الطب والصحة

رجيم اتكنز لإنقاص الوزن وطريقة القيام به واضراره

رجيم اتكنز لإنقاص الوزن

يعتبر الكثير من الناس أن رجيم اتكنز لإنقاص الوزن هو نظام المشاهير، وهذا يكون بسبب انه يقدم نتائج مرضية في فترة زمنية قصيرة، لذا يحرص الكثير على معرفة ما يخصه.

ماذا تعرف عن رجيم اتكنز

يكون نظام اتكنز واحد من الأنظمة الغذائية الشهيرة التي حققت الكثير من النتائج المرضية لجميع الاشخاص الذين استخدمه منذ أن وضعه العالم روبرت اتكنز وكان هذا في عام ألف وتسعمائة واثنين وسبعين ميلادي، ومن حينها حتى الآن وهذا النظام الغذائي حقق الكثير من النجاحات مع مشاهير.

ما هو أسلوب عمل رجيم اتكنز

يهدف رجيم اتكنز إلى إنقاص ما يقرب من عشرة كيلو من الوزن في خلال شهر واحد وهذه النتيجة تكون مرضية للكثير من المستخدمين، حيث تعتمد تلك الطريقة على تناول المواد الدهنية والبروتينية أيضًا والابتعاد عن المواد الكربوهيدراتية بشكل تام، وبذلك يتم التخلص من نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم وكذلك خسارة الكثير من نسبة الدهون في الدم.

حيث تكون المواد البروتينية هي المصدر الرئيسي للشعور بالشبع وتساعد البروتينات في حرق الدهون المخزونة في الجسم لذا يبحث الكثير عن المراحل الاربعة التي اعتمد عليها رجيم اتكنز لإنقاص الوزن الزائد، وهذا لا تجده إلا من خلال موقع مختلفون الذي يعرض المفيد والجديد في كافة المجالات التي تشغل الكثير من الناس.

إقرأ أيضًا: أهم فوائد زيت الرمان للمنطقه الحساسة

ما هي مراحل رجيم اتكنز

المرحلة الأولى وهي المقدمة

تكون تلك الطريقة معتمدة على تناول القليل من المواد الكربوهيدراتية وإضافة الكثير من الخضروات الورقية وأيضًا يتم تناول كميات كبيرة من المواد البروتينية والقليل من المواد الدهنية، ويتم الاستمرار على هذا النظام الغذائي لمدة لا تقل عن أربعة عشر يومًا متواصلين دون التوقف.

المرحلة الثانية خسارة الوزن

في تلك المرحلة يتم الاعتماد أيضًا على المواد البروتينية وإضافة لها المكسرات الطازجة دون تحميصها، كما يتم الاستعانة بالكثير من الفواكه الطازجة التي لا تحتوي على نسب كبيرة من المواد السكرية، فيكون من الأفضل تناول الفاكهة التي تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تعطي شعور بالشبع.

المرحلة الثالثة الاستمرار في خسارة الوزن

يتم متابعة الوزن وعند التأكد من خسارة الوزن يبدأ المستخدم في المرحلة الثالثة والتي تعتمد على تناول كمية مقننة من المواد الكربوهيدراتية، ولكن هذا الأمر يتم تحديده على أساس التأكد من خسارة الوزن في المرحلة الثانية.

المرحلة الرابعة تثبيت الوزن

أما المرحلة الرابعة فهي تكون أخر مراحل رجيم اتكنز لإنقاص الوزن بطريقة سريعة، وهي تكون معتمدة على تناول المواد الكربوهيدراتية بكل حرية دون التقيد بالكميات مثل المراحل السابقة، ويكون الميزان هو المتحكم في الدخول للمراحل بهذا الترتيب فإذا لم يتم تحقيق خسارة الوزن في كل مرحلة لا يجد المستخدم جدوى منه في النهاية.

نصائح هامة لنجاح خطوات رجيم اتكنز

  • يمكن استعمال الزيوت ولكن بمقدار قليل ويجب عدم وضعها على النار فيكون من الضروري أن لا يتعرض الزيت للحرارة.
  • يكون من الأفضل الابتعاد عن تناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على نسب عالية من مادة الكافيين مثل القهوة والشاي، حيث أن تلك المادة تعمل على تقليل سرعة الهضم.
  • يجب أن لا يتم تناول ثلاثة وجبات كبيرة خلال اليوم يكون من الأفضل أن يتم تقليل كمية الوجبات وتقسيمها على ستة أو خمسة وجبات مقسمة على مدار اليوم للحصول على الشبع.
  • يكون من الضروري أن يتم الانتظار لمدة لا تقل عن ستة ساعات بين الوجبات التي يتناولها الشخص أثناء تنفيذ خطوات رجيم اتكنز لخسارة الوزن الزائد.
  • من الضروري وضع طبق سلطة في كل وجبة غذائية فهي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة وتسهل عملية الهضم وتساهم بشكل كبير في حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • في خطوة تناول المواد الكربوهيدراتية يجب أن لا تزيد النسبة المستخدمة عن عشرين جرام على الأكثر وهذه النسبة تكون على مدار اليوم وليست في الوجبة الواحدة.
  • يكون من الضروري الاستعاضة عن نقص الفيتامينات باستعمال المكملات الغذائية العقارية، حتى لا يتعرض الإنسان إلى هبوط في نسبة الفيتامينات نتيجة تقليل مقدار الوجبات.

ما هي أضرار رجيم اتكنز لإنقاص الوزن

  • تعتمد المرحلة الأولى في هذا النظام الغذائي على المواد الدهنية لفترة أسبوعين وهذا الأمر يشكل خطورة على الإنسان ويعرضه للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الاعتماد الكلي على الدهون في الحصول على الطاقة بدلاً من المواد الكربوهيدراتية يكون السبب في الشعور بالدوخة والإغماء وأيضًا الإصابة بألم الرأس.
  • في حالة عدم تناول مقدار كافي من الألياف الغذائية يحدث اضطراب في عملية الهضم ويصاب الشخص بالإمساك وهذا يدخله في مشاكل مثل البواسير أو الشرخ وما شابه ذلك.
  • يعاني البعض من خروج رائحة كريهة من الفم ويكون السبب في هذا يرجع إلى الاعتماد الكبير على المواد البروتينية، حيث أن البروتين يرفع نسبة الكيتونات وهو السبب في الرائحة.

ما هي خطوات تثبيت الوزن في مراحل في الرجيم

يجب ملاحظة التغيرات والتطورات التي تطرأ على الجسم  في مراحل الرجيم الأربعة، وفي الغالب تكون مرحلة التأهيل للتثبيت في نهاية المرحلة الثالثة حيث يستمر الوزن في الثبات لمدة شهر كامل، ويكون التثبيت عن الوصول إلى الوزن المثالي أو ما يقترب منه بثلاثة كيلو على الأكثر.

في هذه الفترة يكون تعلم الشخص وتعرف على المقدار المناسب له من المواد الكربوهيدراتية، والجدير بالذكر أن مقدار الأطعمة التي يحددها رجيم اتكنز لإنقاص الوزن الزائد تساعد في تثبيت الوزن بطريقة آمنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق