إسلاميات

دعاء للمريض مؤثر جدا مكتوب

دعاء للمريض مؤثر جدا

أفضل ما يقدم للمريض هو دعاء للمريض مؤثر جدا على نفسيته وصحته حيث أنه يرفع من روحه المعنوية ويجعله يقوى ويصبر على المرض كما أن التضرع لله عز وجر يجعل الله يستجاب الدعاء ويمن على المريض بالشفاء العاجل

أجر المريض كما ذكرته السنة النبوية

قدم موقع مختلفون وبين ما هو جزاء من صبر على المرض طبقًا لما ذكره سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حيث قال:

“إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ثم صبره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله التعالي”.

“إن عظم الجزاء مع عظم البلاء وغن الله تعالى إذا أحب قومًا ابتلاهم، فمن رضي فله الرضي ومن سخط فله السخط”.

“يود أهل العافية يوم القيامة، حين يعطي أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضتبالمقاريض”.

“إذا مرض العبد، لو سافر، كتب له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا”.

“ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه، إلا كفر به من سيئاته”.

دعاء للمريض من القرآن الكريم

أفضل دعاء للمريض مؤثر جدا يمكن قوله عند زيارة المريض أو في أي وقت مع ضرورة عزم النية والتضرع إلى الله حتى يتقبله وهو كالآتي:

تكرار سورة الفاتحة يساعد على شفاء المرضي حيض يطلق عليه السورة الشافية: “الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) أهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ”.

ثم يفضل قراءة المعوذتين على المريض كالآتي:

سورة الفلق: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

سورة الناس: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

قراءة سورة الإخلاص على المريض مع الفاتحة والمعوذتين تعتبر يمثتبة رقية شرعية حيث قال الله تعالى: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.

آية الكرسي: “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

آخر آيات صورة البقرة: “آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا أن نَسِينَا أو أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

إقرأ أيضًا: أذكار المساء حصن المسلم من كل وسوء

دعاء للمريض مؤثر جدا

ربنا الله الذي في السمار تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض أغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

إلهي أذهب البأس رب الناس أشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.

اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام واكفه بركنك الذي لا يرام، وأحفظه بعزك الذي لا يضام وأكلاه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه يا كاشف الهم يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين.

بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزعات الشيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدنيا والآخرة وإنك أنت المعطي العليم الحكيم.

بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذي ومن شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيك ويشقي مرضى المسلمين.

اللهم بعدد من سجد وشكر نسألك أن تشفي كل مريض شفاء لا يغادر سقمًا وتعويضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر.

اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض وتعافيه بحولك وقوتك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق