منوعات

كريم مرطب طبيعي للوجه

كريم مرطب طبيعي للوجه

كريم مرطب طبيعي للوجه،تتناول هذه المقالة من خلال موقع مختلفون الأسباب الرئيسية لفقدان رطوبة البشرة بالإضافة إلى نصائح مهمة لحماية البشرة وبعض الوصفات الطبيعية التي يسهل صنعها في المنزل والتي ستحافظ على ترطيب البشرة ونضارتها.

العوامل التي تؤدي إلى جفاف الجلد

هناك عدة عوامل تؤدي إلى جفاف الجلد ، ومن هذه العوامل:

  • التعرض المستمر لأشعة الشمس والأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية للجلد كثيرة مثل جفاف الجلد وتغيرات الجلد التي تؤدي إلى ظهور علامات وتجاعيد على الجلد.
  • قلة مياه الشرب ، لأن جسم الإنسان يتكون أساسًا من الماء ، ولا عجب أن تعتمد البشرة على الماء مما يحميها من الجفاف والتهيج ويحافظ على مرونتها. وعندما تقل نسبة الماء فى الجسم فان الجسم يتعرق بشكل أقل وبالتالي تقل قدرته على التخلص من السموم وفضلات الجسم مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتهيج وحب الشباب.
  • يعد التعرض للحرارة والتدفئة المركزية ومواقد وسخانات الحطب جميعها عوامل تقلل من رطوبة الجلد وتجعله جافًا.
  • سوء التغذية وعادات الأكل السيئة والوجبات الغذائية التي تفتقر إلى البروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى المفيدة للبشرة.
  • السباحة باستمرار في حمامات السباحة التي تحتوي مياهها على الكلور ، بالإضافة إلى كثرة الحمامات الطويلة الساخنة ، فهذه بشرة جافة.
  • عدم الكفاية من النوم لأن الجسم يحتاج إلى النوم لمدة 8 ساعات ، لذا فإن قلة النوم تؤدي إلى اختلال توازن الجلد وانخفاض الرطوبة وانخفاض درجة الحموضة وبالتالي يصبح الجلد جافًا وأقل توهجًا وشيخوخة.

اقرأ أيضا أفضل مرطب للوجه المختلط

نصائح لترطيب البشرة

فيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند وضع المرطب على الجلد:

  • الحماية من الشمس باستخدام مرطب يحتوي على واقيات الشمس ، حيث يقوم المرطب بشيئين وهما الترطيب والوقاية من أشعة الشمس الضارة.
  • تجنب شراء المرطبات باهظة الثمن لأنها لن تكون أكثر فاعلية على البشرة من المرطبات الأقل تكلفة.
  • بعد الاستحمام مباشرة ، ضعي كريم مرطب طبيعي للوجه عن طريق تدليكه بالمرطب حتى يجف تمامًا.
  • لا تستخدمي مرطب كثيف على الوجه إلا إذا كان الجلد جافًا جدًا. يقتصر استخدام هذا المرطب على القدمين والقدمين واليدين ، حيث إنها تميل دائمًا إلى الجفاف.
  • حافظ على نظام غذائي صحي من خلال تناول الأطعمة المفيدة لبشرتك والحفاظ على رطوبتها ، مثل الخضروات والفواكه والحبوب التي تقلل الجلد الجاف.
  • احرص على شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة وصحتها.
  • ابعدى عن الحرارة الزائدة لأنها تمتص الرطوبة من الجسم ويوصى أيضًا بعدم غسل الوجه والاستحمام بالماء الساخن لأنه يعمل على زيادة تشققات الجلد وجفافه.

مرطبات طبيعية للوجه

يمكن عمل كريم مرطب طبيعي للوجه التي يسهل استخدامها وغالبًا ما توجد في المنزل:

العسل لترطيب البشرة الجافة

العسل من أفضل المرطبات للبشرة خاصة للبشرة الجافة ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ، يخترق الطبقات العميقة من الجلد ، يرطبها وينظف المسام ليساعد البشرة على استعادة نضارتها وحيويتها. يوصى بترطيب البشرة بالعسل مرتين أسبوعياً أو أكثر. عندما يجف الجلد يتم استخدامه عن طريق وضع طبقة من العسل الطبيعي على الجلد ثم تركه لمدة 15-20 دقيقة ، ثم غسل الوجه بالمياه الفاترة ويجفف جيداً.

ترطيب البشرة الدهنية بالحليب

استخدام الحليب على الوجه يغذي خلايا البشرة ويحافظ على رطوبتها طوال اليوم.إلى جانب ذلك ، له تأثير في علاج بشرة حب الشباب عن طريق التقشير اللطيف ، وإزالة البشرة الدهنية من المواد الدهنية من مسام الجلد ، إلى جانب تقليص وشد المسام الكبيرة.

وطريقته هي:

  • اغمس كرة قطنية صغيرة في الحليب البارد ثم ضعها برفق على وجه نظيف وجاف.
  • اتركيه على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى يجف ، احرصي على عدم تحريك عضلات الوجه في هذه الأثناء لأن ذلك قد يتسبب في ظهور خطوط على الوجه ، ثم اشطفي الوجه جيدًا بالمياه البارده.

زيت الزيتون المرطب لجميع أنواع البشرة

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تعمل كمرطب ممتاز للبشرة لاحتوائه على ثلاثة مضادات أكسدة وهي فيتامين إي والبوليفينول والفيتوستيرول ، وكلها تساعد في حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة. والأشعة فوق البنفسجية وتمنع تلف الجذور الحرة في الجلد ،
بالإضافة إلى ذلك ، يتميز الزيت بميزة اختراق الطبقات العميقة من الجلد وتطهيرها ، على عكس منتجات الترطيب التجارية التي تسد المسام.

وطريقته هي:
– ادهن الوجه والرقبة بملعقة كبيرة من زيت الزيتون. قومي بإزالة الفائض عن الوجه بمنشفة ورقية ، ومن الأفضل وضع زيت الزيتون على الوجه ليلاً. اغسلي وجهك في الصباح.

زيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة

يعتبر زيت جوز الهند مرطبًا قويًا وفعالًا للأشخاص ذوي البشرة الجافة لأنه يعالج الأنسجة ويقوي الأنسجة بعمق ويزيل الخلايا الميتة ويمنع ظهور التجاعيد. وذلك لاحتوائه على فيتامين E المضاد للأكسدة المعروف بكونه مفيد للبشرة ويحميها من التلف بمرور الوقت.
زيت الجوز الهند من ضمن مكوناته على 3 أحماض أمينيه و تلك الاحماض تعمل على عدم انتشار الالتهابات الفطريه على البشرة: حمض الكابريك و اللوريك وحمض الكابريليك.

الطريقة هي:
ضعي ربع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في راحة يد ، وافركيها باليد الأخرى. ثم ضعيه برفق على الوجه بكلتا اليدين واتركيه لمدة 5-10 دقائق حتى يتم امتصاصه من خلال الجلد. بعد ذلك ، يتم إزالة زيت جوز الهند الزائد بقطعة قماش قطنية.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق