إسلاميات

تعرف على سورة لفك الكرب والفرج

سورة لفك الكرب والفرج

دائمًا يتساءل الكثيرون حول سورة لفك الكرب والفرج، حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من بعض الهموم والأحزان، وقد ذكر العديد من الفقهاء أن كل آيات القرآن الكريم وآياته تعمل على إزالة الأحزان والهموم.

كما أن القرآن الكريم بأكمله يعد شفاءًا للصدور لكن توجد بعض السور الموجودة في القرآن الكريم التي تساعد على إزالة الهموم من النفوس بعد قراءتها فورًا.

ما هي السورة التي تعمل على إزالة الضيق والهموم ؟

فقد أوضحت بعض المصادر الموجودة في دار الإفتاء المصرية سورة لفك الكرب والفرج، فعندما يقوم الشخص بقراءة آية الكرسي فإن هذه الآية القرآنية تساعد على فك الكرب، كما أنها تزيل الضيق والهموم التي يشعر بها الإنسان في بعض الأحيان ويوجد صور أخرى في القرآن الكريم التي تساعد المواظبة على قراءتها على تفريج الكروب والفرج.

ومن ضمن هذه السور سورة البقرة وخصوصًا آخر عشر آيات، كما أن سورة الفاتحة تعد من ضمن السور التي تساعد على إزالة الهموم والضيق وذلك بقراءتها سبع مرات في اليوم.

سورة تزيل القلق والهم

فقد ذكر الكثير من الفقهاء عن وجود سورة لفك الكرب والفرج بالقرآن الكريم، فعندما يقوم الشخص بقراءتها بيقين وتدبر فسوف يأتيه الفرج وتزول همومه وأحزانه عنه خصوصًا لو قرأها في صلواته الخمس خلال اليوم، وهي سورة الانشراح.

وقد أكد العلماء أن قراءة سورة الانشراح بتدبر يساعد على منح الشخص الكثير من الطاقة الإيجابية، كما أنها تعمل على إزالة الشعور بالقلق والهموم وتساعد على إصلاح الأمور وتيسيرها.

سورة لفك الكرب والفرج

توجد ثلاثة سور بالقرآن الكريم لو قام الإنسان بقراتهم بصورة منتظمة قبل ذهابه إلى النوم ولكن بنية صادقة طاهرة فسوف يأتيه الفرج، كما أنه سيزول عنه كل الأحزان والهموم ومن ضمن هذه السور ما يلي:

  • قراءة سورة الشمس كل يوم سبع مرات.
  • قراءة سورة الليل كل يوم سبع مرات.
  • قراءة سورة التين كل يوم سبع مرات.

وبعد أن يتم الانتهاء من قراءة الثلاث سور، فلابد أن يقوم الشخص بترديد هذا الدعاء وهو “اللهم اجعل لي من أمري مخرجًا وفرج كربي”ثم بعد ذلك يدعو بما يريد.

وسائل تفريج الكروب

بعد أن تحدثنا عن سورة لفك الكرب والفرج فيجب أيضًا أن نتحدث عن وسائل تفريج الكروب، حيث توجد بعض الوسائل الكثيرة التي يتم خلالها تفريج هموم المسلم ومن ضمن هذه الوسائل ما يلي:

  • الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام باستمرار “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”.
  • ذكر الله تعالى بصورة مستمرة بالإضافة إلى طاعته.
  • أن يعتمد الإنسان دائمًا على الله ويتوكل عليه “وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيرًا”.
  • أن يدعو الإنسان الله تعالى بصورة مستمرة، لقوله سبحانه وتعالى “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.
  • يجب أن يداوم الشخص على الاستغفار وأن يتوب إلى الله وكما قال الله تعالى “ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارًا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين”.
  • المحافظة على الصلاة وإقامتها في مواعيدها المحددة وكما قال الله تعالى “واستعينوا بالصبر والصلاة وأنها لكبيرة إلا على الخاشعين”.
  • أن يتقي الإنسان الله في السر والعلن وذلك لقوله تعالى في كتابه العزيز “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون”.

أدعية فك الكرب والفرج

بعد أن تعرفنا على سورة لفك الكرب والفرج، فيجب أيضًا أن نتعرف على أدعية فك الكرب والفرج، حيث أن السنة النبوية قد ذكرت الكثير من الأدعية الثابتة التي كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم عند الكرب والهموم ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.

اقرأ أيضاً: اسماء بنات ذكرت في القران

كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “ما أصاب أحدًا قط هم ولا حزن ثم قال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله عز وجل همه وأبدله مكان حزنه فرحًا”.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال “أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو ويقول عند الكرب لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم”.

عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “كان إذا نزل به هم أو غم قال يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث”

قال صلى الله عليه وسلم ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها إلا أجره الله في مصيبته وأخلف له خيرًا منها”

آيات من القرآن الكريم لفك الكرب

وقد قام موقع مختلفون بتوضيح سورة لفك الكرب والفرج في القرآن الكريم، وسوف يقوم أيضًا بتوضيح آيات من القرآن الكريم لفك الكرب، حيث توجد بعض الآيات القرآنية التي تساعد على فك الكرب والفرج.

ومن ضمن هذه الآيات، الآيات من 83 حتى الآية 91 من سورة الأنبياء “وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كل من الصابرين وأدخلناهم في رحمتنا إنهم من الصالحين وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبًا ورهبًا وكانوا لنا خاشعين والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين.

آيات الهموم والأحزان

بعد أن تحدثنا عن سورة لفك الكرب والفرج، فيجب أيضًا أن نتحدث عن آيات الهموم والأحزان، حيث توجد بعض الآيات القرآنية في القرآن الكريم التي تساعد على إزالة الهموم والأحزان لكل الأشخاص الذين يعانون من الضيق والحزن ومن ضمن هذه الآيات ما يلي:

  • الآية الرابعة في سورة الفتح “هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانًا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليمًا حكيمًا”.
  • الآية الثانية والثمانون في سورة الإسراء “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارًا”.
  • الآية السادسة والخمسون من سورة هود “إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم”.
  • الآية الرابعة والثلاثون من سورة فاطر “وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور”.
  • الآية الثامنة والعشرون من سورة الرعد “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق