إسلاميات

أفضل دعاء للميت قصير للواتس مكتوب

دعاء للميت قصير للواتس

يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل دعاء للميت قصير للواتس يصلح لاستخدامه في القصص، حيث أن تطبيق الواتس آب يقدم لجميع مستخدميه حول العالم وضع الحالة التي تعبر عن مشاعرهم.

ما هو تطبيق الواتس آب

الواتس هو عبارة عن تطبيق يتمكن من خلاله الكثير بالقيام بالتواصل مع جميع الأصدقاء من داخل البلاد وخارجها، حيث أنه من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي وأكثرهم انتشارًا في العالم، ويكون السبب في هذا راجع إلى المميزات الكثيرة التي يحملها هذا التطبيق، وهذا يجعله متصدر تلك المواقع في جميع دول العالم.

موقع مختلفون يحرص دومًا على الرد على جميع الاستفسارات التي تطرأ على ذهن متابعينها مثل البحث عن أفضل دعاء للميت قصير للواتس، فإن هذا الأمر يكون شغال تفكير الكثير من مستخدمي هذا التطبيق ويرغبون في تخليد ذكرى شخص عزيز على قلوبهم وكتابة الأدعية المأثورة لإرسال المزيد من الحسنات إلى هذا الشخص المتوفى.

تأسيس تطبيق الواتس آب

كما ذكرنا من قبل أن هذا التطبيق يتمتع بشهرة كبيرة في العالم فهو يكون واحد من مواقع الاتصال الفورية التي تمكن مستخدميه من الوصول إلى أي جهة اتصال يرغب فيها في مختلف دول العالم ويكون هذا بشكل مجاني دون فرض المزيد من الرسوم والتكاليف، كما يمكن مشاركة من خلاله أكثر من  دعاء للميت قصير للواتس.

كما أن هذا التطبيق يتيح خدمة مشاركة الصور والفيديوهات مع عدد كبير من الأصدقاء في آن واحد، تم تأسيس هذا الطبيق في بداية عام ألفين وتسعة ميلادي وكان الفضل في تأسيسه يعود إلى بريان أكتون وهو أمريكي الجنسية، كما قام جان كوم وهو أكراني الجنسية بمساعدة بريان في تصميم هذا التطبيق وصار هو الرئيس التنفيذي.

تطورات تطبيق الواتس آب

تمكن هذا التطبيق من منافسة التطبيقات المناظرة له وحقق بينهم النجاحات الكبيرة، وكان هذا النجاح واضح في الإحصائية التي تمت في بدايات عام ألفين واثني عشر ميلادي فقد تم ارسال من خلاله ما يقرب من عدد عشرة مليار رسالة في يوم واحد، وبعد مرور أربعة أشهر من بداية نفس العام تمت زيادة عدد الرسائل إلى إثني عشر مليار رسالة بشكل يومي.

ظل هذا التطبيق في الازدهار والتطور حتى وصل عدد الرسائل إلى سبعة وعشرون مليار رسالة في اليوم بعام ألفين وثلاثة عشر ميلادي، وهذا الأمر شجع شركة الفيسبوك من مشاركة هذا التطبيق.

هل يوجد دعاء مخصص للميت

يوجد الكثير من الأدعية المأثورة عن النبي صلِّ الله عليه وسلم  علمنا إياه في الهدي النبوي الشريف، وقد روي البعض منها عن طريق الكثير من الصحابة والتابعية وكبار رواه الحديث، وفي العموم يمكن القيام بالتوجه إلى الله سبحانه وتعالَّ بالدعاء إلى الشخص المتوفى في أي وقت وبأي صيغة يتمكن من قولها الفرد لمسلم.

إقرأ أيضًا: أجمل دعاء مكتوب جميل ومؤثر جدا

بعض الأدعية المأثورة للميت

الدعاء الأول

عن عوف بن مالك قال:”سمعت رسول الله صلِّ الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة”:”اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”هذا الحديث رواه الإمام مسلم وأصحاب السنن.

الدعاء الثاني

عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم قال في الدعاء للميت:”اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم” هذا الحديث  رواه الإمام أحمد وأبو داود.

الدعاء الثالث

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”دعا رسول الله صلِّ الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه” وقد رواه الإمام أحمد وكذلك أبو داود.

الدعاء الرابع

عن أبي هريرة رحمه الله أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم قال:”اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده” صدق الرسول الكريم.

 الدعاء الخامس لأبي هريرة

عن أبي هريرة دعاء يقول فيه:”اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده” هذا وقد أخرجه الإمام مالك رحمة الله عليهم جميعًا.

ما هو حكم كتابة دعاء للميت على الواتس

يكون تطبيق الواتس وسيلة للتواصل الاجتماعي الناجح وهذا يحقق من خلاله عرض مجموعة من الأدعية وعلى وجه الخصوص كتابة  دعاء للميت قصير للواتس في الحالات، وهذا الأمر يكون جائز شرعًا، فلا يوجد حرج من مشاركة تلك الأدعية حيث أنها لا تكون السبب في وقوع الضرر على أحد أو التسبب في إيذاء الغير من المسلمين.

قد صح في الهدي النبوي عن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم أنه قال:”من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل”  وهذا حديث صحيح تم روايته عمن خلال الإمام الجليل مسلم رضي الله عنه وأرضاه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق