إسلاميات

دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

لقد أمر الله عز وجل عباده بالتوكل عليه هو وحده، حيث أن التوكل على الله يعتبر أحد صفات العبد الصادق، ولكن ما هو دعاء التوكل على الله وطلب العون منه.

قال الحسن: معنى أن العبد يتوكل على ربه أن يعلم العبد أن الله هو ثقته، حيث أن التوكل هو صدق قلب المؤمن واعتماده على الله عز وجل في أن الله سيدفع عنه الضرر ويقدر له الخير.

ما هو التوكل ؟

قبل أن نتعرف على دعاء التوكل على الله وطلب العون منه، سنتعرف على أولاً على معنى التوكل، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع مختلفون.

التوكل على الله هو عبادة قد أمر الله بها عباده، وأن يكون لدى العبد ثقة بما عند الله، وأن ييأس بما في أيدي الناس، وأن يثق العبد بأن الله سوف يجلب له المصالح ويدفع عنه المضار، ولكي يتم تحقيق التوكل يجب أن يتم الأخذ بالأسباب فهما لا يتنافيان معًا.

ما هي أقسام التوكل على الله ؟

ينقسم التوكل على الله إلى عدة أقسام ومنها:

  • أن يتوكل العبد على ربه حتى يصلح له نفسه دون أن يصلح غيره.
  • توكل العبد على الله حتى يصلح له ذاته ويصلح له غيره، وأن يصلح الله كل ما في الأرض.
  • هناك توكل يتوكل فيه العبد على الله حتى يجلب له بعض المصالح الدنيوية مثل العمل أو الزواج.
  • وهناك توكل العبد على ربه حتى يبعد عنه كل المحرمات.

وهناك أقسام من الناس في التوكل على الله وهما:

النوع الأول: هو نوع قد اعتمد على الله بقلبه فقط، ولكنه لم يأخذ بالأسباب ولم يسعى، ولم يبذل أي مجهود حتى يحقق الله له ما يريد، وهذا التصرف مذموم من عند الله وهذا ما يسمى بالتواكل.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان أهل اليمن يحجون ولا يتزودون ويقولون نحن المتوكلون فإذا قدموا مكة سألوا الناس فأنزل الله تعالى: “وتزودوا فإن خير الزاد التقوى” رواه ابن عيينة عن عمرو عن عكرمة مرسلا.

النوع الثاني: عمل بالأسباب واعتمد عليها وترك كل اعتماده على الله، ولكن هذا النوع عمله مذموم أيضًا، لأن فعله هو الذي جعل الأسباب هي العامل الرئيسي والمؤثر، ونسى أن الله هو خالق الأسباب.

النوع الثالث: جمع بين التوكل على الله وبين الأخذ بالأسباب، لأن الله هو السبب سواء في النفع أو الضر، وهو فعله محمود.

آيات قرآنية تحدثت عن التوكل على الله

بعد أن ذكرنا دعاء التوكل على الله وطلب العون منه سوف نذكر الآيات القرآنية التي ذكر فيها التوكل على الله.

  • قال تعالى: “فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين” آل عمران159.
  • قال تعالى: “الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانًا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل” آل عمران 173.
  • قال تعالى: “واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون” المائدة 11.
  • قال تعالى: “فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” التوبة 129.
  • قال تعالى: “وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانًا وعلى ربهم يتوكلون” الأنفال 2.
  • قال تعالى: “وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين فقالوا على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين” يونس 84، 85. 
  • قال تعالى: “فاعبده وتوكل عليه وما ربك بغافل عما تعملون ” هود 123.
  • قال تعالى: “إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون” يوسف 67.
  • قال تعالى: “والذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون” النحل 99.
  • قال تعالى: “وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيرًا” الفرقان 58.
  • قال تعالى: “وتوكل على العزيز الرحيم” الشعراء 217.
  • قال تعالى: “فتوكل على الله إنك على الحق المبين” النمل 79.
  • قال تعالى: “الله لا إله إلا هو وعلى الله فليتوكل المؤمنون” التغابن 13.
  • قال تعالى: “وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب” الشورى 10.

التوكل على الله من السنة النبوية

وردًا لما ورد في السنة النبوية من دعاء التوكل على الله وطلب العون منه، سنذكر ما تيسر من أحاديث وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام في فضل التوكل على الله ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتعود بطانًا” رواه البخاري.

عن عبد الله بن مسعود قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الطيرة شرك الطيرة شرك الطيرة شرك، وما منا إلى ولكن الله يذهبه بالتوكل” حديث صحيح.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفًا بغير حساب، لا يكتوون ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون” رواه البخاري.

اقرأ أيضاً: اسماء بنات ذكرت في القران

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا فلان إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت، فإن مت من ليلتك مت على الفطرة، وإن أصبحت أصبحت خيرًا” حديث متفق عليه.

واستنادًا لأدعية النبي من دعاء التوكل على الله وطلب العون منه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له كفيت ووفيت وتنحى عنه الشيطان” رواه مسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون” حديث صحيح.

أدعية السلف الصالحين عن التوكل

لم يقتصر دعاء التوكل على الله وطلب العون منه على القرآن الكريم والسنة النبوية فقط، بل تحدث في ذلك الأئمة الصالحين والصحابة وسنذكر بعض منها

  • قال الفاروق عمر رضي الله عنه: “إنما المتوكل الذي يلقي حبة في الأرض وتوكل على الله”.
  • ذكر الإمام أبو العالية الرياحي: “اجتمع إلى أصحاب محمد فقالوا: يا أبا العالية لا تتكلن على غير الله، فيكلك الله إلى من اتكلت عليه” أبو العالية الرياحي.
  • وقد ذكر الإمام علي كرم الله وجهه: “يا أيها الناس توكلوا على الله وثقوا به، فإنه يكفي ممن سواه” الإمام علي رضي الله عنه.
  • وقد ذكر الإمام الحسن رضي الله عنه: “من توكل أن يكون الله هو ثقته” الإمام الحسن بن علي رضي الله عنه.

دعاء التوكل وتفويض الأمر لله

اللهم باسمك أنت الرحمن الرحيم، اللهم عليك أنت وحدك توكلت أنت القادر القوي الذي لا يغلبك غالب، ولا يقدر عليك قادر، اللهم أنت الجبار فاجبر خاطري، اللهم إنك أنت حي لا تموت فإني وكلت أمري إليك فلا تردني إلى نفسي، ولا تكلني إلى غيرك يا أرحم الراحمين.

ومن ذكر دعاء التوكل على الله وطلب العون منه، يأتي الدعاء باسم الله الأعظم وسنذكر منه

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، اللهم إني وكلت أمري إليك فلا تكلني لمن سواك، اللهم اختر لي ولا تخيرني، اللهم إني عبدك الضعيف ليس لي سواك، يا من لا تغفل ولا تنام دبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير يا عظيم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق