الطب والصحة

مرطب للوجه طبيعي مفيد للبشرة

مرطب للوجه طبيعي مفيد للبشرة

مرطب للوجه طبيعي مفيد للبشرة قد تعاني بعض النساء من جفاف الجلد خاصة في فصل الشتاء نتيجة الهواء البارد و درجة الحرارة المنخفضة والهواء الجاف الذي يلحق الضرر بالجلد أو عوامل أخرى وفي هذه الحالات يجب على المرأة المبالغة في العناية ببشرتها وتغذيتها جيدًا وترطيبها دائمًا لحمايتها من الجفاف و في هذه المقالة و التي سنناقش فيها مرطب للوجه طبيعي مفيد للبشرة و الأسباب الرئيسية لفقدان رطوبة البشرة بالإضافة إلى نصائح مهمة للحفاظ على الجلد وبعضها عبارة عن وصفات طبيعية يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل والتي تساعد على ترطيب البشرة ونضارتها و سوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذا الموضوع من خلال موقع مختلفون .

العوامل المؤدية إلى جفاف الجلد

هناك عدد من العوامل التي تؤدي إلى جفاف الجلد ومن بين هذه العوامل:

  1. التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة والأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية في الجلد كثيرة مثل : جفاف الجلد وتغيرات الجلد التي تؤدي إلى ظهور علامات وتجاعيد على الجلد.
  2. قلة مياه الشرب حيث يتكون جسم الإنسان بالدرجة الأولى من الماء ولا غرابة في أن الجلد يعتمد على الماء الذي يحميه من الجفاف والتهيج ويحافظ على مرونته وعندما يفقد الجسم الماء يتعرق الجسم قليلاً وبالتالي تنقص القدرة على التخلص من السموم في الجسم مما يؤدي إلى جفاف الجلد والتهيج وحب الشباب.
  3. يعد التعرض للحرارة والتدفئة الزائدة وتسخين المواقد ومواقد الخشب كلها عوامل تقلل من رطوبة الجلد وتتسبب في جفافه.
  4. سوء التغذية وعادات الأكل السيئة واتباع نظام غذائي منخفض البروتين والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى المفيدة للبشرة.
  5. السباحة المستمرة في حمامات السباحة المحتوية على الكلور ، بالإضافة إلى كثرة الحمامات الطويلة الساخنة مما يؤدي إلى الجفاف.
  6. النوم عدد ساعات غير كافي لأن الجسم يحتاج إلى النوم لمدة 8 ساعات لأن قلة النوم تؤدي إلى اختلال توازن الجلد ، وانخفاض الرطوبة وانخفاض مستوى الحموضة فيه ، وبالتالي يصبح الجلد جافًا وأقل إشراقًا وكبر السن.

أقرأ أيضآ : افضل حبوب تخسيس في السعودية تساعد في انقاص الوزن

نصائح عند ترطيب البشرة :

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها عند وضع مرطب للوجه طبيعي مفيد للبشرة منها:

  • واقي من الشمس باستخدام مرطب يحتوي على واقي من الشمس ، حيث يقوم المرطب بمهمتين ، ترطيب الجلد والوقاية من أشعة الشمس الضارة.
  • تجنب شراء المرطبات باهظة الثمن ، فلن يكون ذلك أكثر تأثيرا على البشرة من المرطب الأقل تكلفة.
  • ضع المرطب على الوجه مباشرة بعد الاستحمام عن طريق تدليك مرطب على الوجه حتى يجف تمامًا.
  • لا تستخدمي مرطب كثيف على الوجه إلا إذا كان الجلد جافًا جدًا ، لذا فإن استخدام هذا المرطب محدود. على القدمين والساقين والذراعين ، فهي عرضة للجفاف دائمًا.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي من تناول الأطعمة المفيدة للبشرة وتساعد في رطوبتها ، مثل الخضار والفواكه التي تقلل من جفاف الجلد.
  • كثرة شرب الماء. لكي تبقى البشرة رطبة وصحية.
  • الابتعاد عن الحرارة الزائدة ؛ ولأنه يمتص الرطوبة من الجسم ، يوصى أيضًا بتجنب شطف الوجه والاستحمام بالماء الساخن لما له من تأثير على تشقق الجلد وجفافه.

مرطبات طبيعية للوجه :

من بين المرطبات الطبيعية المتميزة وسهلة الاستخدام والتي توجد غالبًا في المنزل:

العسل : لترطيب البشرة الجافة يعتبر العسل من أفضل المرطبات للبشرة وخاصة للبشرة الجافة حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ، كما أنه يتغلغل في الطبقات العميقة من البشرة ، ويرطبها ويعمل على تنظيف مسامها حتى تعود البشرة. لنضارتها وحيويتها خاصآ للجلد الجاف ، ويستخدم عن طريق وضع طبقة من العسل الطبيعي على الجلد ، وتركه لمدة 15-20 دقيقة ، ثم شطف الجلد بماء فاتر ، ثم تجفيفه جيداً.

اللبن يرطب البشرة : يحتوي الحليب على العديد من الفوائد للبشرة ، فهو مصدر غني بفيتامينات ب ، أ ، د ، الكالسيوم ، أحماض ألفا هيدروكسي ، ومضادات الأكسدة القوية الأخرى.

  • يعمل استخدام حليب الوجه على تغذية خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها طوال اليوم ، بالإضافة إلى تأثيره في علاج البشرة من حب الشباب عن طريق التقشير اللطيف وإزالة المواد الدهنية من مسام الجلد. الجلد ،
  • بالإضافة إلى تضييق وشد المسام الواسعة فيه.

الطريقة هي: تغمس كرة قطنية صغيرة في الحليب البارد ثم توضع برفق على وجه نظيف وجاف. اتركيه على الوجه لمدة 15-20 دقيقة حتى يجف ، مع الحرص على عدم تحريك عضلات الوجه في هذه الأثناء ، فقد يتسبب ذلك في ظهور خطوط بالوجه ، ثم اشطفي الوجه جيداً بالماء البارد.

زيت الزيتون يرطب جميع أنواع البشرة : يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تعمل كمرطب رائع للبشرة ، حيث يحتوي على ثلاثة مضادات للأكسدة وهي فيتامين E والبوليفينول والفيتوستيرول ، والتي تساعد جميعها في حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والأشعة فوق البنفسجية وتمنع الأضرار التي تسببها الجذور الحرة للبشرة

  • بالإضافة إلى أن الزيت يخترق الجلد. في أعماق طبقات الجلد وينظفها ، على عكس الرطوبة التجارية التي تسد المسام الطريقة هي: فرك الوجه والرقبة برفق بملعقة زيت زيتون. إزالة الكميات الزائدة من الوجه باستخدام منشفة ورقية ، ويفضل وضع زيت الزيتون على الوجه ليلاً. اغسلي وجهك في الصباح.

زيت جوز الهند يرطب الجلد الجاف : زيت جوز الهند مرطب قوي وفعال جدا للجلد الجاف حيث يعالجها ويقوي الأنسجة بعمق ويزيل الخلايا الميتة بالإضافة إلى منع ظهور التجاعيد وذلك لغناه بفيتامين E المضاد للأكسدة المعروف بفعاليته على الجلد وحمايته من التلف طويل الأمد

  • بالإضافة إلى دوره في تلطيف البشرة من الإكزيما وحروق الشمس والصدفية
  • كما يحتوي زيت جوز الهند على ثلاثة أحماض أمينية. أحماض تمنع انتشار الالتهابات الفطرية على الجلد مثل: حمض الكابريك وحمض اللوريك وحمض الكابريليك.

الطريقة هي: يتم وضع ربع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على راحة يد واحدة ثم فركها باليد الأخرى ، ثم توضع برفق على الوجه بكلتا اليدين في حركة تدليك أمامية وتترك لمدة 5-10 دقائق حتى يتم امتصاصها في الجلد ثم يتم إزالة جميع الأورام من زيت جوز الهند بمنشفة قطنية .

زبدة الشيا : تحتوي رطوبة الجلد الجافة وزبدة الشيا الخام وغير المكررة على فيتامينات A و E ، والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية

  • وقد استخدمت زبدة الشيا منذ العصور القديمة ؛ وذلك لاحتوائه على خصائص ترطيب
  • تمنع الشيخوخة المبكرة ومضاد للالتهابات
  • بالإضافة إلى فعاليته في تلطيف البشرة ضد الإكزيما ورطوبة البشرة الجافة بكفاءة عالية ،
  • ويجب الحرص على استخدام الزبدة الخام غير المكررة لأنها تحتفظ بخصائصها العلاجية ولكنها تفقد هذه الخصائص بمهارة.

الطريقة: خذ قطعة صغيرة من زبدة الشيا ثم ضعها على راحة يدك حتى تذوب وتتلطخ ثم ضعيه على الوجه مع التدليك لمدة دقيقة حتى يتم امتصاصه بالكامل ، ويوصى بتطبيقه يومياً قبل النوم للاستفادة منه.

الموز والحليب : يعملان على ترطيب البشرة المختلطة و يعتبر هذا الخليط مرطب للوجه طبيعي مفيد للبشرة و مغذي ومرطب للبشرة المختلطة لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم الموجود في الموز والمغنيسيوم وحمض الفوليك

  • فيتامين هـ وفيتامين ج والتي تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي المقاوم لظهور التجاعيد بالإضافة إلى أنه يحفز الدورة الدموية.
    والطريقة: نخلط ثمرتين من الموز مع ملعقة كبيرة من الحليب المجفف ، وملعقة من العسل حتى يصبح الخليط متجانسًا ، ثم نمده على الوجه ونتركه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.

زيت الزيتون والحليب وعصير الليمون : يستخدم هذا الماسك لترطيب البشرة الدهنية فهو يعد مرطب للوجه طبيعي مفيد للبشرة .

  • يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يستخدم كملين للبشرة
  • زيت الزيتون يجعل البشرة أكثر صحة
  • عصير الليمون يعمل على تعقيم البشرة والتخلص من البثور والشوائب ،

ويستخدم بخلط ربع كوب من الحليب السائل و2-3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون و 2-3 ملاعق كبيرة من الزيت. زيتون ، وينتشر على الوجه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق