الحمل والولادة

هل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل

هل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل

هل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل، تعلم جميع السيدات أن نزول الدورة الشهرية ينفي نفيا قاطعا وجود حمل، فلا يجتمع الحمل مع الدورة الشهرية إلا في حالات نادرة الحدوث. ولكن هل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل بالفعل. سوف نناقش في فقرات هذا المقال هل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل من خلال موقع مختلفون.

فرص الحمل خلال الحيض

  • سوف نجيب على سؤال هل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل، لكن في البداية نتعرف على فرص حدوث الحمل خلال أثناء فترة الحيض.
  • في معظم الحالات التي تكون فيها الدورة الشهرية منتظمة، تبدأ الدورة الشهرية من اليوم الأول من الحيض، وخلال هذا التوقيت تبدأ عملية التبويض، التي يتم فيها انتاج بويضة ناضجة من المبيض وتكون جاهزة وصالحة للتخصيب. هذه المرحلة تعرف بمرحلة الطور الأصفري، حيث يحول جريب المبيض إلى لون أصفر، ومن ثم يبدأ في افراز هرمون البروجسترون في الجسم.
  • وإذا لم يقم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة في هذه الفترة، تنتقل البويضة إلى الرحم، ومن ثم يبدأ مستوى هرمون البروجسترون الموجودة في الجسم تنخفض، وتبدأ تتساقط بطانة الرحم، ومنها تبدأ المرأة في الدخول إلى فترة حيض جديدة.

اقرأ ايضًا : احس اني حامل رغم نزول الدورة

هل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل ؟

هل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل؟ سنتعرف على الإجابة من خلال هذه السطور التالية:

  • يعتبر نزول الدورة الشهرية والتأكد تماما من أن الدم النازل هو الدم الخاص بالدورة دليلا قاطعا على نفي وجود الحمل، وهل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل، نعم نزول الدورة ينفي الحمل، بالإضافة إلى ان دم الحمل لا ينزل في الموعد المعروف للدورة الشهرية.
  • ومن الثابت علميا أن مع حدوث الحمل يحدث انقطاع للدورة الشهرية، هذا في معظم حالات الحمل. مع العلم بأن هناك حالات نادرة تعرف بالحمل الغزلاني الذي يستمر فيها نزول الدورة الشهرية لفترة بالرغم من وجود حمل. وسمي هذا الحمل بالغزلاني، لأن الغزلان هي الثدييات الوحيدة التي يستمر عندها نزول الدورة مع الحمل.

هل نزول الدورة دليل اكيد على عدم الحمل ؟

بعد معرفة اجابة هل نزول الدورة بعد العلاقة ينفي الحمل، هناك سؤال آخر متكرر بشكل كبير وهو، هل نزول الدورة دليل أكيد على عدم الحمل؟

  • الإجابة عن هذا التساؤل تتلخص في أنه يجب في البداية معرفة الفرق بين دم الدورة ودم الحمل، فلو تم التأكد من أن الدم النازل هو دم الدورة، فهذا دليل أكيد على عدم وجود حمل.
  • أما إذا كان الدم مختلفا عن دم الدورة، فهو دم انغراس البويضة في بطانة الرحم، والذي يعتبر من العلامات المبكرة على حدوث الحمل. ويمكن التأكد من الحمل عن طريق اجراء اختبار الحمل المنزلي للتحقق من الحمل.

 الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل

يوجد العديد من الفروق الجوهرية بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية، ويمكن التفريق بين هذين الدمين من خلال النقاط التالية:

  • يتميز دم الحمل بأنه عبارة عن نزيف خفيف وبسيط ناتج عن انغراس البويضة المخصبة في الرحم، فيكون نزيف متقطع، أي ينزل على فترات متقطعة وليس باستمرار، كما أنه لا يستمر لفترة طويلة، بل ينزل لفترة تتراوح بين ثلاثة إلى ست أيام ثم يختفي تماما.
  • أما دم الدورة الشهرية فهو عبارة عن نزيف كثيف وغزير، كما أنه يكون متواصل النزول، أي ينزل طوال أيام الدورة، ويتراوح أيام نزوله بين ثلاثة ايام إلى سبعة أيام وقد تزيد بناءا على طبيعة كل دورة.
  • كما أن دم الحمل يكون خفيف ولونه يكون أحمر أو ورديا، بينما دم الدورة الشهرية يكون كثيف وغزير ولونه يكون أحمرا داكنا أو بنيا، ويصاحب دم الدورة الشعور بألم شديد في المهبل والبطن، على العكس دم الحمل لا يكون معه أي ألم.
  • دم الحمل عديم الرائحة، أما دم الدورة الشهرية فله رائحة نفاذة قوية وغير محببة.

أسباب نزول دم بعد العلاقة الزوجية

من الأسباب التي تؤدي إلى نزول دم بعد ممارسة العلاقة الحميمية، ما يلي:

  • جفاف المهبل أو ضموره: نقص مستوى هرمون الاستروجين بعد انقطاع دورة الطمث يسبب ضمور المهبل، كما يسبب جفاف المهبل الشعور بألم شديد أثناء ممارسة العلاقة، مما يؤدي إلى نزول دم خلال ذلك.
  •  التهاب عنق الرحم: يصاب عنق الرحم بالتهابات لأسباب مختلفة منها خلل توزان البكتريا المتواجدة في المهبل، أو الإصابة ببعض الأمراض الجنسية، مما يسبب نزول دم بعد العلاقة.
  • الإصابة ببعض الأورام الحميدة في عنق الرحم: تؤدي الأورام في عنق المهبل إلى الإصابة بتغيرات هرمونية ،أو وجود التهابات مزمنة، مما يسبب نزول الدم بعد ممارسة العلاقة.
  •  هبوط الرحم: يكون هبوط الرحم أو خروجه من موضعه الطبيعي غالبا بسبب زيادة الوزن، وهذا يسبب كذلك نزول دم خلال العلاقة الزوجية.
  • الإصابة بقروح تناسلية، أو بعض أنواع السرطان.

مقالات قد تهمك:

ماهو الفرق بين الم الظهر في الدوره والحمل ؟

هل نزول الدورة دليل اكيد على عدم الحمل ؟

ماهو الفرق بين رائحة دم الدورة ودم الحمل؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق