الطب والصحة

نشرة دواء أفيروزوليد مضاد حيوي واسع المدى

أفيروزوليد مضاد حيوي واسع المدى

في حال أصيب الشخص بأي مرض فإن دواء أفيروزوليد مضاد حيوي واسع المدى يكون دواء فعال في زيادة مقاومة الجسم لأي إصابة بكتيرية كما يقلل من حدة المضاعفات المرضية.

ما هو دواء أفيروزوليد مضاد حيوي واسع المدى

يوضح لنا موقع مختلفون الكثير من المعلومات عن ذلك الدواء وفيما يستخدم وذلك كما يلي:

حيث يعد أفيروزوليد مضاد حيوي واسع المدى وهذه من مميزاته التي جعلته مقاوم لأكثر من سلالة بكتيرية ضارة وتسبب ضعف وهمدان بالجسم.

والاسم العلمي لذلك الدواء هو اوكسازوليدونات وتلك المادة من أقوي المواد التي تتسبب في علاج التلوث الدموي البكتيري الذي يصيب الإنسان كما أنه مهم للتخلص من أمراض الجهاز التنفسي.

ما هي دواعي استخدام دواء أفيروزوليد مضاد حيوي واسع المدى

تتعدد الاستخدامات المختلفة لذلك الدواء والتي منها ما يلي:

  • في حالات الإصابة بالأمراض البكتيرية بالكثير من أنواعها والتي تتسبب في الكثير من الأمراض ومن بين تلك الأمراض حالات الالتهابات الرئوية والنزلات الشعبية.
  • من الممكن عند إصابة الشخص بأعراض البرد أن يتناول ذلك الدواء حيث يخفف بكثرة أعراض البرد وما ينتج عنها من مضاعفات وتكسير في العظام.
  • هو علاج مناسب لمكافحة المرض الناتج عن السكر ومضاعفاته.
  • مرضى المسالك البولية من المهم لهم تناول ذلك الدواء لما له من دور منع الإصابات البكتيرية الضارة خاصة في تلك المناطق الملوثة وأيضًا مرضى الناسور.

ما هي الآثار الجانبية لدواء أفيروزوليد مضاد حيوي واسع المدى

توجد بعض الآثار الجانبية الضارة التي من الممكن أن تظهر على الشخص المريض نتيجة تناوله جرعة زائدة من ذلك الدواء أو كنتيجة للاستخدام الخاطئ ومن تلك الآثار ما يلي:

الشخص المريض قد يصاب بالإسهال الحاد وعدم الرغبة في تناول الطعام كما أنه قد يكون لديه الحالة من عدم الراحة ويود أن يرجع.

في بعض الأحيان قد يتسبب ذلك الدواء في صداع للمريض وعدم القدرة على التركيز مع وجود زغللة بالعين وتكون الرؤية مشوشة وغير واضحة.

الاستخدام لذلك الدواء بدون الرجوع إلى الطبيب المختص قد يتسبب في الإضرار بالأطراف العصبية وقد يتطور هذا الأمر لحالات من الشلل الرعاش وضعف شديد في مناعة الجسم.

في حالات نادرة يتسبب فيها ذلك الدواء أنه يمكن أن ينتج عنه إصابة المريض بالرغبة الشديدة في حك جسده بكثرة وبشكل هستيري.

عند الاستمرار لفترات طويلة على تناول ذلك الدواء فإن الشخص المريض قد يصاب بما يسمى الخلل في عصب البصر وهذا ينتج عنه رعشة في الأعصاب البصرية.

من المخاطر الكبيرة لدواء أفيروزوليد مضاد حيوي واسع المدى أن المريض قد يفقد البصر وبخاصة المرضى الكبار في السن.

يضعف المناعة بالجسم وذلك نظرًا لأنه يتسبب في قلة إنتاج أعداد للكرات البيضاء في الدم كما أن أعداد الصفائح الدموية بالجسم تقل بشكل ملحوظ وهذا قد يعرض الشخص المريض للإصابة بالأنيميا الحادة ويلزمه نقل دم من شخص سليم.

قد يشعر المريض الذي يعاني من بعض الأعراض الجانبية من وجود مذاق معدني في فمه بشكل مستمر ولكن يزول ذلك العرض بمجرد التوقف عن تناول ذلك الدواء.

السيدات قد يظهر عندهم في منطقة المهبل وتحت لثة الشفاه بعض القرح المملة والتي تستمر لمدة عشر أيام على الأقل وتتسبب في الكثير من الألآم وبخاصة في فترة القرحة الأولى.

يلاحظ المريض أن وزنه بدأ في الزيادة الكبيرة وتكون تلك الزيادة نتيجة تراكم واحتباس الكثير من السوائل بداخل جسده.

ما هي الجرعة المضبوطة من دواء أفيروزوليد مضاد حيوي واسع المدى

الطبيب المعالج هو الشخص الوحيد القادر على تحديد تلك الجرعة للمريض ولكن على المريض أن يتبع بعض الإجراءات الهامة عند تناوله ذلك الدواء من أجل تفادي أي تطورات غير مرغوبة تحدث للجسم ومن تلك الإجراءات ما يلي:

على المريض أن يبلغ الطبيب المختص بأي نوع من الأدوية التي يتناولها أو أي علاج أخر قد تعاطاه من قبل خلال فترة المرض.

من المهم جدًا أن يقوم الشخص المريض بتناول الجرعة المناسبة من ذلك الدواء وذلك بعد الوجبات مباشرة حتى لا يشعر بأي ضرر قد يصيبه وحتى يمتص ذلك الدواء بشكل مناسب.

في حال أخذ المريض أي نوع من الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة التيرامين يجب أن يتم وقف تناولها عند تناول دواء أفيروزوليد مضاد حيوي لمنع حدوث أي تفاعلات وترسبات بينهم.

مرضى السكري ومرضى الالتهابات الرئوية والسرطانات قد يتسبب لهم تناولهم لذلك الدواء في العديد من المشاكل الصحية الغير متوقعة.

في حال نسى المريض أن يتناول الجرعة في الميعاد المحدد لها فلا بد له أن يأخذها إذا لم يبقى على موعد أخذ الجرعة التالية أكثر من ثلاث ساعات وإلا فلا يمكن للمريض أن يتناول جرعتين من ذلك الدواء في آن واحد لأن ذلك قد يتسبب في مشاكل صحية.

هذا الدواء يتم إعطاءه على هيئة كورس علاجي حتى يعطي الفاعلية الكاملة منه ولكن عندما يشعر المريض بالتحسن فإنه يوقف تناول باقي الجرعات وهذا قد يتسبب في اكتساب البكتيريا بعض المناعة ضد ذلك المضاد الحيوي وبذلك يضعف أداء الدواء.

إقرأ أيضًا: نشرة اقراص داونوبرازول لعلاج الحموضة والتهابات المعدة

ما هي موانع استخدام دواء أفيروزوليد

يمنع تمامًا أخذ ذلك الدواء في الحالات التالية:

  • في حال وجود بعض الحساسية من أي من المواد الفعالة الموجودة في ذلك الدواء.
  • الأشخاص الذين يقودون السيارات لمسافات طويلة يجب أن لا يتنولوا ذلك الدواء لأن هذا قد يتسبب في الكثير من الصداع والدوخة والدوار.
  • المرأة الحامل وكذلك المرضعة ذلك الدواء قد يكون ضار لهم خلال تلك المراحل.
  • المرضي النفسيين يجب أن لا يتم إعطائهم من هذا الدواء لأنه يزيد من تلك الحالات.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق