منوعات

من هو مخترع المصباح الكهربائي ؟

هناك سؤال يدور في أذهان الكثير منا وهو من هو مخترع المصباح الكهربائي، حيث أن اختراع المصباح الكهربائي يُعد من أهم وأفضل الاختراعات التي شهدها العالم، وكيف لا ونحن الآن لا نستطيع العيش بدون اضاءة كهربائية.

ولذا فإن الشخص الذي اخترع المصباح الكهربائي يجب أن يذكر دائماً وتتعرف عليه الأجيال الحالية والسابقة، لأنه قام بعمل انجازي عظيم خدم البشرية بأكملها، واليوم سوف نتعرف معكم وبالتفصيل على شخصية الإنسان الذي اخترع لنا المصباح الكهربائي، ومتى قام باختراعه وما هي جنسيته وغيرها من التفاصيل الهامة التي نتعرف عليها معكم الآن فتابعونا.

من هو مخترع المصباح الكهربائي ؟

من هو مخترع المصباح الكهربائي

يمكننا أن نتعرف الآن عبر موقع مختلفون على إسم مخترع المصباح الكهربائي، والذي يدعى توماس أديسون، حيث أنه امريكي الجنسية، فقد قام باختراع المصباح الكهربائيّ في عام 1879م، وهذا كان بعد الكثير من المحاولات التي أجريت قبل ذلك ولكن لم يكتب لها النجاح.

حيث أن هذا قد حدث بعد قيامه بإحراق خيوطٍ مصنوعةٍ من الكربون داخل لمبة معزولة عن الهواء، ومع بداية عام 1880م تمكن هذا المصباح من النجاح والاستمرارية في الإنارة والتوهج لمدة وصلت حوالي 600 ساعة، ومن هنا أصبح هذا الاختراع من المصادر التي يمكن الإعتماد عليها في الإنارة، ومن أفضل الخيارات التي يُعتمد عليها في الاستخدام.

معلومات عن اختراعات توماس اديسون

توماس أديسون يمتلك 1093 براءة اختراع أمريكية تحمل اسمه، بالإضافة إلى العديد من براءات الاختراع في ألمانيا وفرنسا، ومن أكثر ثمرات اختراعاته مشغل التلغراف، كما قام إديسون بوضع نظام توليد القوة الكهربائية والقيام بتوزيعها داخل الشركات والمنازل والمصانع.

حيث أن هذا أدى إلى التطور الجوهري في عالم الصناعات الحديثة، ومحطة توليد الطاقة الكهربائية الأولى التي قام بإنشائها والتي تقع في شارع بيريل مانهاتن، نيويورك وهي محطة بيريل ستريت، كما قام إديسون بإنشاء أول معمل له في مينلو بارك نيوجيرسي، كما انشأ أيضاً معمل نباتي في فورت مايرز (فلوريدا) وهذا كان بالتعاون مع رجال الأعمال هارفي إس هنري و فورد وفايرستون.

نبذة عن حياة توماس أديسون

بعد أن تعرفنا فيما سبق على إجابة سؤال من هو مخترع المصباح الكهربائي، يمكننا الآن أن نأخذكم في جولة سريعة نتعرف خلالها على نبذة مختصرة عن حياة توماس أديسون فقد ولد في مدينة ميلان الايطالية عام 1847م، وقد بدأ عمله في سنّ مبكرة في بيع الحلوى والصحف في الأماكن الشعبية.

كما أنه قام بإنقاذ طفل في الثالثة من عمره، وعندما علم والد الطفل بما فعله توماس اديسون مع ابنه قام بتعليمه كيفية عمل التلغراف كنوع من أنواع المكافأة له.

وبالرغم من أن أديسون لم يصل إلى مكانة كبيرة في التعليم إلا أنه واصل المثابرة والقراءة وحصل في عام 1868م على أول براءة اختراع له، والتي كانت عبارة عن مسجل كهربائي خاص بالصوت، كما أن من أشهر الاختراعات التي أضيفت إلى المصباح الكهربائيّ التلغراف الآلي والفونوغراف.

ورحل  المخترع توماس أديسون عن عالمنا في عام 1931م، بعد أن قلة قواه في آخر سنوات عمره بسبب حالتة الصحية السيئة، تاركاً ورائه الكثير من الاختراعات التي كان لها أثر كبير وملموس على البشرية بأكملها.

بعض الأفكار الأولى للمصباح الكهربائي

من هو مخترع المصباح الكهربائي

في ظل الحديث عن من هو مخترع المصباح الكهربائي يمكننا أن نتعرف أيضاً على بعض الأفكار الأولى للمصباح الكهربائي، فعلى الرغم من أنّ الفضل الأول لاختراع المصباح الكهربائي يرجع إلى توماس إديسون، إلا أنه لا يعتبر الشخص الوحيد الذي ساعد في تطوير تلك التّكنولوجيا الثّوريّة.

فيوجد هناك الكثير من الشّخصيّات المعروفة التي قامت ببذل الكثير من الجهود في اختراع المصابيح المتوهّجة الأولى والبطّاريّات الكهربائية، حيث أنه في عام 1800م توصل المخترع الإيطالي أليساندرو فولتا إلى اختراع الكومة الفولتي وهي أول طريقة لتوليد الكهرباء.

والتي تكون عبارة عن مجموعة من أقراص النحاس والزنك على التناوب، والتي تدخل فيها  بعض الطبقات من الورق المقوى الذي غُمر في المياه المالحة، حيث أن الكهرباء كانت تسير في الأسلاك النحاسية عندما تشبك بالطرفين، وهذه  البطارية تُعد واحدةً من أقدم الطرق التي كانت تستخدم في الإضاءة.

إلا أنه لم يمض وقت طويل بعدها وظهر همفري ديفي المُخترع الكيميائي الإنجليزي الذي قام بإنتاج أول مصباح كهربائي بوصل الكومة الفولتية مع تدخل أقطاب كهربائية من الفحم، وهذا الاختراع سمي بمصباح القوس الكهربائيّ.

حيث أن هذا بسبب القوس المتوهّج الذي كان ينبعث بين قضيبي الكربون، إلا أن هذا الاختراع كان يحترق بسرعة، ا ولكن استخدم هذا المبدأ تم العمل به في تطوير الكثير من اللمبات والمَصابيح الكهربائية.

إقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة 2022

ملخص

تعرفنا فيما سبق على اجابة سؤال من هو مخترع المصباح الكهربائي، حيث أننا تعرفنا في البداية على أهمية اختراع المصباح الكهربائي في حياتنا، وانتقلنا بعد ذلك وتعرفنا على بعض المعلومات عن اختراعات توماس اديسون، ثم تناولنا نبذة عن حياة توماس أديسون لنختم في النهاية ببعض الأفكار الأولى للمصباح الكهربائي.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق