منوعات

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

المملكة العربية السعودية تشهد الكثير من المواطن التاريخية العريقة جدًا ومنها قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية والذي يعد من أهم القصور الموجودة تحديدًا في مدينة الرياض كما أنه من أقدم المباني.

قصر المصمك وأهميته وموقعه

من خلال موقع مختلفون يمكن أن نتعرف على قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية وموقعه الحالي فهو من أحد القصور القديمة جدًا في المملكة العربية السعودية وموقعة قديمًا في المنطقة الشمالية من مدينة الرياض عاصمة السعودية.

لكن موقعه الحالي يوجد في المنطقة التي تسمى حي الديرة وهذه المنطقة لازالت موجودة لوقتنا الحالي.

نبذة تاريخية عن قصر المصمك

كان قصر المصمك يستخدم منذ القدم كمسرح للعمليات القتالية منذ أن تم إنشائه في مدينة الرياض وكان هذا في عام 1902م وفي أثناء تلك المرحلة كانت توجد هناك الكثير من الصراعات والحروب بين آل سعد وآل رشيد.

وقد قام الملك عبد العزيز آل سعود باستعادة هذا القصر من تحت إمرة آل رشيد.

وهذا القصر يحتوي في داخله على الكثير من الأمور التاريخية والآثار العريقة والتي لا تزال باقية إلى يومنا هذا ومن تلك الآثار رأس الرمح المكسور والذي تم قتل به عامر بن رشيد في منطقة الرياض وكذلك من ضمن الآثار بوابة القصر الأصلية ولازالت موجودة حتى وقتنا هذا.

القصر يعد مبنى ضخم وكبير وسميك الجدران ومرتفع البنيان وكانوا يطلقون عليه قديمًا منذ إنشائه اسم المصمك وهذا نظرًا لسمكه وقوة جدرانه وارتفاعها الشديد ومن أجل ذلك كانوا دائمًا يضعون فيه جميع الأسلحة والذخائر بعد معركة الفتح التي تم فيها فتح مدينة الرياض.

وكان بعد تلك المعركة يستخدم قصر المصمك كمكان لحفظ الأسلحة حتى تم تحويله لمعلم أثري وتراثي عريق ليحكي قصة تأسيس المملكة العربية السعودية ويكون شاهد على تلك المرحلة.

قامت أمانة منطقة الرياض بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير بالرياض وكان ذلك في عام 1400 هجري وهو ما يعادل عام 1980م بإعداد دراسة تتضمن ترميم هذا القصر وتحويله إلى متحف في عام 1418هجري وما يعادله 1995م تحت رعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز.

محتويات قصر المصمك

محتويات قصر المصمك من الداخل متنوعة وتشمل التالي:

  • يحتوي قصر المصمك على بوابة القصر الكبيرة والتي يصل ارتفاعها إلى نحو 60م ويبلغ عرض البوابة 65م وسمك البوابة يصل إلى 10 سم وتلك البوابة تم صنعها من خشب الأثل والنخيل المتين بعد معالجته ضد الحشرات والسوس.
  • كما أن القصر يحتوي بداخله على مسجد لإقامة الصلوات وهو موجود في الناحية الشمالية من البوابة ويحتوي ذلك المسجد بداخله على أعمدة وأرفف حتى يتم وضع المصاحف بها هذا إضافة لوجود المحراب للإمام في الصلوات وجدرانه بها فتحات للتهوية والإضاءة.
  • يوجد بقصر المصمك ما يسمى بالديوانية والتي هي عبارة عن غرفة مستطيلة في الشكل تقع في مقابل البوابة وتحتوي بداخلها على وجار يشبه في الشكل الوجار التقليدي الموجود في مدينة نجد كما تحتوي على عدة فتحات للتهوية.
  • وبالقصر أيضًا أبراج للمراقبة متعددة والتي تقع في كلاً من زاويا القصر الأربعة وتلك الأبراج ذات شكل أسطواني وكل منها يرتفع بمقدار حوالي 18م وبعرض 25 متر ويتم الصعود إليها من خلال السلالم الخشبية معدة لذلك توضع وتزال حتى لا يستطيع الغزاة الصعود للرماة.
  • يحتوي كذلك هذا القصر على برج خاص خامس وهو موجود في وسط القصر وبه فناء كبير وواسع للرئيس إضافة لوجود ثلاثة غرف خاصة به تعد سكنًا وتستخدم الغرفة الأولى منها لإقامة فخامة الرئيس وأما الغرفة الثانية معدة لبيت مال المسلمين والغرفة الثالثة للضيوف.
  • كما أن قصر المصمك به بئر مياه عميق ومخصص لشرب المياه العذبة ويقع هذا البئر في الجهة الشمالية الشرقية من القصر ويتم رفع الماء من داخل هذا البئر بواسطة استخدام دلو وعن طريق المحالة أو البكرة المركبة الموجودة على فوهة البئر يرمى الدلو ويعبأ بالماء ويتم سحبه.
  • والقصر به فناء واسع ويتواجد بوسط القصر ويحيط بهذا الفناء مجموعة كبيرة من الغرف المتصلة ببعضها البعض بواسطة أعمدة داخلية بالجهة الجنوبية من هذا الفناء يوجد سلم مؤدي لأعلى القصر في الدور العلوي وإلى سطح القصر أيضًا.

إقرأ أيضًا: تعلم فنون الرد على الكلام الجارح

 مكونات الفناء الثلاثة لقصر المصمك

فناء قصر المصمك يحتوي على ثلاثة وحدات سكنية هي كالتالي:

  • الوحدة السكنية الأولى مخصصة لإقامة الحاكم وتتميز بفخامتها وروعة تصميمها ومترابطة مع بعضها البعض.
  • وأما الوحدة السكنية الأخرى وهي تعد مخزنًا وخزينة للأموال والذهب والعطايا وجمع الزكاة والصدقات والتبرعات.
  • والوحدة السكنية الثالثة معده خصيصًا لمن تستضيفه المملكة وقتها من كبار الزوار والزائرين ليجدوا مكانًا مريحًا يليق بهم في القصر.

من قام ببناء قصر المصمك

شيد قصر المصمك من قبل الأمير عبد الرحمن بن ضبعان في عام 1895م حيث شرع الأمير عبد الرحمن ببنائه عندما تولى أمارة الرياض في ذلك الوقت وهو أقدم بناء في الرياض وكان البناء بغرض التحصن للجيش والدفاع عن المملكة.

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

تتمثل الأهمية التاريخية لقصر المصمك فيما يلي:

  • المصمك هو قصر مشيد من الطوب اللبن ويقع في وسط عاصمة الرياض.
  • كان هذا القصر في بدايته كمسرح للمعارك لفتح الرياض والتي كانت ما بين آل سعود وآل رشيد وقد انتصر في هذه المعركة آل سعود ولاتزال آثار الرماح موجودة على هذا القصر إلى الآن.
  • القصر كان مكان مخصصًا ومعدًا بعد الانتصار والاستيلاء عليه للاحتفاظ بالأسلحة كمخزن.
  • المصمك الآن يعتبر معلم تراثي وأثري يشهد على مرحلة بناء تأسيس المملكة العربية السعودية على يد آل سعود.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق