الطب والصحة

هل نقص البوتاسيوم خطير ؟

هل نقص البوتاسيوم خطير ؟

نقص البوتاسيوم، مما لا شك فيه ان البوتاسيوم من اهم العناصر لصحة الانسان، لذا اذا نقص البوتاسيوم يتسبب في حدوث اضرار كبيرة لجسم الانسان، في هذا المقال سوف نذكر هل نقص البوتاسيوم خطير ؟ .

عبر موقع مختلفون سنعرف الاجابة على هاذا السؤال هل نقص البوتاسيوم خطير ؟ ، وماهي أعراضه وأسبابه وكيفيه العلاج منه .

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم:

اضطرابات الجهاز الهضمي :

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ، منها نقص البوتاسيوم ، حيث أن وجود البوتاسيوم في الجسم بمستويات مناسبة يساعد على تقلص عضلات الجهاز الهضمي لتسهيل عملية الهضم.

ومع ذلك ، عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الجسم منخفضة ، قد يؤدي ذلك إلى عدم تلقي الإشارات العصبية اللازمة التي تخبره بضرورة إصدار أوامر تؤدي إلى انقباض واسترخاء الجهاز الهضمي.

لذلك من بين أعراض نقص البوتاسيوم اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإمساك.

ارتفاع ضغط الدم :

أحد العوامل التي قد تحفز ارتفاع ضغط الدم هو انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم ، لذلك للحفاظ على ضغط الدم ضمن مستويات صحية وسليمة ، حاول تقليل تناول الصوديوم وزيادة نسبة البوتاسيوم.

بشكل عام ، يساعد البوتاسيوم على استرخاء الأوعية الدموية ومنع انقباضها وارتفاع ضغط الدم الناتج عنها.

– التعب الدائم والإرهاق :

من أعراض نقص البوتاسيوم التي تظهر عادة قبل الأعراض الأخرى الشعور المزعج بالإرهاق والتعب المستمر ، ولكن يجب أن تدرك أن الإرهاق المستمر والتعب لهما أسباب أخرى محتملة أيضًا.

يساعد البوتاسيوم في تنظيم حركات تقلص العضلات واسترخائها ، ولكن عندما تنخفض المستويات إلى ما دون الحد المطلوب ، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف قدرة العضلات على الانقباض والاسترخاء كالمعتاد.

كما أن نقص البوتاسيوم قد يؤثر على قدرة الجسم على تكسير العناصر الغذائية والاستفادة منها ، وقد يتسبب في خلل في إنتاج الأنسولين في الجسم.

اقرأ ايضاً : افضل حبوب فيتامين د وكالسيوم .

صعوبة التنفس :

قد يؤدي النقص الحاد في مستويات البوتاسيوم في الجسم إلى مشاكل واضطرابات في التنفس ، حيث أن البوتاسيوم ضروري لتنظيم انتقال الإشارات العصبية التي تتسبب في انقباض الرئتين أو الانبساط.

عندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة في الجسم ، فقد يتسبب ذلك في حدوث خلل في العمليات المعتادة للتقلص واسترخاء الرئتين ، وقد يتسبب أيضًا في عدم انتظام ضربات القلب ، مما يؤدي عمومًا إلى ظهور مشاكل واضطرابات في الجهاز التنفسي.

التنميل :

من أعراض نقص البوتاسيوم الشعور المستمر بالخدر والوخز في الجسم وخاصة في القدمين والذراعين ، حيث أن البوتاسيوم ضروري ومهم لعمل الأعصاب وأي نقص فيه قد يضعف الجهاز العصبي ويضطرب. وظائفها.

عدم انتظام ضربات القلب :

عدم انتظام ضربات القلب ليس مشكلة يمكن التقليل من شأنها ، بدلاً من ذلك ، يجب أن يتلقى المريض عناية طبية فورية ومتابعة.

قد يتسبب الانخفاض الحاد في مستويات البوتاسيوم في الجسم في حدوث اضطرابات خطيرة في نظم القلب ، خاصةً لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

تقلصات وآلام العضلات :

من أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم ظهور التشنجات ونوع من الارتعاش اللاإرادي في عضلات الجسم ، حيث أن المستويات الكافية من البوتاسيوم ضرورية لتنظيم انتقال إشارات الانثناء والباسط العصبية من وإلى العضلات.

بشكل عام ، قد يكون ألم العضلات والتشنج في أجزاء مختلفة من الجسم مؤشرًا على نقص حاد في مستويات البوتاسيوم.

حيث أن توافر مستويات جيدة من البوتاسيوم ضروري لتنظيم نقل الدم إلى العضلات ، وعند نقص البوتاسيوم قد يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الدم إلى العضلات وبالتالي عدم حصول الخلايا فيها على التغذية اللازمة ، مما قد يسبب تمزق الخلايا وبالتالي آلام العضلات.

تقلبات المزاج :

بما أن نقص البوتاسيوم يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي ، فإن انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم قد يتسبب في تعطيل الإشارات العصبية للدماغ وبالتالي يتسبب في تغيرات مزاجية كبيرة لدى المريض.

متى يحدث نقص البوتاسيوم في الدم؟

هل نقص البوتاسيوم خطير متى وكيف يحدث ؟ ، من المعروف أن المستوى الطبيعي للبوتاسيوم في الدم هو 3.5 – 5 مليلتر لكل لتر من الدم.

يحدث نقص البوتاسيوم عندما يكون مستوى البوتاسيوم أقل من هذا المعدل الطبيعي ، أي حوالي 3.5 مللتر من البوتاسيوم لكل لتر من الدم.

جدير بالذكر ان المرضى الذين يعانون من اضطرابات صحية مثل فقدان الشهية العصبي ، والإيدز ، وإدمان الكحول ، وأولئك الذين خضعوا لجراحة السمنة لديهم نسبة أعلى من نقص بوتاسيوم الدم من غيرهم.

ما هي أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم ؟

هناك عدة أسباب تؤثر على البوتاسيوم في الجسم ، ومن أسباب نقصه:

  1. تناول المضادات الحيوية التي لها آثار جانبية لنقص البوتاسيوم.
  2.  نقص فيتامين ب 9 المعروف بحمض الفوليك.
  3. الإصابة بأمراض الكلى في الحالات الشديدة والمزمنة.
  4.  الإفراط في تناول الملينات.
  5. سلس البول.
  6.  زيادة التعرق في الجسم.
  7. إدمان الكحول.
  8. الإسهال الحاد.
  9.  القيء المستمر.
  10.  ارتفاع حموضة الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول.

عناصر غذائية تحتوي على البوتاسيوم :

أجبنا في ما سبق عن هل نقص البوتاسيوم خطير ؟ ، وتعرفنا على اعراض واسباب نقص البوتاسيوم في الجسم .

اما بالنسبة لعلاج نقص البوتاسيوم ، فهناك أطعمة غنية بالبوتاسيوم كالموز والطماطم ، السبانخ ، والبطاطس الحلوة ، كما أنه يوجد بالعديد من الاسماك ومنتجات الالبان والفواكه والخضروات .

خطر نقص البوتاسيوم عند كبار السن :

يعاني كبار السن من نقص عناصر مهمه في الجسم عند التقدم في العمر ، نقص البوتاسيوم عند كبار السن امر مهم للغاية ، قد يكون سببه هو تناول الادوية بكثرة مثل أدوية مدرات البول والانسولين .

لذلك يجب الاهتمام بتناول البوتاسيوم يوميا وخصوصا لدى كبار السن ، لكي لا يتعرضو لخطر أكبر .

 

مواضيع قد تهمك : 

طريقة استعمال حبوب فاميلا 28

تجربتي مع التفاح على الريق

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق