الحمل والولادة

هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل وماهي نسبته ؟

أصبحت إبر منع الحمل من أكثر الوسائل الفعالة في منع الحمل، حيث يمكن إعطائها بشكل منتظم سواء مرة في الشهر أو مرة كل ثلاثة أشهر، حيث تشتمل على بعض الهرمونات التي تؤدي إلى منع الحمل، ولكن من الأسئلة الشائعة بين السيدات هو سؤال هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل أم لا ويُقدم موقع مختلفون الإجابة الكاملة في هذا المقال.

هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل ؟

عند الإجابة عن سؤال هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل أم لا، يجب التعرف أولًا على أن نسبة تصل نجاح إبر الحمل إلى 97% وهو ما يعني أنه من الممكن أن تحدث نسبة حمل بنسبة ضيئلة للغاية، حيث تُشير هذه النسبة إلى أن في حال استخدام 100 امرأة هذه الإبر، فإن ثلاث سيدات منهن قد يحملن عند استخدام إبرة منع الحمل خصوصًا في السنة الأولى.

تحتاج المرأة إلى وقت طويل حتى تتمكن من استعادة خصوبتها مرة أخرى بعد حقن إبرة منع الحمل، وتتفاوت هذه المدة من 4 أشهر إلى 10 أشهر من تاريخ آخر حقنة، وفي بعض الحالات، يمكن أن تستمر هذه المدة إلى 18 شهرًا، لذلك يرى الكثير من الأطباء أن إبر منع الحمل ليست حلًا مثاليًا إن كانت المرأة تتوقع حصول الحمل بعد مرور وقت قليل من الابتعاد عن الدواء.

متى يمكن أخذ ابرة منع الحمل؟

بعد الإجابة عن سؤال هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل، ننتقل إلى الإجابة عن سؤال آخر يتعلق بموعد إمكانية أخذ منع الحمل، حيث يمكن أخذها ثلاثة أشهر في أي يوم من أيام الدورة الشهرية.

يجب أن تتأكد المرأة من عدم وجود حمل أو احتمالية لوقوع الحمل، لذلك فمن الأفضل أن تُعطي إبرة منع الحمل في اليوم السابع من بداية الدورة الشهرية مع بداية نزول دم الحيض.

في حال تأخرت المرأة عن سبعة أيام من بداية الدورة الشهرية، فلابد من الاعتماد على وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال الأيام السبعة الأولى من الدورة وذلك لكي تكون مستعدة لأخذ إبرة منع الحمل دون أن تكون هناك أي نسبة محتملة لحدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: متى توقف الحامل ابر السيولة ؟

أنواع إبر منع الحمل :

يوجد نوعان من إبر منع الحمل، النوع الأول يُعطي مرة كل شهر، ويشتمل على البروجستيرون والأستروجين، ويُساهم هذا النوع في منع الحمل وذلك من خلال تثبيط الإباضة بالإضافة إلى خلق بيئة تمنع من حدوث الحمل داخل رحم المرأة.

النوع الثاني من إبر منع الحمل يُعطي مرة كل ثلاثة أشهر، وهذا النوع يُعرف بـ إبر ديبوبروفيرا، حيث يشتمل على هرمون البروجستين الذي يقوم أيضًا بتثبيط الإباضة من خلال منع المبيضين من إطلاق البويضة كما أنه يقوم بتحصين عنق الرحم لكي لا يتعرض للاختراق من الحيوانات المنوية.

تُعتبر الإبر التي تُؤخذ كل ثلاثة أشهر مميزة جدًا نظرًا لمناسبتها لجميع أنواع السيدات سواء كانت المرأة سبق لها الإنجاب أم لا، ومهما كان عمرها، بالإضافة إلى إمكانية أخذها حتى في حال كانت المرأة مدخنة.

يُمكن للمرأة أن تبدأ في استخدام إبر منع الحمل من غير فحص الحوض أو أي فحوصات دم، كما يُتاح أخذها من قبل السيدات اللاتي ليس لديهن دورة شهرية منتظمة.

الآثار الجانبية لإبرة منع الحمل:

من المهم بعد الإجابة عن سؤال هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل أم لا أن نُوضح الآثار الجانبية التي قد تتسببها فيها هذه الإبر، وتتمثل الآثار الجانبية في:

انقطاع الدورة الشهرية

يُعتبر انقطاع الدورة الشهرية من أكثر الآثار الجانبية انتشارًا لإبر منع الحمل، حيث يحدث تغير في نمط الطمث على المدى القصير، وذلك نتيجة البروجيسترون الموجود في الإبرة والذي يؤدي إلى ترقق بطانة الرحم، وبمجرد التوقف عن استخدام إبر منع، تبدأ الدورة الشهرية في الانتظام مرة أخرى.

على عكس ما يعتقد الكثير من السيدات أن هذه الإبر مضرة لبطانة الرحم، لكن الحقيقة أن هذه الإبر تؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

تقليل نسبة الخصوبة

من المهم أن تعرف المرأة أن إبر منع الحمل تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب، ولكنها لا تؤدي إلى العقم، ولكن في حال كانت المرأة تريد العودة الفورية للخصوبة وقتما تشاء، فمن الأفضل الاعتماد على حبوب منع الحمل بدلًا من إبر منع الحمل.

التأثير السلبي على العظام

عندما تستخدم المرأة إبر منع الحمل لفترة تصل إلى عامين فأكثر، فإن هذا الأمر ينعكس بالسلب على كثافة العظام، لذلك من الأفضل أن تعتمد المرأة خلال فترة أخذ إبر منع الحمل على مكملات الكالسيوم وفيتامين د.

زيادة الوزن

أشارت العديد من الدراسات إلى أن النساء اللاتي اعتمدن على إبر منع الحمل تأثرن بالسلب من حيث وزن الجسم، فقد اكتسبن ما يصل إلى 11 باوند، كما أن هذه الإبر تؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ نظرًا لأنها تُبطئ من عملية الهضم.

اقرأ أيضًا: هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق