إسلاميات

دعاء للمريض مؤثر جدا من القرآن والسنة النبوية

دعاء للمريض مؤثر جدا

لكل مأزق في الحياة أو موقف سواء كان موف خير أو موقف شر فلا يحل ولا ينتهي بدون الدعاء، وبالتالي فإن قراءة دعاء للمريض مؤثر جدا ومن الأدعية المستجابة لأنه من قلب المرء لأخيه.

دعاء المريض لنفسه

عندما يبتلى الله عبده بمرض ما ينسى العبد كل شيء كان وكل شيء سيكون ويضع تركيزه جميعًا في شيء واحد وهو الدعاء لله عز وجل ان يرفع البلاء والوباء عنه وعن جميع المسلمين، شرط الدعاء في هذه الحالة أن ا يكون المرء المسلم المريض ناقم على حياته وعلى ابتلاء الله له فيجب أن يكون راضٍ.

على المرء أن يكون راضي بابتلاء الله له على قدر ما يريد ان الله يشفيه من هذا البلاء، فإن المرض والبلاء من المحن التي يضعها الله أمامنا في الحياة الدنيا ليختبرنا ويجعلنا أقوى وقادرين على المرور بها بثقتنا وقوة إيماننا بالله تعالى حتى نفوز في النهاية بالجنة بإذن الله.

على المريض أن يدعو الله بنفسه، فلا يوجد وكيل أو وسيط بين العبد وربه بل هو من يدعو لنفسه لأن الله يبتلي العبد حتى يسمع منه الثناء والمناجاة والدعاء في السر والعلن وفي الليل وفي النهار، فكثرة الدعاء تغير الأقدار فيقول الله عز وجل “أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ”.

إقرأ أيضًا: أذكار المساء حصن المسلم من كل سوء وشر

دعاء للمريض من القرآن الكريم

وفي القرآن الكريم قد ذكر الله العديد من الآيات القرآنية والتي تعتبر دعاء للمريض مؤثر جدا والتي قيلت في صدد الشفاء ورفع البلاء عن العبد المريض والتي يكون في أمس الحاجة للدعاء، سواء قام هو بالدعوة لنفسه أو أصدقائه وعائلته هم من يدعون له بظهر الغيب، فدعوات ظهر الغيب من أكثر الدعوات استجابة، ومن هذه الأدعية:

سورة الفاتحة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ، اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ.

يقول المريض بعض الآيات 

  • “وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين”، تقال (ثلاث مرات متتالية).
  • “ربى أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين”، (ثلاث مرات).
  • “الذي خلقني فهو يهدين والذي يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين” (ثلاث مرات).

فضل سورة البقرة في شفاء المريض

من أجمل الأدعية المؤثرة جدًا في حياة المريض هي آيات من سورة البقرة، حيث أن هذه السورة لها الكثير من الفضائل في الحياة بشكل عام، ومنها نقرأ على المريض كما يذكر موقع مختلفون:

آية الكرسي

“اللَّهُ لاَ إِلَٰهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ، يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

خواتيم سورة البقرة

“آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ، كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ، وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ، رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

دعاء المريض من السنة النبوية

كان النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – إذا اشتكى شيئًا قرأ في كفَّيه عندَ النَّوم سورةَ “قل هو الله أحد”، و “المعوذتين” ثلاث مرات، ثم يمسح في كلِّ مرَّة على ما استطاع من جسده، فيبدأ برأسِه ووجهه وصدره في كلِّ مرَّة عند النوم.

سورة الإخلاص

“قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.

المعوذتين

“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

دعاء للمريض مؤثر جدا

  • ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين.
  • يا رب ألبسها ثوب العافية، عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ ربّ النّاس، اذهب البأس، اشفه يا رب أنت الشّافي.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أن تشفيه.

أدعية للمريض مكتوبة

يمكنك أن تقرأ هذه الأدعية على الشخص المريض مع اليقين بإجابة الدعوات:

  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • يا رب اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً اللهم يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض يا الله.
  • أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون ربنا عليك توكلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير.
  • نقول: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (3 مرات).
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق