منوعات

تعلم فنون الرد على الكلام الجارح

فنون الرد على الكلام الجارح

جميعنا معرضون لتلقي كلامات قد تكون جارحة وغير مستحبة لذلك نبدأ في البحث والقراءة عن فنون الرد على الكلام الجارح حتى نتجنب حدوث أذى نفسي قد يتسبب فيه هذا الكلام القاسي.

ما هو فن الرد

يقدم موقع مختلفون رد على هذا السؤال في أنه وصف أن فنون الرد قد نبعت من كثرة واختلاف الثقافات بين الناس مع تأثر المجتمعات بأكثر من ثقافة هذا التأثر جعل الحوار والنقاش بين الأفراد عبارة عن علم وفن لا حصر له.

كما أن اشتركت وسائل التواصل الاجتماعي في اتساع النقاش وحلقة الحوار وتعدد لغة الحوار بين الناس في مختلف أنحاء العالم وهذا يرجع إلى ظهور أفكار جديدة قد تقابل بالموافقة أو الرفض من الرأي الآخر.

قد نلاحظ ان أحيانًا بعد الحوارات والمواضيع قد تستغرق أيام وشهور للوصول إلى رأى يرضي الطرفين وقد لا نصل ويتعامل كل طرف على ان الحوار مباراة ويجب عليه الفوز بها هذا الفوز يتحقق عن طريق استخدام فن الرد السريع بالطرق الذكية.

هذه الفنون موروثة من الثقافة العربية ويمكن أن يعرفها الفرد من خلال التدريب الجيد، يجب اتباع عدة تعليمات لتعلم فنون الرد على الكلام الجارح عن طريق جعل الطرف الآخر يقتنع بأنه اخطأ في حقك وهذا يحدث عندما ترد على الشخص المقابل بالحجة والبينة.

خطوات التعامل مع الكلام الجارح

الإنصات

من أولى خطوات تعلم فنون الرد على الكلام الجارح حيث أن الانتباه إلى ما يقوله الطرف الآخر والتركيز في كل كلمة شيء مهم قد يساعد الفرد حتى يستطيع الفرد تجهيز الرد المناسب الذي يقنع الطرف الآخر.

كما يجب احترام كلام الطرف الآخر وتركه يستكمل كلامه لان مقاطعة الكلام تجعل الشخص يشعر بالغضب وينتابه إحساس بأن الشخص الآخر لا يهمه ما يقوله ويتفوه به.

لابد من الاهتمام والاستماع بكل أذان صاغية للشخص وهو يتكلم لأن هذا جيد من أجل تجهيز الرد، وفي حالة تحدث الشخص بكلام او طريقة لم يستوعبها المتلقي للحديث لا عيب في أنه يطلب منه أن يعيد ما يقوله.

التمهل

يجب على الشخص ألا يتسرع في الرد لان غالبًا التسرع يجلب خطأ وربما يكون الرد غير مناسب بسبب سوء فهم الكلام لذلك يجب التريث قبل النطق بأي كلام ويجب التفكير بشكل صحيح حتى تجبر الرأي الآخر بالاهتمام بكلامك ومقتنع به.

الابتعاد عن العناد

هذه من أهم خطوات التعرف على فنون الرد على الكلام الجارح لأن بسبب الشعور بالضيق من هذا الكلام يبدأ الفرد في العناد أما الطرف الآخر مقتنعًا انه يرد له الإساءة ولكن هذا له تأثير سلبي يضع الفرد في موقف الضعف.

ولكن في هذه الحالة يفضل الصمت إذا كان الفرد لا يمتلك الكثير من الكلمات التي يستخدمها للرد والتي تكون حجة قوية لتغير رأي الطرف الآخر.

ولكي يعرقل الفرد تفكير من أمامه لحين الوصل إلى الرد المناسب فعليه ان يزيد التركيز في سقطات وهفوات من يتكلم أماه حتى يزعزع ثقته في حديثة أما إذا فشلت هذه الفكر فيجب أن يصمت الفرد.

التثقيف

فنون الرد على الكلام الجارح معتمدة بشكل كامل على مدة ومستوى ثقافة الفرد سواء كانت ثقافة لغوية أو عامة لأن من خلال هذه الثقافة يستطيع الفرد أن يتفوه بجمل صائبة للهدف وتبعد عن الغلط أو التفوه بأشياء غير لائقة للموضوع أو للشخص نفسه.

كما أن الثقافة العامة تجعل الفرد قادر على التحدث في أي موضوع بمنتهى الثقة والدقة والكلام السليم لذلك يبج على الفرد الذي يبحث في فنون الرد على الكلام الجارح أن يثقف نفسه بالقراء اليومية في شتى المجالات.

كما أن اللغات الجديدة تقوي من تمكن الفرد من الرد على ما يتلقاه من كلام جارح لأنه مستوى ذكاءه واستيعابه يزيد.

التحلي بالهدوء أثناء الإساءة

قد يعاني الكثير منا انه يراوده الرد السليم الذي كان لابد من قوله أثناء الإساءة ولكن بعد زوال الموقف وانتهاءه وهذا فسره العلماء النفسين انه يكون ناتج من كثرة التوتر والضيق الذي يشعر به الفرد أثناء تلقي الكلام الجارح.

لذلك ينصح العلماء النفسيين من يريد معرفة فنون الرد على الكلام الجارح بان يتحلى بالهدوء والصبر ويحاول أن يتمسك برباطة الجأش حتى يستطيع تكوين الرد المناسب لما يقابله من حديث لذلك يجب تهذيب النفس على الثبات الانفعالي في هذه المواقف.

التخلي عن مكانة المدافع

يجب على الشخص الذي يواجه الإساءة والكلام الغير لائق أن يبدل الأدوار بينه وبين الشخص الآخر الذي تسبب في مضايقته من خلال أن يبدأ بالمدافعة والتحيز لشيء ما وبشكل تلقائي قد يجد الطرف الآخر بدأ ان ينتابه شعور الاستفزاز والعصبية.

لأن قد يفهم الطرف الآخر أن المتحدث وتسبب في استفزازه لا يقصد بالمعنى الواضح أنه يريد استفزازه ولكن هذا رأيه وأنه غير متحيز وهذا يرجع إلى فضل الثبات الانفعالي.

إقرأ أيضًا: كيف تبتعد عن شخص تعلقت به بأهم 10 خطوات

أفضل الردود على الكلام الجارح

من ينتقد الشكل فيكون الرد عليه هو إنك تنتقد الخالق ولم تنتقدني لأن شكلي ليس بيدي أن اختاره.

الرد على انتقاد كثرة الذرية للبنات فإن أفضل رد لها هو أن النبي وصى في حديثه على الرزق بالبنات حيث قال: “إنهن المؤنسات الغاليات”، وأنهم سوف يكونوا بارين بي وأنهم حجابه من النار إذا أحسن تربيتهم.

الانتقاد أو التنمر على فوات موعد الزواج أو التأخر في عدم الزواج فإن الرد المثالي له ويكون بشكل فكاهي هو أن يفوت قطار الزواج أفضل من أن يميتني قطر الزواج بزوج فاشل وزيجة غير جيدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق