التكنولوجيا

يمكن الانتقال إلى صفحات أخرى مرتبطة بصفحة الويب من خلال الضغط على

يمكن الانتقال إلى صفحات أخرى مرتبطة بصفحة الويب من خلال الضغط على

يُعتقد أنه يمكن الانتقال إلى صفحات أخرى مرتبطة بصفحة الويب من خلال الضغط على روابط التشعبي، وبالفعل هذا صحيح، فقد أصبحت تلك الخطوة تساعد في تلبية العديد من احتياجات المستخدمين للإنترنت.

ما هو الارتباط التشعبي؟

من خلال موقع مختلفون يمكن الانتقال إلى صفحات أخرى مرتبطة بصفحة الويب من خلال الضغط على الروابط التشعيبية ولكن يجب التعريف عنها مما يلي:

يتم تعريف الارتباط التشعبي على أنه مستند أو مستند إلكتروني يشير إلى ملف آخر أو جزء من ملف موجود، يسمى الارتباط التشعبي، والذي يمكن للمستخدم من خلاله الانتقال من موقع إلى آخر دون البحث الفعلي للموقع.

ويُعرَّف الارتباط التشعبي بأنه نظام إلكتروني يسمح بربط المعلومات ذات الصلة عبر الاتصالات الإلكترونية من أجل تسهيل وصول المستخدمين إلى هذه المعلومات والسماح لهم بذلك.

يتم الوصول إلى هذه المعلومات عادةً عن طريق النقر بالماوس فوق النص التشعبي الذي يوجه المستخدم إلى المعلومات الإضافية، ويمثل النص التشعبي كلمة أو عبارة يتم تمييزها عن باقي النص بخط أو لون مختلف، عند النقر فوقه تتم إعادة توجيه المستخدم إلى نص أو صورة أو صوت أو محتوى آخر ذي صلة.

وتجدر الإشارة إلى أن الارتباطات التشعبية تسمح للمستخدمين بالتنقل بين أجزاء مختلفة من نفس المستند أو بين مستندات مختلفة، على سبيل المثال في مقال (حوت) في بعض الموسوعات الإلكترونية، عند إنشاء ارتباط تشعبي نصي على جملة (الحوت الأزرق) ، يمكن للقارئ ببساطة النقر فوق كلمة (الحوت الأزرق) للوصول إلى مقال آخر متعلق بهذا الحوت.

حيث يمكن أن تحتوي المقالة الأخرى على تعريفات أو أي معلومات أخرى ذات صلة الحوت الأزرق، علاوة على ذلك تعتبر الارتباطات التشعبية مستندات حيث يمكن للقراء الوصول مباشرة إلى المعلومات والملفات والبيانات، كما تعد شبكة الويب العالمية مثالًا حيًا على الارتباطات التشعبية التي توجد من خلالها ملايين صفحات الويب.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لانشاء حساب فيس بوك ثاني خلال 5 دقائق

فوائد استخدام الارتباطات التشعبية

بعد التعرف على يمكن الانتقال إلى صفحات أخرى مرتبطة بصفحة الويب من خلال الضغط على نتيح فوائدها كما الآتي:

  • تعتبر Bing و Google و DuckDuckGo وغيرها من الأمثلة البارزة للارتباطات التشعبية.
  • عند البحث عن كلمة معينة في هذه المحركات، سينتقل المستخدمون إلى عدة خيارات تظهر في نتائج البحث، كل خيار يمثل ارتباطًا تشعبيًا.
  • غالبًا ما تتضمن صفحات الويب عشرات الارتباطات التشعبية، كل منها يرسل الزائر إلى صفحات مختلفة ذات صلة، وعادة ما يتم ملاحظة الارتباطات التشعبية عند تغير مؤشر الماوس.
  • تعتبر الارتباطات التشعبية على الإنترنت أحد عناصر المستند المكتوب بلغة HTML، فهي توفر القدرة على ربط صفحة ويب بصفحة ويب أخرى.
  • وتعتبر من أسس تحسين تصفح الإنترنت لأنها يمكن أن تستخدم الارتباطات التشعبية التي تربط أي شيء على الإنترنت إلى أي شيء آخر.
  • تمنح مستخدمي الإنترنت المرونة لتصفح الويب بسهولة ويسمح لهم بمعرفة المزيد بسهولة وزيارة العديد من الصفحات دون الحاجة إلى البحث عن معلومات جديدة في كل مرة وما بعدها.
  • الروابط هي شيء يساعد على تحسين تجربة المستخدم للمواقع على شبكة الإنترنت.

إنشاء ارتباطات تشعبية

  • يعتمد إنشاء ارتباطات تشعبية بين مكونات صفحة الويب على الكود التالي المكتوب بلغة LinkName (HTM)، حيث يكون العنصر عنصرًا مكتوبًا لإجراء عملية ارتباط تشعبي.
  • ويحتوي العنصر على عنوان صفحة الويب (URL) الذي سيكون الوجهة عند النقر فوق الارتباط التشعبي.
  • والنص (LinkName) هو النص المرئي على صفحة الويب التي تحتوي على الارتباط التشعبي.

أنواع الارتباط التشعبي

توجد أنواع عديدة من الارتباطات التشعبية على الإنترنت، تعبر هذه الأنواع عن أحد أشكال الروابط بين النص والملفات، ويمكن تلخيص أنواع الارتباطات التشعبية بالنقاط التالية:

الارتباط التشعبي للنص

  • هو نوع يأخذ المستخدم إلى نص رقمي آخر أو إلى قسم أو حاشية سفلية داخل نفس المقالة، تسمح الارتباطات التشعبية النصية بإنشاء شبكة بين نصين أو أكثر من نصوص القراءة.

ارتباط تشعبي للصورة

  • ارتباط تشعبي يمكن الانتقال إلى صفحات أخرى مرتبطة بصفحة الويب من خلال الضغط على صورة على الإنترنت، وغالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من الارتباط في الإعلان عبر الإنترنت.

الارتباطات التشعبية للبريد الإلكتروني

  • يتم استخدام هذه الارتباطات التشعبية عن طريق إرسال بريد إلكتروني يحتوي على ارتباط تشعبي يسمح للمستلمين بالنقر فوقه للانتقال إلى عنوان بريد إلكتروني آخر محدد مسبقًا.

الارتباطات التشعبية الخاصة بالوظيفة

  • تُستخدم هذه الأنواع من الارتباطات التشعبية لأداء وظائف محددة على الكمبيوتر، مثل الطباعة والحفظ وزيادة حجم الخط وما إلى ذلك.
  • يمكن استخدام هذا النوع أيضًا للاتصال بالمسؤول عن موقع عمل معين.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء حساب سناب شات من قوقل

ما هو المنتدى؟

يطلق عليه بالإنجليزية: Forum وهو موقع يتفاعل فيه المستخدمون ويتبادلون الآراء والأفكار، ومن خلال نشر الرسائل النصية فإن الاختلاف بين المنتدى وما يسمى بالمحادثة (بالإنجليزية: Chat) هو أن عملية الاتصال بين المستخدمين لا تتم بشكل مباشر، ويمكن قراءة الرسائل المنشورة في أي وقت.

ويختلف المنتدى عن مدونة (بالإنجليزية: Blog)، حيث يتم إكمال عملية النشر من قبل جميع المستخدمين ولا تقتصر على شخص واحد مثل المدون، ويمكن أن تركز المنتديات على أي نوع من الموضوعات، وتشكل روابط بين المستخدمين يمكن تشبيهها بالمجتمعات الافتراضية.

يأتي اسم المنتدى بالإنجليزية (Forum) من اسم ساحة في المدينة الرومانية، حيث كان المواطنون يلتقون ويديرون شؤونهم التجارية والقضائية، أما اللغة العربية قاموس ثري يعرف كلمة المنتدى مثل نوادي حيث يجتمع الناس للمحادثة والدردشة والمداولات.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicDutchFinnishFrenchGermanGreekHindiItalianLatinPortugueseRomanianRussianSpanishSwedishTurkish
إغلاق
إغلاق