منوعات

كيف أزيد وزن الرضيع في الشهر الثالث ؟

كيف أزيد وزن الرضيع في الشهر الثالث

يزداد قلق الكثير من الامهات وتتساءل كيف أزيد وزن الرضيع في الشهر الثالث وهذا أمر غير مقلق بالمرة وهذا ما سنتحدث عنه من خلال ما يأتي من خطوات بسيطة لزيادة وزن الطفل حديث الولادة.

كيف يكون وزن الرضيع حديث الولادة ؟

من خلال موقع مختلفون سنتحدث عن كل ما يخص سؤال كيف أزيد وزن الرضيع في الشهر الثالث بكل تفصيل وكذلك الأسباب التي تجعل وزن الطفل ينمو ببطء شديد، حيث يُولد معظم الأطفال بعد اكتمال مرحلة الحمل التي تقارب مدتها تقريبا 38-40 أسبوعاً، وتكون أوزانهم بشكل عام ما بين 2-4 كغم تقريباً.

ولكن ذلك ليس بالوزن الضروري حيث انه من الممكن أن يولد الطفل بوزن أكبر من 4 كغم او اقل حتى من 2.7 كغم وتكون صحته جيدة وممتازة فهي أمر متفاوت بين الاطفال، ومن المتوقع أن يفقد المواليد بعض الوزن في أول 5-7 أيام من حياته الاولى وتعتبر خسارة ما يعادل 5٪ من وزن الرضيع عند الولادة شيئا طبيعيا بشكل كبير بالنسبة للرضع حديثي الولادة الذين يعتمدون بشكل أكبر على الحليب الصناعي.

أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة الذين يعتمدون بشكل أساسي على حليب الأم فإن خسارة الوزن المتوقعة لهم ما بين 7-10٪ وتكون طبيعية بالنسبة لهم، ومن المتوقع استعادة هذا الوزن الذي فقدوه خلال 10-14 يوماً تقريبا إلا إذا فقد الطفل كمية غير طبيعية من الوزن، أو كان مريضاً، أو كان مولوداً قبل اكتمال مدة الحمل.

في تلك الحالة قد يحتاج الطفل الرضيع إلى ما يقارب 3 أسابيع للعودة إلى وزنه عند الولادة ويجب على الأم الاعتناء به بشكل أكبر، ويجب الإشارة إلى أنّ وزن المولود قد يتأثر بالكثير من العوامل المختلفة والتي لا دخل فيها مثل مدة الحمل، وجنس الطفل، وصحة الأم وتغذيتها أثناء مدة الحمل، وعدد مرات الحمل والولادة، وغيرها من العوامل وغالباً ما يُستخدم وزن المولود كعلامة مهمة للغاية تدل على الصحة العامة للرضيع.

كيف أزيد وزن الرضيع في الشهر الثالث

كيف تزيد الام من وزن الرضيع في أول 3 شهور؟

بعد ان تعرفنا على الوزن الطبيعي للطفل الرضيع، يجب الاجابة على سؤال كيف أزيد وزن الرضيع في الشهر الثالث حيث ان زيادة وزن الطفل خلال فترته الاولى بعد الولادة، لذلك يجب على الأم اتباع الخطوات التالية لزيادة وزن الطفل خلال الشهور الثلاث الأولى وهي:

  • التقليل أو عدم إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل أثناء فترة الرضاعة، وخاصة إذا كان الطفل أصغر من 6 أشهر.
  • حيث أن معظم الأطعمة الصلبة تحتوي كمية أقل من السعرات الحرارية والمواد المغذية ولكنها يمكن أن تؤذي معدة الطفل مقارنة بحليب الثدي.
  • نوم الأم إلى جانب طفلها دائما لما لذلك من دورٍ مهم للغاية في زيادة إفراز هرمون الحليب وبالتالي إرضاع الطفل.
  • تدليك جسم الطفل برفق وذلك لان تدليك الطفل يساعد على تحسين الهضم وزيادة الوزن كذلك.
  • حمل الطفل لأطول فترة خلال اليوم من الام حيث ان ذلك يساهم في الحصول على أكبر قدر من ملامسة جلد الأم مع جلد الرضيع واوضحت الدراسات ان ذلك الأمر يساعد على زيادة الوزن.
  • إرضاع الطفل بشكل متكرر خلال اليوم حيث يزيد الإرضاع المتكرر من تناول الطفل للحليب باستمرار.
  • كما يُنصح بإرضاعه على الأقل كل ساعتين خلال النهار ومرة واحدة على الأقل في الليل حيث أن ذلك يساعد على زيادة وزن الرضيع.
  • السماح للطفل بإنهاء الرضاعة من الثدي من جانب واحد بشكل كامل قبل تقديم الثدي الآخر له من خلال انتظار الطفل لإعطاء بعض الإشارات التي تدل في معظم الأحيان على انتهائه من الرضاعة.
  • من الاشارات التي تدل على انتهاء رضاعة الطفل هو ان ينام أو يسحب نفسه بعيداً عن الثدي وذلك يدل على الشبع.
  • من المهم كذلك إعطاء الطفل فترة تكفيه للانتهاء من الرضاعة ليصل الى الشبع التام من جانب واحد من الثدي قبل تقديم الجانب الآخر.
  • حيث ان ذلك الامر يساعد بشكل كبير على إرضاع الطفل الحليب الغني بالسعرات الحرارية التي تزيد من فترة الشبع وتزيد من وزن الطفل وتساعد على التباعد بين الرضعات.
  • تدليك الثدي والضغط باليد عليه أثناء الرضاعة الطبيعية ويحصل الطفل على أكبر قدر من الغذاء ليشبع.
  • الضغط باليد لبضع دقائق على الثدي قبيل البدء بالرضاعة الطبيعية يساعد بشكل كبير على إزالة بعض الحليب الذي يفرز في بداية الرضاعة والذي يحتوي على سعرات حرارية أقل ولا يفيد الطفل بشكل كبير.

كيف أزيد وزن الرضيع في الشهر الثالث

إقرأ أيضًا: كم كان عمر خالد بن الوليد عندما أسلم ؟

إذا اتبعت الأم هذه الخطوات المهمة للغاية وبالتأكيد ستكون هذه اجابة على سؤال كيف أزيد وزن الرضيع في الشهر الثالث الذي ينتشر كثيرا بين الامهات في الولادة وخاصة الولادة الاولى حيث ان الأم لا تملك أية خبرة في التعامل مع تغذية الطفل وإرضاعه بالشكل المناسب لذلك يجب على الأم عدم القلق واتباع الخطوات بإتقان وبالتأكيد بعدها سوف يزيد وزن الطفل بشكل مثالي وكبير.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق