إسلاميات

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب كامل 2020

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

من منا في هذه الحياة لا يتعرض إلى بعض المواقف المحزنة والكرب والضيق بشكل متكرر، وفي هذا الوقت نحن في أمس الحاجة إلى دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب لقراءته دائمًا.

دعاء فك الكرب والهم

يضعنا الله في الكثير من الابتلاءات والمواقف الصعبة في هذه الحياة حتى يسمع صوتنا ونحن ندعيه ونستغيث به ونلجأ له في كل الأشياء الكبيرة والصغيرة، فهو الله الذي بيده مقاليد الأمور هو الناهي والأمر بزوال الكروب وفك الضيق وذهاب الابتلاءات، ولم يحدث هذا سوى بالدعاء.

أجمل ما يكون متواصل ومستمر مع العبد وربه هو الدعاء، في كل وقت في الليل والنهار سرًا وعلانية في الصلاة وبدون الصلاة أيضًا، فالله رب الكون ومالكه يسمعنا حين ما كنا وقبل ما ننطق أيضًا، فالدعاء هو سر الغيب هو من يغير الأقدار التي وضعها الله لنا للأحسن بالطبع ولما نريد نحن من خلال الدعاء.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

هناك العديد من الأدعية التي يجب أن نلتزم بها ونحفظها جيدًا أو على الأقل نقوم بكتابتها في ورقة ونرددها دائمًا طوال اليوم حتى يتم تفريغ الهموم وزوالها، ومن هذه الأدعية:

  • يا الله يا عزيز أعزني، يا الله يا كافي اكفني، يا الله يا قوي قوني بك، يا الله يا لطيف ألطف بي في أموري هذه كلها وألطف بي فيما نزل منك عليا يا الله.
  • ربي إني شخص ضعيف فقوني بك، ربي إني ذليل فأعزني بك، ويا ربي فأنا فقير فارزقني من عطاياك التي لا تنتهي، وأسألك يا رب خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه يا رب العالمين.
  • ربي بك أستعين وعليك أتوكل، يا رب سهل لي صعوبة أمري، وذلل لي مشقته، وارزقني الخير كله، واصرف عني كل شر ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري.
  • ربي فإني عليك توكلت فارزقني واكفني بك، ربي فإني بك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أرضني بقضائك، وأقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك الصالحين يا الله.

إقرأ أيضًا: هل دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب

أدعية فك الكرب من القرآن الكريم

وفي القرآن الكريم ذكرت العديد من المواقف والابتلاءات التي تعرض لها الأنبياء جميعهم، ومن كل موقف كان هناك دعوة وعظة نتعلم منها في حياتنا ومنها يذكر موقع مختلفون:

دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت

“وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ” صدق الله العظيم.

دعاء نوح عليه السلام

“كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ* فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ” وفي آية أخرى يقول الله تعالى “وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ” صدق الله العظيم.

دعاء مؤمن لصد أذى فرعون

كان هناك رجل مؤمن من قوم سيدنا موسى، وكان يدعو باقي القوم للإيمان وفرعون كان يدعوهم إلى الكفر، فلجأ لله تعالى بأن يخلصه من شرورهم، قال تعالى: “فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ* فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ” صدق الله العظيم.

دعاء الكرب والحزن من الأحاديث النبوية

قراءة دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب من حديث شريف على لسان النبي من أفضل السنن النبوية التي نقوم بها، ومن هذه الأدعية:

أخرج أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك.

أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.

وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.

وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم”.

أعمال أخرى لفك الكرب

هناك عبادات وأعمال أخرى تعمل على إزالة الهموم وفك الكرب والحزن والضيق بجانب الدعاء، ومنها:

  • الحفاظ على الصلاة في أوقاتها.
  • قراءة الأذكار صباحًا ومساءًا.
  • إخراج الصدقات.
  • التسبيح.
  • الاستغفار والصلاة على النبي يوميًا في الصباح والمساء.
  • الحفاظ على قيام الليل.
  • قراءة القرآن وتشغيله في المنزل دائمًا.
  • الابتعاد عن المعاصي والفواحش.

شروط استجابة الدعاء

  • أن يقوم المرء بالدعوة لنفسه لا يجعل شخص آخر يتوسط له عند الله.
  • الدعاء من القلب مع وجود يقين بأن الله مجيب للدعوات.
  • أن لا يتهكم على الله في الدعاء بأسلوب غير جيد.
  • ألا يكون الدعاء في قطيعة أو فعل غير محبب عند الله.
  • أن يكون الدعاء في أفضل وقت مثل بعد الصلاة وقيام الليل أو الإفطار في حالة الصوم وبعد قراءة القرآن والتسبيح.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق