منوعات

سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبد العزيز

سيرة ذاتية عن الملك سعود

من الأشياء التي لابد أن نذكرها ونتعرف عليها هي سيرة ذاتية عن الملك سعود، فهو كان ولازال يحتل مكانة خاصة في القلوب، فقد كان يمتلك رؤية وحكمة جعلته ينتقل بالمملكة إلى مستوى عالي من التطور.

سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبد العزيز

سنتعرف من خلال موقع مختلفون على سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبد العزيز.

تولى الحكم بعدما توفى والده باعتباره الابن الأكبر للملك عبد العزيز، وقد تلقى مبادئ القراءة والكتابة والعلم والمعرفة الدينية على أيدي مجموعة كبيرة من العلماء في نجد، كما أنه ألتحق بالمدرسة التي أسسها والده الملك عبد العزيز.

ولادة الملك سعود بن عبد العزيز

وُلد الملك سعود في مدينة الكويت في عام 1902ميلادياً، 1319هجرياً، في نفس العام الذي استرد فيه والده مدينة الرياض من آل رشيد، وبعدها انتقل مع أفراد أسرته للرياض، وعندما كبر وشب كان يشارك في الأعمال السياسية الحربية، وتعلم أساليب الحكم والإدارة.

قاد الملك سعود أول حملة على حائل في عام 1339هجرياً، كما أنه قاد القوات السعودية في حرب اليمن وشارك في إدارة شئون المنطقة الوسطى.

حكم الملك سعود بن عبد العزيز

من ضمن سيرة ذاتية عن الملك سعود التي يجب أن نتعرف عليها تولية الملك سعود الحكم.

قد أبدى الملك سعود اهتمام كبير وكان يطلع على السياسة منذ كان والده في الحكم، وكان على علم بالطريقة الصحيحة لإدارة البلاد بكل حكمة واقتدار على تحمل جميع أعباء الحكم، لذلك قامت أسرة آل سعود بمبايعة الملك سعود بن عبد العزيز لتوليه منصب ولي العهد وذلك في عام 1933ميلادياً.

وعندما توفى والده الملك عبد العزيز آل سعود قامت الأسرة الحاكمة لآل سعود والمتمثلة في إخوته وأعمامه وأبناء عمومته بتجديد المبايعة، حتى تولى حكم المملكة العربية السعودية بشكل رسمي في 1373 هجرياً، 1953ميلادياً، وأصبح أخيه الملك فيصل هو ولي العهد وذلك حتى يتولى الحكم من بعده.

سار الملك سعود على النهج الذي سار عليه والده في حماية البلاد وصيانة استقلالها، والمحافظة على المقومات الإسلامية، وعندما حل العدوان الثلاثي في عام1956 قامت المملكة العربية السعودية بقطع علاقتها مع كل من بريطانيا وفرنسا، وقام الملك سعود بمساندة القضية الفلسطينية كما أنه قدم الدعم والمساندات لفلسطين.

إقرأ أيضًا: معلومات عن الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين

أهم الصفات التي تحلى بها الملك سعود

من سيرة ذاتية عن الملك سعود صفاته التى تحدث الكثير عنها، حيث أنه كان يتمتع بقدر كبير من الحميدة والقدرة على الإيفاء بجميع واجباته تجاه وطنه، ومن أهم هذه الصفات:

  • كان الملك سعود طيب الله ثراه يتحلى بالأمانة والإخلاص وكان يتحمل مسؤولية بلاده وأعباء الحكم دون كلل أو ملل.
  • كان لديه حكمة وقدرة على اتخاذ القرارات السليمة والحاسمة في الوقت المناسب.
  • كان لديه نزعة دائمة تجاه التطوير والإصلاح خصوصًا الإصلاح الداخلي لجميع مناطق ومحافظات الدولة.
  • كان الملك سعود يسعى دائمًا إلى تنمية اقتصاد وقطاعات الدولة.
  • كان مهتم جدًا بالسياسة الخارجية وجميع القضايا العربية.

أهم الإنجازات التي قدمها الملك سعود للمملكة العربية السعودية

من ضمن الأشياء التي انضمت إلى سيرة ذاتية عن الملك سعود إنجازاته التي حققها في المملكة العربية والتي من أهمها:

  • قام بإنشاء مجلس الوزراء السعودي والذي أسند رئاسته إلى ولي العهد أخوه الملك فيصل في عام 1373هجرياً.
  • أحدث نهضة تطوير كبيرة في التعليم فقد قام بإنشاء وزارة المعارف وتولية الأمير فهد وزير للمعارف، وأدى ذلك إلى زيادة في دور التعليم والمتعلمين.
  • قام بعمل توسعة معمارية ومن أبز التوسعات التي قام بها توسعة الحرم المكي والمسجد النبوي وغيرها من الكثير من التوسعات المعمارية الهامة.
  • قام بإنشاء أول كلية عسكرية وهي كلية الملك عبد العزيز بالرياض.
  • في عهده تم افتتاح أول جامعة في المملكة العربية السعودية وهي جامعة الملك سعود في الرياض في عام 1957 ميلادياً.

أبناء الملك سعود بن عبد العزيز

كان للملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله عدد كبير من الأبناء والبنات، حيث قال التاريخ أنه كان للملك سعود 111 أبنًا وابنة، فكان منهم 54 من الذكور، و57 من الإناث، كما يذكر أن عدد زوجات الملك سعود أكثر من 18 زوجة، وبالرغم من أنه كان له عدد كبير من الإخوة إلا أن إخوته الأشقاء كانا الأمير تركي الأول والأميرة منيرة.

عزل الملك سعود

سبب عزل الملك سعود كان في البداية بسبب إصابته بالعديد من الأمراض وخاصةً أمراض المفاصل التي كانت تستلزم إلى السفر إلى الخارج حتى يتلقى العلاج اللازم له، ولكن كان المرض قد اشتدت عليه مما جعله غير قادر على إدارة الحكم مرة أخرى، وقد توالت رحلات سفره، وتكررت لذلك تم إصدار فتوى من العلماء أن يتلقى الأمير فيصل إدارة أعمال البلاد وتولى مقاليد الحكم حتى يشفى والده.

ولكن عندما تدهورت حالته واشتد مرضه فاتفق أهل العقد أن يتولى الأمير فيصل الملك ولكن الملك سعود رفض ولكن بعدما صدر الأمر في فتوى رضخ للقرار وقبل به، ويكون هو الملك الوحيد الذي انتهى حكمه بالعزل لا بالوفاة.

وفاة الملك سعود

بعدما تعرفنا على سيرة ذاتية عن الملك سعود، ذهب الملك سعود إلى اليونان حتى يتلقى علاجه في 1965 وتوفى بها في عام 1969 وتم نقل جثمانه من أثينا إلى مكة المكرمة وتم دفنه بالرياض في مقبرة العود.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق