الحمل والولادة

ماهي نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع ؟

يجب على المرأة الحامل أن تعرف نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع وفي جميع شهور الحمل، حيث أن دم المرأة هو العنصر المُغذي للجنين حتى يتسنى له أن ينمو بصحة جيدة، وتعد مشيمة الأم هي وسيلة التواصل بين دم الأم وبين دم الجنين، ولهذا يستعرض موقع مختلفون أهمية التعرف على نسبة الدم الطبيعية للأم.

نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع

قبل التطرق إلى نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع من الحمل، يجب أن نتعرف أولًا على كيفية التعرف على النسبة الطبيعية للدم سواء للحامل حيث يتم ذلك من خلال إجراء تحليل نسبة الدم الذي يُعرف بتحليل الهيموجلوبين.

يُعتبر الهيموجلوبين من أبرز البروتينات التي توجد في خلايا الدم الحمراء، وتأتي أهميته من أنه المسئول عن حمل وتوصيل الأكسجين لكافة الخلايا والأجهزة الموجودة بالجسم، ثم يحمل ثاني أكسيد الكربون في طريق عودته خلايا الجسم إلى الرئة.

تصل نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع من الحمل ما بين 9.5 إلى 15 جرامًا لكل ديسيلتر تقريبًا، ولا تقتصر هذه النسبة على الشهر التاسع فقط، بل تشمل أشهر الحمل الأخيرة أيضًا.

أما بالنسبة إلى نسبة الدم الطبيعية للحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فإنها تتراوح ما بين 11.6 إلى 13.9 جرام لكل ديسيلتر.

تتفاوت نسبة الدم الطبيعية للحامل في الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل ما بين 9 إلى 15 جرامًا لكل ديسيلتر، وهي نسبة قريبة جدًا من نسبة الدم في الأشهر الأخيرة من الحمل.

أعراض أنيميا الحمل 

بعدما تعرفنا على نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع من الحمل وباقي أشهر الحمل، فمن المهم أن نُشير إلى أعراض نقص الدم خلال فترة الحمل:

  • فقدان القدرة على التركيز ومن ثم تعجز المرأة عن القيام بالمهام الطبيعية التي تقوم بها.
  • المعاناة من برودة القدمين واليدين ولا سيما في فصل الشتاء، ومن ثم يُصبح لون الأطراف أقرب إلى اللون الأزرق.
  • الشعور الدائم بالخمول والإعياء بصورة مستمرة.
  • ضيق التنفس بحيث لا تستطيع المرأة أن تأخذ نفسها بشكل طبيعي.
  • الإحساس بالألم في كافة أجزاء الجسد وخاصةً في منطقة الثديين.
  • تعرض البشرة للبهتان، كما يتساقط شعرها، وتتشقق الأظافر ويكون من السهل تعرضها للكسر.
  • عدم القدرة على الاتزان والإحساس الدائم بالدوار لدرجة أن المرأة قد تفقد الوعي في بعض الأحيان.
  • اضطراب نبضات القلب بحيث تتزايد بشكل ملحوظ، ومن ثم تشعر المرأة بالألم في القلب.

مخاطر فقر الدم أثناء الحمل 

عندما تنقص نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع أو خلال فترة الحمل بشكل عام، فإن هناك العديد من المضاعفات والمخاطر التي يمكن أن تحدث وأبرزها:

  • يُولد الطفل ضعيفًا حيث يكون وزنه أقل كثيرًا من الوزن الطبيعي للأطفال.
  • يكون الطفل مُصابًا بفقر الدم، ومن الممكن أن يحتاج في أيامه الأولى إلى الوضع في الحضّانة أو نقل الدم إليه، وربما يتفاقم الأمر بحيث يحدث خلل في النمو.
  • أشار بعض الأطباء إلى أن من أكثر المخاطر التي تنتج عن فقر الدم هو أن يتعرض الجنين للتشوه أو يُصاب ببعض الإعاقات في العمود الفقري أو الدماغ، وتُسمي تلك الإعاقات بعيوب الأنبوب العصبي مما تؤثر على تركيز الطفل، ويكون أكثر عرضة للإعياء والخمول، ومن الممكن أن يؤثر ذلك على عظام الساق بحيث تكون مُعوجة.
  • من أبرز مخاطر نقص الدم لدى المرأة الحامل أن يحدث إجهاض للجنين أو يتعرض لخطر الولادة بشكل مبكر مثل الشهر السابع، كما يمكن أن تنزف المرأة كمية كبيرة من الدم خلال الولادة.
  • من المخاطر التي تنشأ عن نقص الدم لدى الحامل أن تُصاب المرأة باكتئاب ما بعد الولادة وهو من الأمراض التي تنتج عن نقص فيتامين B12 وهذا الاكتئاب خطير للغاية حيث أنه قد يدفع المرأة إلى التخلص من جنينها.

كيفية علاج فقر الدم أثناء الحمل 

عند شعور المرأة بنقص في نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع أو في جميع شهور الحمل، فيجب الإسراع بالذهاب للطبيب لتقديم العلاج المناسب ومنع تفاقم الحالة.

إذا كان فقر الدم ناتجًا عن نقص في عنصر الحديد، فإنه يُوصى بإضافة الحديد للحامل من خلال المكملات الغذائية التي تشتمل على الحديد بعد مرور ثلاثة أشهر من الحمل أو عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

إن كان فقر الدم ناشئًا عن نقص في حمض الفوليك، فعلى المرأة أن تأكل الأطعمة الغنية بحمض الفوليد مثل الخضروات والكبدة والفول السوداني.

الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل 

تكون الوقاية من تعرض المرأة لفقر الدم أثناء الحمل من خلال اتباعها لنظام غذائي مُكون من الأطعمة التي تشتمل على الحديد وفيتامين B12، ومن أبرز هذه الأطعمة اللحوم الحمراء التي تخلو من الدهون والدواجن والأسماك.

على المرأة الحامل أن تُكثر من تناول الخضروات الخضراء مثل الفاصولياء والسبانخ والبروكلي مع أكل المكسرات والعدس وتناول منتجات الألبان.

يُوصى بضرورة الابتعاد عن المواد التي تشتمل على الكافيين والمنبهات خلال فترة الحمل مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية تستخدم في علاج فقر الدم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق