إسلاميات

دعاء لحفظ الوطن من الامراض والوباء

دعاء لحفظ الوطن من الامراض

كل إنسان يحب وطنه ويعشقه لأنه المكان الذي تربى ونشأ فيه وفيه ذكرياته وطفولته،ولذلك نجد الكثير يبحثون عن دعاء لحفظ الوطن من الامراض فهو أمر طبيعي وواجب على كل حر محب لوطنه ويغار عليه.

دعاء لحفظ الوطن من الامراض وحكم الشرع فيه

يوضح لنا موقع مختلفون ما هو الحكم الشرعي في دعاء لحفظ الوطن من الأمراض في الشرع الإسلامي الحنيف حث على محبة الوطن والدفاع عنه من كل غازي ومعتدي وحثنا على بذل كل ما نملك في حمايته ورقيه وتقدمه.

وقد وضح القرآن الكريم أهمية الدعاء للأوطان في كل الحالات وخاصة وقت الأزمات حيث قال الله تعالى: {وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر}.

وقال تعالى: {أولم نمكن لهم حرماً آمناً يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقاً من لدنا ولكن أكثرهم لا يعلمون} وقال أيضًا: {أولم يروا أنا جعلنا حرماً آمناً ويتخطف الناس من حولهم}، وقال تعالى: {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين}.

وفي الحديث النبوي الشريف حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حبه لمكة المكرمة: {ما أطيبَك من بلد وما أحبَّك إليَّ ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنتُ غيرَك} وقال الرسول أيضاً: {اللهم حبب إلينا المدينةَ كحُبِّنا مكةَ أو أشد}.

فكل تلك الآيات وغيرها والأحاديث النبوية الشريفة دلت على وجوب حب الإنسان والمسلم خاصة لوطنه الذي يعيش فيه، فحب الوطن من الدين والإسلام كما دلل الشرع على ذلك ومعاداة الوطن يعتبر خيانة.

أبيات شعر للوطن

حيث تغزل الشعراء منذ القدم في أوطانهم وبرعوا في الأبيات الشعرية التي تعبر عن هذا الحب كما يلي:

حيث قال الشاعر ابن الرومي:

ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ              وألا أرى غيري له الدهرَ مالكًا

عهدتُ به شرخَ الشبابِ ونعمةً      كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكا

وقال الشاعر مفدي زكريا في حب وطنه:

بلادي أحبك فوق الظنون       وأشدو بحبك في كل نادي

عشقت لأجلك كل جميل      وهمت لأجلك في كل وادي

ومن هام فيك أحب الجمال    وإن لامه الغشم قال بلادي

قال الشاعر إبراهيم المنذر:

أنا حرٌّ هذي البلاد بلادي             أرتجي عزّها لأحيا وأغنم

لست أدعو إلاّ لخير بلادي فهي    نوري إذا دجى البؤس خيّم

قال أمير الشعراء أحمد شوقي:

دبلا وطني لقيتكَ بعد يأسٍ     كأني قد لقيتُ بك الشبابا

وكل مسافرٍ سيؤوبُ يومًا       إِذا رزقَ السلامة والإِيابا

وكلُّ عيشٍ سوف يطوى       وإِن طالَ الزمانُ به وطابا

إقرأ أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

من قول الصالحين في دعاء لحفظ الوطن من الامراض

كثيرًا ما يبتهل الصالحون لله بالدعاء لأوطانهم في كل الأحوال وعلى وجه الخصوص وقت الأزمات والمحن الصعبة التي قد تمر بها البلاد من أوبئة وأمراض ومن تلك الأدعية العظيمة ما يلي:

اللم رب الناس وربنا ورب كل شيء بيدك أمرنا وهذا حالنا لا يخفى عليك أرسلت علينا جندًا من جندك ونحن عصاة لأمرك ولا حول لنا ولا قوة إلا بك اللهم تبنا إليك ورجعنا إليك معترفين بذنبنا وراجين عفوك ورضاك يا رافع البلوى ومجيب الدعوى ارفع عنا ما نحن فيه.

اللهم يا سامع الصوت ومجيب الدعاء نحن مفتقرون إليك وبحاجة لعفوك ومغفرتك اللهم قد عم البلاء ولم يسلم منه غني أو فقير أو عزيز أو ذليل وأنت اللطيف بنا فيا رب رحمتك بنا اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين يا ألطف الألطفين.

اللهم إنا نسألك السلامة في أوطاننا ولأهل بلادنا اللهم أبدلنا من خوفنا أمنًا اللهم وارفع البلوى عنا اللهم عجل لنا الفرج وأرح يا رب العباد والبلاد من كل شر يصيبها ومكروه يطلها، اللهم جنب وطني الفتن والأمراض والأوبئة إنا ضعافًا وأنت القوي يارب العالمين اللهم واحفظ الوطن من كل مكروه وسوء.

اللهم اجعل بلدنا آمنة مطمئنة وكل بلاد المسلمين اللهم وردنا لدينك ردًا جميلًا طيبًا وأرض عنا وسامحنا اللهم إن كان البلاء من جنس عملنا وأننا ضللنا طريقنا وسنة نبينا فنرجو منك سماحًا وعفواً ومغفرةً وفضلًا فأنت أهل لما نرجوه، اللهم إني أسألك أن تحفظ بلادنا من كل سوء وأن تدم علينا نعمة الأمن والأمان والصحة والعافية.

ما هي أهمية الدعاء لحفظ الوطن من الامراض

فبالدعاء ترفع البلوى لذلك كان على كل مسلم أن يتقرب إلى الله بالدعاء ويتوب إليه ويرجع ويندم على كل معصية وخاصة وقت الأزمات والمصائب فهي إنذار من الله وجند من جنوده يرسله الله على العباد ليتعظوا لعلهم يرجعون، ويجعل حب الوطن من فيه من بشر يعملون بكد واجتهاد لبنائه وتعميره والوصول به للقمه ويكون في مقدمة الأوطان

يرسخ دعاء الوالد أمام أبناءه لوطنه زيادة الانتماء والحب للوطن لدى أبناءه ويرفع من شأن وقدر الأب أمام أولاده وحبهم له، حيث أن حب الوطن والدعاء له لا يكون إلا في القلوب النقية والتقية ويقوي العلاقة بين العبد وربه فهومن الدين.

أفضل دعاء لحفظ الوطن من الامراض

اللهم إني استودعك بلادي ووطني وأهلي ومالي أمانة عندك فأمنها نهارها وليلها وأرضها وسماءها يامن لا تأخذه سنة ولا نوم وأنت الحافظ من كل وباء ومن كل بلاء ومن كل سوء ارفع عنا كل الشرور والمهالك والأمراض الخبيثة والأوبئة اللعينة.

اللهم اشفي كل مريض مصاب وأصلح كل عليل متألم اللهم خفف عنهم واشفهم من عندك شفاء لا يغادر سقمًا وأعن كل من يجتهد في معالجة المرضى من أطباء ومساعديهم وأعن الدولة على دحر هذا الوباء وارزقنا الفرج القريب من عندك يا الله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق