إسلاميات

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والتركيز وعدم النسيان

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

إذا كنت كثير النسيان وتبحث عن دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ للمعلومات في المخ، فعليك التعرف عليها، فيوجد عدد كبير من الأدعية كثيرة التداول لم ترد عن النبي ولكن يشرع قولها.

ما هو حكم الدعاء إلى الله لتسهيل الحفظ

يكون الدعاء جزء هام من العبادات وهذت حسب ما ورد في الحديث الشريف عن النبي صلِّ الله عليه وسلم إذ قال:”الدعاء هو العبادة ” كما ورد في رواية أخرى أن “الدعاء مخ العبادة”، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالَّ بالدعاء حيث يقول نص الآية الكريمة:”وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”سورةغافر.

ويكون في الأصل الدعاء من أحب الأعمال التي تقربنا من الله عز وجل، ومن الضروري أن يدعو الإنسان بحاجته التي يرغب في قضائها،  ويجب أن يدعو العبد ربه بكل ما يحتاج إليه في الدنيا وهذا فيع اتباع لسنة الحبيب المصطفى صلِّ الله عليه وسلم.

موقع مختلفون يكون من المواقع التي تحرص على تقديم المعلومات الهامة في كافة المجالات، واليوم يأخذنا في سياق هذه المقالة إلى التعرف على دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ، فيوجد أدعية كثيرة يحصل عليها المسلم مأخوذة عن التابعين، كما توجد أدعية مأخوذة من آيات كتاب الله العزيز.

بعض الأدعية المتداولة في المساعد على الحفظ

  • “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث”.
  • “اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمع عليّ ضالتي” ويكون هذا الدعاء ورد عن لسان  بعض أهل العلم رحمهم الله.
  • “اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم”.
  • “اللهمّ الطف بنا في تيسير كل أمر عسير، فإنّ العسير عليك يسير، فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة”.
  • “اللهم إني استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين”.
  • “وقل ربِ أدخلني مُدخل صدقٍ، وأخرجني مُخرج صدقٍ، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • “اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم”.
  • “اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

إقرأ أيضًا: أفضل دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب

بعض الأدعية من القرآن الكريم

  • قد دعا سيدنا موسى عليه السلام ربه قائلاً:”رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)” صدق الله العظيم سورة طه.
  • كما دعاء سيدنا أيوب عليه السلام قائلاً:”وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)” صدق الله العظيم سورة الأنبياء.
  • كان سيدنا  يونس عليه السلام دائم قول هذا الدعاء وهو في كرب وجوده داخل بطن الحوت حيث قال:”فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)” صدق الله العظيم سورة الأنبياء.

السير على خطوات التابعين

في ظل السير على خطى التابعين تم التعرف على بعض الخطوات التي مان يستعين بها السلف الصالح من أصحاب الرسول صلِّ الله عليه وسلم وهم من تعلمون أصول الدين على يد خير مُعلم وجد على هذه الأرض، فهم كانوا يستعينون بتلاوة سورة الفاتحة والتقرب إلى الله بالصلاة وذكر ما تيسر من الأدعية السابقة. 

أدعية مأثورة من الهدي النبوي

لا يوجد نص محدد أو دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ، لكن شرع علماء الفقة ترديد الأدعية التالية في حالة النسيان باعتبار أن عدم القدرة على تذكر المعلومة وقت الامتحان أن في أحد المواقف يكون  نوع من أنواع الكرب الذي يمر بها الإنسان في حياته.

الدعاء الأول

كان رسول الله صلِّ الله عليه وسلم يذكر هذا الدعاء عند المرور بضيق وهو:”اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلتهُ في كتابك، أو علمتهُ أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب غمي”.

الدعاء الثاني

عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها بلفظ: “من أصابه هم أو غم أو سقم أو شدة فقال:”الله ربي لا شريك له، كشف ذلك عنه” وقد قام الشيخ الألباني بتصحيحه في السلسلة الصحيحة بقول:”الله ربي لا أشرك به شيئًا” هذا وقد أخرجه الطبراني.

الدعاء الثالث

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:”أفلا أعلمك كلامًا إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك، وقضى عنك دينك، “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال” هذا الحديث رواه أبو داود رحمه الله.

الدعاء الرابع

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم كان يقوله عند الشعور بالكرب:

“لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم” هذا الحديث أخرجه الشيخان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق