الطب والصحة

ما هي اضرار الصبار للشعر وما فوائده ؟

اضرار الصبار للشعر

جل الصبار يعتبر سلاح ذو حدين فهو نافع وضار، لذلك يجب أن تعرف اضرار الصبار للشعر قبل الاستخدام، ومتى تظهر هذه الأضرار وكيفية تجنبها والاستفادة من فوائده فقط.

جل الصبار

الصبار عبارة عن نبات صحراوي ينمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العديد من دول العالم، تم استخدام الصبار قديمًا للزينة وبعض الاستخدامات الطبية نظرًا لاحتوائه على خصائص علاجية كبيرة وفعالة للكثير من المشكلات والأمراض.

حيث يتم استخدام جل الصبار لمجموعة من العلاجات وبعض الاستخدامات الاخرى بفضل محتواه على مجموعة من العناصر النشطة التي يبلغ عددها حوالي 75 عنصرًا، بالإضافة إلى وجود العديد من الفيتامينات منها فيتامين أ، ج، هـ، وفيتامين ب12، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن والمكونات الأخرى المفيدة.

يحتوي الصبار أيضًا على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، مما يجعل نبات الصبار علاج فعالًا في القضاء على المشاكل الجلدية والمشاكل المتعلقة بالشعر وفروة الرأس، لذلك يجب التعرف على فوائد الصبار بجانب اضرار الصبار للشعر قبل البدء في استخدام الصبار وتحضير الوصفات.

فوائد الصبار للشعر

يمتلك الصبار فوائد عالية جدًا ومميزات وخصائص علاجية تعود على الجسم بشكل كبير، سواء كان على الصحة بشكل عام أو كان للشعر والوجه والتجميل، ومن هذه الفوائد نذكر:

  • يعمل جل الصبار على تعزيز صحة وقوة بصيلات الشعر ويقويها جدًا من الجذور وحتى الأطراف.
  • يحتوي الصبار على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للحكة وبالتالي يعمل على تقليل الشعور بالحكة في فروة الرأس وعلاج الالتهابات والتي تسبب الحكة.
  • جل الصبار يعمل بشكل كبير على توازن درجة الحموضة بالشعر.
  • يحتوي الصبار على خصائص علاجية ومواد مضادة للفطريات والتي من خلالها يتم علاج فطريات وقشرة فروة الرأس بشكل فعال وسريع.
  • يعمل الصبار أيضًا على التقليل من الاحمرار الذي يصيب فروة الرأس نتيجة الحكة وبعض الإلتهابات.
  • يحتوي الصبار على مواد معززة للشعر وبصيلاته وبالتالي يقلل من تساقط الشعر.
  • يساعد الصبار على تنشيط بصيلات الشعر الغير نشطة ويساعد في إصلاح خلايا الشعر التالف.
  • يزيد الصبار من كثافة وقوة الشعر.
  • يستخدم الصبار في حماية الجسم والجلد من الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
  • يزيل الصبار التشابكات داخل الشعر.
  • يعمل على ترطيب الشعر.

اضرار الصبار للشعر

بالرغم من وجود العديد من الفوائد التي تعود على الشعر من استخدام جل الصبار إلا أنه هنا بعض الأضرار الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث للشعر، ولكن هذا يتم بنسبة قليلة جدًا وفي حالة الإستخدام المفرط فقط، ومن هذه الأضرار يذكر موقع مختلفون:

  • الإستخدام المفرط لجل الصبار يعمل على حدوث بعض الالتهابات في فروة الرأس.
  • في بعض الحالات عند استخدام جل الصبار يتعرض الفرد إلى بعض الأعراض الحساسية المفرطة مثل الحكة والتهيجات نتيجة الإصابة بالحساسية تجاه مثل هذه المكونات ومنها الثوم والبصل والصبار.
  • لدى بعض الناس بشرة حساسة جدًا تتأثر بأي مكون وضع عليه لذلك لابد ان يتم وضع كمية قليلة على منطقة صغيرة وملاحظة الأعراض إن لم يحدث شيء فيتم استخدامه بشكل طبيعي.
  • تظهر أعراض لجل الصبار كبيرة وعميقة عند وضعه على الحروق أو أماكن التعرض إلى الشمس لفترات طويلة، فلابد من علاج الحروق أولًا ومن ثم استخدميه.

إقرأ أيضًا: ما هي اضرار الشوكولاته على المعده وما هي فوائدها ؟

الصبار سلاح ذو حدين

يقول بعض الناس والعلماء والأطباء المتخصصين في الاعشاب والنباتات الطبية أن نبات الصبار سلاح ذو حدين، هذا نتيجة أن استخدام الصبار قد يفيدك من ناحية وقد يضرك من ناحية أخرى، وبالتالي فإن اضرار الصبار للشعر لم تأتي من فراغ فهي بالفعل تحدث كما قلنا من قبل عند الاستخدام المفرط أو عند الإصابة ببعض أنواع الحساسية.

بجانب أيضًا أن جل الصبار له فوائد واستخدامات كبيرة وفعالة جدًا على مستوى التجميل في الشعر والبشرة معًا، حيث يعالج اماكن البثور وحب الشباب بجانب التفتيح والتخلص من البقع الداكنة وعلاج السيلوليت وغيره، أيضًا من الاستخدامات الشائعة لجل الصبار هو استخدامه في فطام الطفل.

ولكن كيف يتم هذا حيث تضع الأم القليل من الجل على الثدي لكي تبعد الطفل على الرضاعة، ولكن يصبح الأمر خطير عند وضع كميات كبيرة يمصها الطفل ومن ثم يصاب بالإسهال والمغص الشديد.

طرق استخدام الصبار

هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها بشكل صحيح لكي نتجنب حدوث اضرار الصبار للشعر أو الجسم بشكل عام، ومن هذه الطرق التي يتم استخدامها بشكل عام ليس للشعر فقط:

  • إدخال قطع من جل الصبار في أي نوع من العصير للتخلص من مرارة الصبار والاستفادة من فوائده.
  • استخدام جل الصبار على الوجه كما هو في الصباح والمساء.
  • وضع الجل كما هو أيضًا في فروة الرأس مع التدليك.
  • خلط جل الصبار على ماء الورد ورش الوجه به يوميًا.
  • وضع جل الصبار على بعض الوصفات والماسكات التي تستخدم اسبوعيًا أو يوميًا للوجه والبشرة.

وصفات جل الصبار للشعر

تجنبًا لـ اضرار الصبار للشعر فإن هناك بعض الوصفات بمقادير محددة لعلاج مشكلات الشعر، ومنها:

وصفة تحفيز نمو الشعر

يتم تحضيرها من خلال وضع كوب من جل الصبار على 2 ملعقة كبيرة من زيت الخروع، ثم مزج المكونات معًا بشكل جيد ومن ثم وضع الخليط على الشعر بالكامل من الجذور للأطراف وتركه ساعتين قبل الغسيل.

وصفة علاج قشرة الرأس

وتتم من خلال مزج كوب من جل الصبار على ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، ومزجهم جيدًا معًا ووضعهم على فروة الرأس مع التدليك وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو.

وصفة تغذية الشعر وزيادة نموه

ويتم تحضيرها من خلال وضع 4 ملاعق كبيرة في طبق كبير، وإضافة عليهم 3 ملاعق من زيت الزيتون، وبيضة واحدة ونقلبهم جيدًا، والتقليب جيدًا ومن ثم تطبيق الخليط على الشعر بالكامل مع الاهتمام بالأطراف وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق