منوعات

هل يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته؟

يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته

التكاثر الحيوي له العديد من المسميات منها (المجتمع الحيوي-المجتمع البيئي) يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته وغيرها وقد قام بصياغة هذا المصطلح العالم كارل موبيوس.

تعريف المجتمع الحيوي

المجتمع الحيوي يتم تعريفه بالمجتمع الحيواني يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته وهو عبارة عن مجموعة سكانية متنوعة ومختلفة تقوم بالعيش في مكان واحد ومن خلال موقع مختلفون سنتعرف على باقي تعريف المجتمع الحيوي.

يقوم أعضاء المجموعة بالتفاعل مع بعضهم بطرق كثيرة ومتنوعة مثل هذه المجتمعات الآتية:

  • مجتمع البرك.
  • مجتمع الغابات والأراضي العشبية.
  • العشب والمجتمع المختص به.

يتم في البعض من الحالات عمل دراسة للحيوانات والنباتات بالإضافة إلى الميكروبات بطريقة منفصلة يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته ويتم بعد ذلك الهيمنة من خلال أحد الشخصيات ويكون ذلك على المجتمع الحيوي ويقوم بتحديد طبيعة هذا المجتمع.

طبيعة المجتمعات من الممكن أن تكون حيوية أو العكس غير حيوية ويوجد نوع من أنواع المجتمعات يكون عاطفي ويسمي (مجتمع اكل الفاكهة) وهذا المجتمع كل الحيوانات التي تنتمي إليه آكلة للفاكهة مثل: الخفافيش، أنواع الحشرات، الفئران والقوارض.

أنواع المجتمعات الحيوية

يوجد من المجتمعات الحيوية نوعين اساسيات ورئيسيان وهما كالآتي:

المجتمعات الرئيسية

وهذا النوع من المجتمعات يعتبر اصغر وحدة في البيئة وتقدر على أن تحافظ على نفسها ويكون لها القدرة على أن تنظم نفسها تنظيم ذاتي.

وفي بعض الحالات يكون المجتمع الرئيسي مستقل نسبيا عن أي نوع آخر من أنواع المجتمعات مثل:

  • البركة
  • الغابة
  • الأراضي العشبية.
  • البحيرات.

أما المجتمع الرئيسي الذي يكون طويل الأمد ويكون ناضج يتم احتوائه على مجموعة من الكائنات الحية التي تستطيع التكيف مع البيئة بشكل ناجح يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته وتتكيف أيضا مع باقي الانواع المتواجدة داخل المجتمع.

فالمجتمعات الرئيسية هي عبارة عن تجمعات من المجتمعات الخاصة بالحيوانات والمجتمعات الخاصة ب الازهار التي تنتج م حدوث التكاثر النباتي بالإضافة إلى المجتمع الميكروبي.

المجتمعات الصغيرة

المجتمع الصغير يتم إطلاق عليه اسم باللغة الإنجليزية (merocenoses ) وهذه المجتمعات تقوم بتشكيل المجتمعات الرئيسية وهي عبارة عن مجموعة من الوحدات البيئية الأصغر  التي لا تقوم بالتمتع بأي اكتفاء ذاتي.

تعتمد المجتمعات الصغيرة على التفاعلات التي تحدث مع كل المجتمعات الأخرى يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته وتعد مجموعة من الكائنات الحية حيث أنها تعيش بداخل أي قطعة من قطع الخشب الميت التي تتواجد على الأرضية الخاصة بالغابة.

خصائص ومميزات المجتمعات الحيوية

تتغير المميزات والخصائص للمجتمع الحيوي كثيراً يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته ولكن يوجد عدد من أهم الخصائص والمميزات المشتركة من أهمها:

التغذية المحددة

من الممكن أن يصنف اي كائن حي متواجد في المجتمع الحيوي من ضمن المستويات الغذائية المحددة وهذا الشي يكون متعلق بالشكل الذي يتم فيه حصوله على التغذية.

تقسم مستويات التغذية إلى ٣ مجموعات أساسية ورئيسية وهي كالاتي:

  • مجموعة المنتجين الأساسيين (autotrophs ) وهم يقوموا بصناعة طعامهم من خلال استخدام طاقة عن طريق الشمس مثل: الطحالب والنبات الاخضر.
  • مجموعة المستهلكون وهم الكائنات التي يتم حصولها على التغذية عن طريق اي كائن حي آخر.
  • المحللات التي تقوم باستهلاك كل المواد الميتة اذا كانت مواد نباتية أو مواد حيوانية ثم يتم إعادة التدوير لهذه المغذيات للأرض.

في المجتمعات العشبية والأراضي يتم الإستهلاك العشب من أجل التغذية وهذا يعتبر من المنتجات الأساسية عن طريق الفار أو القوارض ويعتبر ذلك (مستهلك أساسي) والذي تقوم الثعابين باستهلاكه وهو يعتبر ( مستهلك ثانوي).

وبعد ذلك تقوم النسور باستهلاك الثعابين وهذا يعد من المستهلكون ذات الدرجة الثالثة ثم تقوم الفطريات بالتعامل جثث النسور وهذه هي المجموعة الخاصة بالمجالات.

في بعض الحالات يتم تناول أعداد من الكائنات الاولية المنتجة عن طريق الكثير من الكائنات الأساسية والمختلفة التي تقوم باستهلاكها وهي التي يتناولها المستهلكين الثانويين لاحقا.

يؤدي النقص الذي يحدث في التخصص إلى الكثير من الروابط التي تكون مترابطة بداخل سلسلة غذائية، وبالتالي تكون العلاقات الغذائية مثل شكل الشبكة الغذائية .

الهيمنة

يكون في الهيمنة نوع واحد فقط أو نوعين متواجدين في كل مستوى من المستويات الغذائية يتأثر المجتمع الحيوي بتغير إحدى جماعاته والتي تقوم بممارسة التأثير المهيمن ويكون هذا التأثير على الهيكل والوظيفة الخاصة بالمجتمع أكثر من غيرها.

يوجد بعض الأسباب التي من الممكن أن تكون السبب في حدوث التأثير المهيمن على وظيفة أو الهيكل للمجتمع وهي كالاتي:

  • الحجم المادي.
  • أعداد السكان.
  • الأنشطة التي تقوم بالتأثير على البيئة.
  • وجود بعض الأنشطة التي تؤثر على اي كائنات حية.
  • المهيمنة البيئية لها تأثير على الطبيعة الخاصة بالمجتمعات الحيوية كبير جدا.

في بعض الحالات تحدث الهيمنة من النباتات على المجتمعات الأرضية وبالتالي فيكون اسم المجتمع في بعض الأحيان هو الذي يقوم بالاعتماد على التغطية النباتية المهيمنة في البيئة.

من الممكن إن العناصر البيئية المهيمنة هي التي تكون مسؤولة عن أي تعديل للظروف اللااحيائية للموئل، وعلى الرغم من وجود أنواع متعددة نادرة ومن الممكن أن تكون بنفس الأهمية لأدائها الصحيح للمجتمعات.

ومثال على ذلك: في الغابات تقوم الأشجار المهيمنة بكل أنواعها بالتحكم في كمية الضوء الذي يكون متاح لكل انواع النباتات الأخرى وتتحكم أيضا في درجات الحرارة القبة في الاسفل وكل العناصر الغذائية التي تتوفر لباقي الكائنات.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicFrenchItalianSpanishTurkish
إغلاق
إغلاق