منوعات

تعلم فنون الرد على الكلام الجارح

فنون الرد على الكلام الجارح

الكثير من الأشخاص معرضون لتلقي بعض الكلام الجارح من بعض الأشخاص، مما يجعلهم يبحثون عن تعلم فنون الرد على الكلام الجارح، من أجل معرفة كيفية تجنب تعرضهم لأي أذى نفسي بسبب هذا الكلام.

ما هي فنون الرد على الكلام الجارح

سوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح لنا فنون الرد على الكلام الجارح، فمع كثرة الثقافات واختلافها بين الناس، وفي نفس الوقت تأثر المجتمعات من حولنا بالعديد من الثقافات، قد أصبح الحوار الآن بين الأشخاص عبارة عن علم كبير وفن يبحث عن تحليله وتعلمه الكثير من الأشخاص.

كما أن وسائل التواصل الاجتماعي قد ساعدت على توسيع النقاش والحوار بين الأشخاص، وفي نفس الوقت وجود حوار بين الناس بجميع أنحاء العالم، ويرجع السبب في هذا إلى ظهور العديد من الأفكار الجديدة التي قد تقابلت بالرفض من بعض الأشخاص، وبالقبول من البعض الآخر.

قد نجد بعض الحوارات تستغرق أيام ويمكن شهور لحين الوصول إلى رأي أو حل يناسب جميع الأطراف، ولكن في هذا الوقت نجد كل طرف من الأطراف يتعامل مع هذا الحوار، وكأنه مباراة يجب أن يفوز بها على الطرف الآخر، وهذا من خلال قيامه بالرد السريع مستخدمًا الطرق الذكية.

ولكن من المعروف أن فنون الرد معروفة ومورثة من الثقافات العربية، ومن الممكن أن يكتسبها الإنسان ويتعلمها من خلال التدريب الجيد عليها، فمن الضروري أن يتبع بعض التعليمات حتى يستطيع أن يتعلم فنون الرد على الكلام الجارح، فيصبح قادر على أن يجعل الطرف الآخر يقتنع بأنه قد أخطأ في حقه.

ما هي خطوات التعامل مع الكلام الجارح

بعد التعرف على فنون الرد على الكلام الجارح، يجب أن يتم معرفة الخطوات التي من خلالها يمكننا أن نتعامل مع الكلام الجارح، وهذه الخطوات عبارة عن:

الإنصات

الإنصات يعتبر من أول الخطوات التي يمكنها أن تعلمنا فنون الرد على الكلام الجارح، فانتباهك لما يقوله الطرف الآخر وتركيز جيدًا لكل كلمة يقولها لك، يعتبر شيء هام وضروري سوف يساعدك على تستطيع أن تقوم بتجهيز الرد السليم الذي من خلاله تستطيع أن تقنع بت الطرف الآخر.

كما عليك أن تقوم باحترام الطرف الآخر، وتجعله يستكمل حديثه حتى النهاية، فمقاطعتك له تجعله يشعر بالغضب الشديد، ويشعر بأنك غير مهتم لما يقوله، ومن الممكن أن يكون هذا سبب في جعله يتحدث إليك بكلام جارح.

كما أن اهتمام وإنصاتك لما يقوله يجعلك تستطيع أن تبدأ في تجهيز الرد المناسب، وإذا كان الطرف الآخر يتحدث بطريقة غير مفهومة بالنسبة لك، فلا يوجد أي حرج عليك إذا طلبت منه أن يعيد ما يقوله مرة أخرى، فسوف يشعر بأنك مهتم لما يقوله.

إقرأ أيضًا: كيفية الرد على الكلام الجارح ؟

التمهل

من الضروري أن ل يتسرع أي شخص في الرد على الطرف الآخر، فعليه أن يتمهل في الرد، فدائمًا ما يكون التسرع سبب حدوث الخطأ، كما أن في بعض الأوقات قد يساعد التسرع على الرد برد غير مناسب، ويرجع السبب في هذا إلى سوء فهمك للكلام.

ولهذا فمن الضروري أن تتمهل وتتريث قبل النطق بأي كلام، كما يجب عليك أن تفكر في الكلام بشكل صحيح حتى تستطيع أن تجبر الطرف الآخر أن ينصت هو أيضًا لكلامك ويستمع لك جيدًا، ويكون مقتنع بكل ما تقوله.

الابتعاد عن العناد

أن الابتعاد عن العناد يعتبر من أهم خطوات تعلم فنون الرد على الكلام الجارح، فإذا شعر الطرف الآخر بأن ما يقوله لك من كلام قد تسبب لك في ضيق، فسوف يبدأ في العناد، وفي هذا الوقت يكون الطرف الآخر يشعر بأنه يرد لك الإساءة ومقتنعًا تمامًا بهذا، وقد يكون هذا سبب في ضعف موقفك.

ولكن من الأفضل أن تصمت في هذا الوقت، وخاصة وأن شعرت أن الطرف الآخر لا يمتلك الكثير من الكلمات التي يمكن أن يستخدمها للرد عليك، وهذا سوف يقويك ويكون حجة قوية لك تجعل من حولك يتأكدون بأنك على حق.

وحتى تستطيع أن تعرق تفكير من أمامك حتى تصل أنت للرد المناسب، فعليك أن تزيد على سقطات وهفوات الطرف الآخر، وبهذا تستطيع أن تزعزع ثقته في نفسه أثناء حديثه معك، وفي حالة فشلك في هذا، فسوف تنجح بأن تجعله يصمت.

التثقيف

أن مدى قدرتك على تعلم فنون الرد على الكلام الجارح متوقفة بشكل كبير على مدى ثقافتك العامة أو اللغوية، فمن خلال مستوى هذه الثقافة سوف تستطيع أن تعلم ما هو الكلام الصحيح الذي يجب أن تتفوه به.

كما أنك سوف تستطيع أن تبتعد نهائياً عن التفوه بأي كلام غير لائق، كما أن مستوى ثقافتك سوف تجعلك تستطيع أن تتحدث في كافة المواضيع بثقة شديدة ودقة في كل كلمة تخرج منك.

أفضل الردود على الكلام الجارح

من ينتقدك في شكلك فعليك أن تجعله يشعر بأنه ينتقد الله في خلقه ولم ينتقدك أنت، لأن شكلك ليس بيدك أنت.

أما من ينتقد كثرة ذريتك للبنات، فالرد المناسب له هو أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد أوصى في حديثه على الرزق بالبنات، وهذا عندما قال، إنهن المؤنسات الغاليات، وأنهم سوف يكونوا بارين بي وأنهم حجابه من النار إذا أحسن تربيتهم.

أما من ينتقدك أو يتنمر عليك في فوات موعد الزواج، أو التأخر في الزواج، فعليك أن ترد عليه برد مثالي بطريقة فكاهية، وترد عليه وتقول أن يفوتني قطار الزواج أفضل من أن يميتني قطار الزواج برجل فاشل وزيجة غير ناجحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق