الحمل والولادة

نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس

نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس

أسباب نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس وعلامات الحمل عند النساء ، حيث يكون حمل المرأة من أكثر الأشياء التي تشعرها بالسعادة والرعب معًا ، السعادة لأنها ستصبح أماً وخوفها من تحمل مسؤولية طفل صغير عليه الكثير من الأعباء والمتطلبات. تحدث أثناء الحمل العديد من التغيرات الهرمونية والجسدية للمرأة ، حيث يصاحب هذه الفترة زيادة ملحوظة في الوزن وكذلك تغير في شكله، مما قد يسبب إحراجًا لكثير من النساء ، خاصة أثناء العلاقات الحميمة ، ولذلك سنعرض في هذا المقال معلومات حول نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس وذلك من خلال موقع مختلفون

علامات الحمل عند السيدات

قبل ان نتعرف على نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس سنتعرف على علامات الحمل عند السيدات فيما يلي:

  • هناك العديد من علامات الحمل ، بما في ذلك غياب الدورة الشهرية ، والتغيرات في حجم الثدي ، والشعور بالتعب والإرهاق والغثيان والميل إلى القيء ، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل ، فقد يصاحب الحمل لدى بعض النساء زيادة في الشهية مع تقلبات مزاجية نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة لهذه المرحلة.
  • من بداية الحمل إلى بداية الإخصاب عن طريق حقن الحيوانات المنوية النشطة من البويضة ، ثم تثبيتها في جدار الرحم بواسطة الأهداب ، ثم يبدأ الحمل ، وينغلق عنق الرحم ، وتبدأ المرأة هذه مرحلة جديدة وسعيدة تصبح فيها أماً وطفلًا وتنمو يومًا بعد يوم.

مراحل تكون الجنين داخل الرحم

قبل ان نتعرف على نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس سنتعرف على مراحل تكون الجنين داخل الرحم ، يمر الجنين بعدة مراحل من الحمل ، والتي تستمر لمدة سبعة وثلاثين أسبوعًا ، يتكوَّن خلالها الجنين وينمو بالحجم والوزن في الرحم.

المرحلة الأولى من الحمل

  • الأسبوعان الأول والثاني من الحمل هما إخصاب البويضة و تعلقها بجدار الرحم.
  • في الأسبوع الثالث تمر البويضة بعدة أقسام تتكون منها الأعضاء الداخلية للجنين ، والثاني يسمى بلاستيلا تغذية الجنين ، وفي الأسبوع الرابع يزداد سمك المشيمة السماح بتزويد الطعام والدم الضخ المناسب لنمو الطفل.
  • في الأسبوع الخامس من الحمل يبدأ القلب بضربته الأولى ويحتدم الدم في جسم الجنين حيث تبدأ الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى في التكون وكذلك الأمعاء من الأسبوع السادس إلى الأسبوع العاشر ، تبدأ الأعضاء الداخلية بأداء وظائفها في جسم الجنين ، عندما تبدأ أطراف الجنين بالنمو بشكل ملحوظ وتبدأ الأطراف بالانفصال في الأسبوع الحادي عشر من الحمل.
  • في الأسبوع الثاني عشر من الحمل ، يبدأ الطفل في التنفس من خلال السائل الأمنيوسي المحيط به ، وتبدأ اللبنات الأساسية للأسنان والأذنين والحبال الصوتية في الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

في المرحلة الثانية من الحمل

  • وما يستمر من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين تنمو الخلايا العصبية المسؤولة عن السمع والبصر والشم والتذوق واللمس وقد يكمل الجنين عملية الإخراج لأنه يمكن أن يفرز برازه في السائل الأمنيوسي ولكن البراز يختلف التكوين عما نعرفه لأنه يتميز بطبيعة غير ضارة بالجنين.
  • أيضا خلال هذه الفترة تكون جميع الأعضاء التناسلية الداخلية حسب جنس الجنين سواء كان ذكرا أم أنثى ، ويبدأ وزن الجنين في الزيادة حتى يصل إلى حوالي 900 جرام.

في المرحلة الثالثة من الحمل

  • تغطية الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل ، يكتمل نمو المخ وتصلب العظام في الجسم الجنين ويزيد وزنه حتى يصل إلى 2.5 كجم إلى 3 كجم.
  • تنمو أظافره وشعره وتنمو رئتيه ويبدأ في تغيير وضعه في الرحم حتى تكمل الأم تسعة أشهر من الحمل لتلد مولودها من خلال الولادة الطبيعية والولادة القيصرية.

اقرأ أيضا اسباب حرقان البول عند النساء

حركة الجنين داخل رحم الأم

قبل ان نتعرف على نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس سنتعرف على حركة الجنين داخل رحم الأم فيما يلي:

  • تشعر الأم أن الجنين يتحرك من الشهر الرابع أو نهاية الشهر الثالث من الحمل حسب جنس الجنين في حالة المولود الذكر ، تشعر الأم بحركته بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • في الشهر الخامس من الحمل ، يكون نمو الجنين كبيرًا وسريعًا ، مصحوبًا بزيادة في وزن كل من الأم والجنين معًا ، حيث يتحسن حجم الجنين وتتغير طريقة حركته بحيث يغير الجنين حجمه أكثر من مرة وتبدأ أعضائه الداخلية في التحرك والنمو ، ويمكن رؤيته بالكشف بجهاز سونار عادي أو ثلاثي الأبعاد.

نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس

أثناء حركة الجنين في الرحم ، يمكن أن يحدث أحيانًا نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل ، مما يسبب ألمًا في أسفل الظهر وكذلك في أسفل البطن ، وفي حالة حدوث ذلك ، يجب على الأم اتباع بعض التعليمات سوف نذكرها بالطريقة التالية:

  • توفير الراحة الكاملة للأم وعدم الحركة أو تعريض نفسها لأي مجهود ، خاصة عندما ينزل الجنين تحت البطن.
  • يمكن للأم أن تستلقي على الأرض مع رفع قدميها ، فهذه الوضعية تساعد على ضبط وضعية الجنين ولا ينزل الجنين تحت البطن بحلول الشهر الخامس.
  • عدم البقاء تحت ماء الاستحمام الدافئ لفترة طويلة ، مما يتسبب في ارتخاء العضلات ، وخاصة عنق الرحم ، مما قد يعرض المرأة لخطر الولادة المبكرة.
  • يجب تجنب الجماع الزوجي بشكل دائم حتى يغير الجنين وضعه في الرحم.
  • تجنب المشروبات التي يمكن أن تسرع من عمليات الولادة ، مثل القرفة.
  • يوصى باستشارة الطبيب في حالة نزول الجنين إلى أسفل البطن لتلافي المشاكل لكل من الأم والجنين.

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال و تحدثنا عن نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس و اسبابة من موقع مختلفون

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق