الحمل والولادة

هل يصير حمل قبل الدورة بيومين وماهي نسبة حدوثه ؟

على المرأة أن تتعرف على فرص الإنجاب من عدمها خصوصًا قبل الفترة التي تسبق الدورة الشهرية سواء كانت ترغب في الحمل أو تبحث عن طرق لتتجنب حدوث الحمل؛ لذلك يُجيب موقع مختلفون في هذا المقال عن سؤال هل يصير حمل قبل الدورة بيومين أم لا؟

هل يصير حمل قبل الدورة بيومين؟

عند الإجابة عن سؤال هل يصير حمل قبل الدورة بيومين أم لا، أكد عدد كبير من الأطباء على أن نسبة حصول الحمل قبل الدورة الشهرية بيومين منخفضة جدًا وتكاد تكون غير محتملة، ولا فرق في ذلك بين أن تكون الدورة الشهرية للمرأة منتظمة أو غير منتظمة.

أرجع الأطباء السبب في ذلك إلى أن عملية الإباضة تتم قبل 14 يومًا من بداية الدورة الشهرية المنتظمة عند المرأة، وخلال مدة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة فقط تكون البويضة في حال استعداد تام لحدوث الإخصاب، حيث يُطلق على هذه الحالة نافذة الخصوبة.

تأخذ نافذة الخصوبة حوالي 5 أيام إلى أسبوع من كل شهر، وذلك بسبب أن الحيوانات المنوية للرجل يمكنها أن تبقى في الجهاز التناسلي للمرأة لفترة خمسة أيام دون أن تموت، ومن ثم يمكن أن يحدث الحمل في حال التقاء البويضة بالحيوان المنوي في غضون يومين من الإباضة.

اقرأ أيضًا: تعرفي على اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

طريقة حساب يوم الإباضة

من المهم أن تتعرف المرأة على كيفية حساب يوم الإباضة، ويمكن استخدام طريقة الحساب التي تتمثل في:

  • تحديد اليوم الذي تبدأ فيه الدورة الشهرية بالإضافة إلى اليوم الذي يسبق الفترة التالية لها.
  • تحديد متوسط طول مدة الدورة الشهرية وذلك بالاعتماد على طول ثلاث دورات شهرية، ويكون ذلك اليوم هو يوم الإباضة.
  • تعيين نافذة الخصوبة، فإن كان متوسط الدورة الشهرية 28 يومًا، فإن الإباضة تكون في المنتصف أي اليوم رقم 14، وبالتالي فإن نافذة الخصوبة تكون في اليوم الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر.

يمكن أيضًا استخدام آلة حساب الإباضة بالإضافة إلى ملاحظة ما يحدث في المخاط المهبلي من تغيرات قبل أيام من حدوث الإباضة، كما يُتاح أيضًا استعمال جهاز اختبار البول المنزلي من أجل فحص الإباضة، حيث يُساعد هذا الأمر في تحد

هل يمكن حدوث حمل أثناء الدورة الشهرية؟

تُصبح فرص حدوث الحمل مرتفعة للغاية في منتصف دورة الحيض أي خلال عملية الإباضة وذلك عندما يحدث تخصيب للبويضة داخل الرحم، حيث تكون الإباضة بعد انتهاء الدورة ما بين سبعة إلى تسعة عشر يومًا.

يجب أن تحدث العلاقة الجنسية بين الزوجين في الأيام الثلاثة التي تكون قبل يوم التبويض من أجل حدوث حمل، فإن كانت دورة الحيض منتظمة وتبقى لمدة 28 يومًا، فلا تحدث عملية التبويض إلا في حالة مرور سبعة أيام على الدورة الشهرية.

هل غياب الدورة الشهرية يعني وجود حمل؟

هناك ربط دائم عند معظم النساء بين غياب الدورة الشهرية وبين حدوث الحمل، ولكن قد تكون نتيجة الحمل مخالفة لذلك، حيث توجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى غياب الدورة الشهرية أو تأخرها، وتتمثل تلك الأسباب في:

  • التوتر والضغط:

من الممكن أن تشعر المرأة بالضغط العصبي والتوتر وذلك بسبب ما تقوم به من أعمال مرهقة أو لأنها تمر بفترة عصيبة، وبالتالي فينتج عن ذلك تأخر الدورة الشهرية نظرًا لحدوث ضغوط على الغدة النخامية التي تنظم الهرمونات المُحفزة للمبيض، وهو ما ينعكس بالسلب على دورة الحيض.

قد يؤدي التوتر والضغط العصبي في بعض الأحيان إلى حدوث الدورة الشهرية قبل موعدها.

  • حبوب منع الحمل:

تؤثر حبوب منع الحمل بشكل كبير على الدورة الشهرية عند المرأة حيث تؤدي إلى تغيير مواعيدها، حيث يتسبب تناول حبوب منع الحمل في فقدان التوازن في بطانة الرحم وهو ما ينعكس بالسلب على تنظيم الهرمونات ونزول دم الدورة، ويمكن أن يحدث ذلك في فترة زمنية متأخرة عن التوقيت الطبيعي للدورة الشهرية.

  • عدم استقرار الوزن:

تتعرض الكثير من السيدات اللاتي يعانين من عدم استقرار الوزن لتأخر الدورة الشهرية عند مقارنتهن بالسيدات اللاتي يعانين من مشكلة زيادة الوزن، وذلك بسبب أن انخفاص كتلة الجسم عن 20 يؤدي إلى تكوين بعض الأوضاع التي تؤثر على الدماغ مما يؤدي إلى حدوث مشكلة في الغدة التي تُحفز إطلاق بصيلات الإباصة مما ينتج عنه غياب الدورة الشهرية لبعض الوقت.

  • متلازمة تكيس المبايض :

يُنتج المبيض خمس بُصيلات تتكون مع بعضها من أجل خلق بويضة واحدة خلال عملية الإباضة، ولكن عندما تكون المرأة مُصابة بمتلازمة تكيس المبايض، فإن إنتاج البصيلات يكون أكبر مما يتسبب في زيادة فترة تكوين البويضة، فيحدث تأخر للدورة الشهرية عن الوقت المتوقع لها.

في نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا عن سؤال هل يصير حمل قبل الدورة بيومين أم لا بالإضافة إلى توضيح أسباب تأخر الدورة الشهرية، وتجدر الإشارة إلى أنه في حال كنتِ ترغبين في زيادة فرص حدوث الحمل، يجب عليك الابتعاد تمامًا عن التدخين مع الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف انى حامل من اول يوم ؟

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق