إسلاميات

دعاء على من ظلمني وقهرني

دعاء على من ظلمني

عندما يتعرض الفرد منا إلى الظلم والقهر فإنه يبحث عن سؤال هل يوجد دعاء على من ظلمني وقهرني يمكن أن أدعو الله به من أجل أن يرد حقي ممن ظلمني.

لماذا يجب الدعاء في جميع الأوقات

يذكر موقع مختلفون أن الفرد إذا تعرض للسراء أو الضراء يجب عليه أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله لأن الله يحب عبده الذي يكثر من دعائه له في جميع أحواله من أجل أن يمن الله عليه بالاستجابة وتحقيق أهدافه وأحلامه.

وهذا يحدث أيضًا عندما يتعرض الفرد للظلم والقهر فإنه يجب أن يدعو الله حتى يرفع الله عنه هذا الظلم ويعوضه خيرًا على صبره على هذا الظلم.

ما هو جزاء الظالم على ظلمه

الظلم من أكبر الذنوب الذي يقوم بها الإنسان في حق نفسه وحق من ظلمه، حيث أن الظلم لم يعتبر قوة من الشخص الظالم بل هو دليل على ضعف الظالم لدرجة أنه يحاول تعويض هذا النقص بقيامه بظلم الناس.

لذلك قد نجد أن الظالم يغضب الله عليه غضب كبير حيث أن الظالم لم ينول شفاعة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

ولأن الظالم يتصف بقسوة قلبه بدليل أنه يظلم الناس ومن حوله فإن الله نبذه وأخرجه من رحمته وجعله منبوذ بين الناس.

أحاديث نبوية عن الظلم

قال النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أن الظلم حرمه الله على نفسه وعلى عباده وهذا طبقًا لما أمر به الله عز وجل حيث أن سيدنا محمد ذكر في حديثه حين قال بناءًا عن قول الله تعالي: “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا، فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع، إلا من أطعمته، افستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عار، إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا، فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو ان أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم، ما زاد ذلك في ملكي شيئًا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد، ما نقص ذلك من ملكي شيئًا، يا عبادي لو ان أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المحيط إذا أدخل البحر، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا، فليحمد الله ومن وجد غير ذلك، فلا يلومن إلا نفسه”.

قال سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في حديثه عن دعوة المظلوم وقال: “اتقوا دعوة المظلوم، وإن كان كافرًا، فإنه ليس دونها حجاب”.

وفي حديث آخر عن نبي الله محمد يتحدث فيه عن الظلم حيث قال النبي: “اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم”.

قال سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في حديثه عن الظلم: “الظلم ثلاثة، فظلم لا يتركه الله، وظلم يغفر، وظلم لا يغفر، فإما الظلم الذي لا يغفر فالشرك لا يغفره الله، وأما الظلم الذي يغفر فظلم البعد فيما بينه وبين ربه، وأما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد فتقتص الله لبعضهم من بعض”.

قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: “أنصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا فقال رجل: يا رسول الله، انصره إذا كان مظلومًا أفرأيت إذا كان ظالمًا كيف أنصره؟ قال: تحجزه، أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره”.

إقرأ أيضًا: دعاء الضيق والهم والحزن كامل مكتوب

دعاء على الظالم

يقدم أحد الأفراد الذين تعرضوا للظلم دعاء استخدموه ويقولون عنه أنه دعاء على من ظلمني وأن الله استجابة منهم ورد الظلم على الظالم ونصرهم عليه:

يا رب اللهم عليك بمن ظلمني، اللهم خيب أمله، واجعل شغله في بدنه اللهم ولا تفكه من حزنه، وصير كيده في ضلال اللهم أن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكل المقهور عليك.

يا رب اللهم انتقم من كل من ظلمني ومن كل ظال في ليلة لا أخت لها وفي ساعة لا شفاء منها وبنكبة لا انتعاش معها وبعثرة لا إقالة منها ونغص نعيمه وأره بطشتك الكبرى، ونقمتك المثلى، وقدرتك التي هي فوق كل قدرة، وسلطانك الذي هو أعز من سلطانه، وأغلبه لي بقوتك القوية، ومحالك الشديد، وامنعني منه بمنعك الذي كل خلق فيها ذليل، وابتله بفقر لا تجبره وبسوء لا تستره وكله إلى نفسه فيما يريد إنك فعال لما تريد.

دعاء على من يؤذي ويقهر

لقد ألهمني الله على قول دعاء على من ظلمني وأذاني وهو كالآتي:

رفعت يدي إلى الله وقلت يا رب أغلقت الأبواب إلا بابك وانقطعت الأسباب إلا إليك ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب اللهم إني ومن ظلمني من عبيدك نواصينا بيدك تعلم مستقرنا ومستودعنا وتعلم متقلبنا ومثوانا وسرنا وعلانيتنا وتطلع على نياتنا وتحيط بضمائرنا اللهم عليك بمن ظلمنا.

اللهم انصرني على من ظلمني، اللهم أنك لا ترضى لي الظلم، اللهم أنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعاء ولا ترد له نادي بك يا قوي يا عزيز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق