الطب والصحة

نزول مياه من المهبل

نزول مياه من المهبل

لا شك أن الإفرازات المهبلية هي جانب طبيعي من الدورة الشهرية للمرأة ، لأنها تحدث في أوقات مختلفة و نزول مياه من المهبل ، تعتبر الإفرازات أو التفريغ المائي إجراءً طبيعيًا للمهبل السليم ، ومعظم النساء لديهن حوالي 1-4 ملليلتر من الإفراز يوميًا خلال سنوات الإنجاب ، وقد يكون هناك المزيد من الإفرازات عندما ترتفع مستويات هرمون الاستروجين عند الإباضة أو الحمل أو تناول حبوب منع الحمل ، ولذلك سنعرض في هذا المقال معلومات حول  نزول مياه من المهبل وذلك من خلال موقع مختلفون

اسباب نزول مياه من المهبل

سنتعرف علي بعض من اسباب نزول مياه من المهبل فيما يلي: 

تنظيف المهبل من أسباب نزول مياه من المهبل

  • تساعد الإفرازات المهبلية أو الإفرازات المهبلية في الحفاظ على نظافة المهبل ومنع العدوى. تساعد البكتيريا الصحية الموجودة في المهبل على جعل الإفرازات حمضية ، ويمكن لهذه المادة الحمضية محاربة البكتيريا الضارة وإزالة الخلايا الميتة.
  • يمكن أن تبدأ الإفرازات من ستة أشهر إلى سنة قبل أن تبدأ الدورة الشهرية للفتاة ، بسبب تغير الهرمونات ، فإذا كانت الإفرازات مائية ، فيحتمل أنها طبيعية وليست علامة على الإصابة بالعدوى ، وقد يزداد السائل المائي. في أي وقت خلال الدورة شهريًا ، يمكن أن يحفز الإستروجين إنتاج المزيد من السوائل.

الإباضة كأحد أسباب نزول مياه من المهبل

يمكن أن يكون التبويض أحد أسباب خروج الماء من المهبل في فترة معينة ، حيث يكون هناك إفراز مائي أكثر عند الإباضة ، يميل هذا الإفراز إلى أن يكون نقيًا وممتدًا مثل بياض البيض ، وقد يكون أقل مائيًا من الإفرازات التي تحدث. خلال الأجزاء الأخرى من الدورة الشهرية كاملة.

التفريغ المهبلي والحمل

تعاني الكثير من النساء من زيادة في الإفرازات المائية أثناء الحمل ، وعادة ما تكون غير ضارة ، ولكن هناك أنواع أخرى من الإفرازات يمكن أن تكون علامة على العدوى ، لذلك يجب استشارة طبيبك إذا تواجه الأعراض التالية:

  • ألم وحكة في الفرج أو المهبل.
  • تفريغ أصفر أو أخضر.
  • تفريغ كريه الرائحة.
  • تفريغ أبيض يشبه قوام الجبن.

والجدير بالذكر أن من أسباب نزول مياه من المهبل أيضًا الإثارة الجنسية ، حيث يتدفق الدم إلى المهبل، مما يحفزه على إطلاق السوائل لتوفير الترطيب اللازم. قد تلاحظ بعض النساء زيادة في الإفرازات المائية أثناء الجماع.

التفريغ المائي وانقطاع الطمث

أثناء وبعد انقطاع الطمث ، ستستمر في الشعور بإفرازات مهبلية ، لأن ضمور المهبل قد يكون أحد أسباب نزول مياه من المهبل ، ضمور المهبل حالة تسبب تآكل جدار المهبل وقد تحدث أثناء سن اليأس بين النساء.

متى يجب استشارة الطبيب عند نزول مياه من المهبل ؟

الإفرازات المهبلية هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تدفع النساء إلى زيارة طبيب أمراض النساء ، حيث تصل إلى حوالي 10 ملايين زيارة سنويًا ، ومع ذلك ، نادرًا ما يكون الافراز المائي الواضح علامة على وجود مشكلة.

هناك العديد من الحالات ، بما في ذلك العدوى والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، والتي يمكن أن تسبب تصريفًا غير طبيعي ، وقد يكون الإفراز علامة على وجود مشكلة إذا كانت هناك تغيرات ملحوظة في اللون أو الرائحة أو الاتساق أو الكمية ، ويجب عليك استشارة طبيبك. إذا كان لديك أي من هذه العلامات على إفرازات غير طبيعية ، فإنها تشمل:

  • اللون الأصفر أو الرمادي أو الأخضر.
  • افرازات بيضاء كثيرة، مثل الجبن.
  • وجود رائحة قوية أو كريهة.

نصائح مهمة

يجب الحفاظ على الملابس الداخلية نظيفة وجافة ، لذلك من الممكن ارتداء فوط صحية يومية مخصصة لهذا الغرض ، وهي تختلف عن فوط الحيض المعروفة ، كما يجب تجنب الدش المهبلي ، لأنه قد يتسبب في انتشار العدوى والقضاء على البكتيريا النافعة المهمة للحماية من العدوى.

افرازات الحمل الطبيعية

يطلق على الإفرازات الطبيعية أثناء الحمل ما يعرف بـ “الثر الأبيض”. هذه الإفرازات رقيقة ، بيضاء ، حليبيّة ، ولها رائحة خفيفة. يعتبر هذا النوع من إفرازات الحمل طبيعياً ولا داعي للقلق بشأنه ، ويمكن استخدام البطانات الداخلية (الفوط الصحية) للشعور بالثقة ، واستشر طبيبك إذا شعرت بأي تغييرات ، ولكن تجنب القيام بما يلي:

  • استخدام حفاضات داخلية للمهبل ، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في دخول جراثيم جديدة إلى المهبل.
  • استخدام الدش المهبلي حيث يمكن أن يخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا الصحية في المهبل ويؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
  • على افتراض أن هذه الإفرازات من أمراض المهبل وعلاجها دون استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا اسباب نزول الجنين اسفل البطن في الشهر الخامس

افرازات الحمل غير الطبيعية

إذا كانت الإفرازات المهبلية أثناء الحمل صفراء أو خضراء ، أو لها رائحة قوية أو مصحوبة باحمرار وحكة ، فقد تكون المرأة مصابة بعدوى في المهبل ، وتختلف أنواع الأمراض المهبلية مثل التهاب المهبل الجرثومي وداء المشعرات.

لكن العدوى الأكثر شيوعًا أثناء الحمل هي عدوى الخميرة المهبلية أو داء المبيضات ، وهناك سبب آخر للإفراز غير الطبيعي حيث يمكن أن تكون الأمراض المنقولة جنسياً هي السبب.

ألوان افرازات الحمل

  • الافرازات البيضاء في الحمل “الحليبية”
  • البيضاء المتكتلة
  • افرازات خضراء
  • افرازات الحمل الرمادية
  • افرازات بنية
  • افرازات الحمل الوردية

هل افرازات الحمل الحمراء خطيرة؟

تتطلب الإفرازات المهبلية أثناء الحمل عناية طبية فورية ، خاصة إذا كان النزيف شديدًا أو به جلطات أو يحدث مع تقلصات وألم في البطن ، حيث تشير هذه الأعراض إلى إجهاض أو حمل خارج الرحم ، أي ما يقرب من 10 إلى 15 بالمائة من حالات الحمل ينتهي به الأمر في حالة إجهاض يمكن أيضًا أن يطلق عليه فقدان الحمل.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق