الطب والصحة

وصف شكل الإفرازات بعد التبويض بالصور

يُقصد بالتبويض إطلاق أحد المبيضين للبويضة وذلك أثناء الدورة الشهرية لدى المرأة عندما تصل إلى سن البلوغ، حيث يمكن للبويضة أن تلتقي بالحيوانات المنوية الخاصة بالرجل عند انتقالها عبر قنوات فالوب، وهو ما ينتج عنه تخصيب البويضة، وتبحث كل امرأة عن شكل الإفرازات بعد التبويض بالصور للتعرف على إمكانية حدوث الحمل من عدمه.

شكل الإفرازات بعد التبويض بالصور

تحدث بعض التغييرات في شكل الإفرازات بعد التبويض بالصور وقبل هذه العملية أيضًا، حيث يمكن للمرأة أن تلاحظ زيادة في الإفرازات المهبلية بحيث تكون واضحة وممتدة ورطبة بالإضافة إلى أنها تأخذ اللون الأبيض.

بعد عملية التبويض مباشرة، يحدث انخفاض في المخاط العنقي بحيث يصير أقل سماكة ووضوحًا وتُصبح الإفرازات شفافة، ولكن عندما تنتهي عملية التبويض، فإن هذه الإفرازات ترجع إلى طبيعتها في أول أيام عملية التبويض.

يُقدم لكم موقع مختلفون في هذا المقال شكل الإفرازات بعد التبويض بالصور ودلالة كل لون في النقاط التالية:

افرازات كريمية بيضاء بعد التبويض

الإفرازات بيضاء الشكل

تُعد الإفرازات البيضاء هي الأكثر انتشارًا بين جميع أنواع الإفرازات، وتتسم بأنها صحية وطبيعية، وهي إفرازات ذات لون شديد البياض، حيث تشبه بياض البيض أو السكر، ويرجع السبب في ذلك إلى أن المهبل يستعيد توازنه وينظف نفسه، ويكثر إفراز هذه الإفرازات بيضاء الشكل أثناء العملية الجنسية لإتمامها بسهولة.

تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب إن كانت الإفرازات البيضاء ذات رائحة كريهة ويتسبب إفرازها في حدوث حكة أو حرقان؛ لأن في أغلب الأحوال، يكون السبب في إفراز هذه الإفرازات هو التهاب في المهبل يحتاج إلى علاج.

الإفرازات صفراء الشكل

على المرأة ألا تخاف عند رؤية الإفرازات ذات الشكل الأصفر الفاتح؛ لأنها إفرازات طبيعية، ولكن ما يجب الانتباه له هو الإفرازات ذات اللون الأصفر الغامق الذي يكون أقرب إلى اللون الأخضر، حيث تكون تلك الإفرازات إشارة إلى التعرض لعدوى بكتيرية، وهو ما يستدعي تدخل الطبيب.

الإفرازات بنية الشكل

من الإفرازات الطبيعية التي تحدث للمرأة في نهاية الدورة الشهرية هي الإفرازات ذات الشكل البني، حيث تدل على حدوث خلل في نظام الدورة الشهرية، ويمكن أن تدل أيضًا على نزول الدورة بعد فترة من انقطاعها أو بسبب بعض التقلبات الهرمونية.

الإفرازات رمادية الشكل

هناك بعض الإفرازات التي تدل على أن المرأة مُصابة بمشكلة صحية، ومن أشهرها الإفرازات الرمادية التي تعكس إصابة المرأة بالتهابات بكتيرية، وهي من الإفرازات المنتشرة بين الكثير من النساء، ولكن ما يجب فعله إزائها هو عدم تجاهلها وضرورة مراجعة الطبيب المختص لوصف دواء مناسب لعلاجها.

الإفرازات وردية الشكل

الإفرازات الوردية شائعة بين النساء سواء كانت فاتحة أو دكنة حيث تدل على بداية الدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان تكون إشارة إلى الإصابة بسرطان الرحم في حال لم تدل على بداية دورة شهرية جديدة.

الإفرازات خضراء الشكل

يجب الانتباه إلى شكل الإفرازات بعد التبويض بالصور حيث توجد بعض الإفرازات التي يمكن أن تدل على إصابة المرأة بأمراض خطيرة مثل الإفرازات خضراء الشكل والتي تُشير إلى العدوى الجنسية أو داء المشعرات، كما يمكن أن تعبر عن إصابة المرأة بسرطان عنق الرحم؛ لذلك بمجرد رؤيتها يجب الاستعانة فورًا بالطبيب المختص لخطورة الحالة.

شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة بالصور

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب نزول خيوط دم مع الإفرازات ؟

علامات تلقيح البويضة

بعدما استعرضنا شكل الإفرازات بعد التبويض بالصور يجب أيضًا أن نُشير إلى علامات تلقيح البويضة والتي تختلف من امرأة إلى أخرى، حيث يمكن ألا تعاني المرأة من أعراض التبويض والتي تتمثل في:

  • تغير سائل عنق الرحم، حيث يُعد سائل عنق الرحم الذي يكون أبيض مثل البيض من العلامات التي تدل على قرب التبويض، وهناك العديد من المنتجات التي تساعد في تحسين عملية إفراز سوائل عنق الرحم.
  • زيادة درجة الحرارة من علامات التبويض، فيمكن أن تتبع درجة الحرارة بدقة للتنبؤ بموعد التبويض.

شكل الإفرازات بعد فشل تلقيح البويضة

تمر أغلب النساء بعلامات فشل تلقيح البويضة، حيث يمكن أن تتعرف على شكل الإفرازات جيدًا والتي تكون سببًا في حدوث مرحلة ما قبل الطمث، وهناك بعض العلامات التي تدل على فشل تلقيح البويضة مثل:

  • تورم الثدي أو الشعور بالألم في أجزائه.
  • انتفاخ.
  • التقلبات المزاجية.
  • إيجاد صعوبة في انتظام النوم.
  • اضطراب في الرغبة الجنسية.
  • الإصابة بالصداع.
  • الرغبة في تناول الطعام بشراهة.

متى يمكن إجراء اختبار الحمل؟

أنسب الأوقات لإجراء اختبار الحمل هو عندما يحدث تأخر في حدوث الدورة الشهرية لأنها من أبرز العلامات على حدوث الحمل خصوصًا في حال عدم استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل، ومن أبرز الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل هو الشعور بالتعب والإرهاق والغثيان.

علاج الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

  • لا بد من الخضوع للعلاج أثناء الحمل والمتابعة مع الطبيب المختص منعًا من حدوث العدوى أو أي مضاعفات خطيرة.
  • يجب الحفاظ على النظافة الخاصة بالأعضاء التناسلية مثل وضع الفوط الصحية التي تمنع نزول الإفرازات مع ضرورة تغيير الملابس الداخلية باستمرار.
  • يُوصى أيضًا بتنظيف المهبل جيدًا وذلك بعد الممارسة الجنسية حتى لا يُصاب الزوج أو الزوجة بالعدوى، ولا يُستخدم الغسول إلا بعد مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا: ما هي اعراض تلقيح البويضة بعد يوم من العلاقة الحميمة ؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق