسوم والفئران والجرذان، فهي تبحث دائمًا عن الثقوب والشقوق الموجودة في الأماكن الرطبة، ومن ثم لا يقتصر الضرر على انزعاج هذه القوارض، ولكن أيضًا الأنواع العديدة التي تحملها

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن الصحة وأهميته بالعناصر والأفكار

متى يكون الماء الراكد نَجِسًا؟

  • يكون الماء الراكد نجسًا ما إن لحق به أيًا من أشكال النجاسات، وينقسم النفوذ هنا إلى النجاسة شديدة النفوذ على جميع من رائحة الماء ولونه.
  • أو لينة النفوذ التي لم يترتب فوق منها التحويل بمواصفات الماء.
  • وعلى ذاك فإن الماء الراكد يصبح نجسًا ما إن خالطه واحد من النجاسات وقد كان لها نفوذ في خصائصه والرائحة والطعم وغيرها، وهذا الماء يصبح نجسًا بسيطًا كان أو عديدًا بإجماع الفقهاء.
  • غير أن إذا لم تتبدل خصائصه في أعقاب مخالطة النجاسة له مثل ماء البحر القائم فلا يكون نجسًا ولذا بإجماع قول الفقهاء أيضًا.
  • غير أن بصدد بالماء الراكد فإن النجاسة لا تلحقه إذا لم تتبدل خصائصه وأوصافه، غير أن إن تغيرت ولو بمقدار طفيف يكون نجسًا.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق