الطب والصحة

ما هي فوائد الموز للشعر وطرق تحضيره ؟

ما هي فوائد الموز للشعر

يجب معرفة إجابة ما هي فوائد الموز للشعر، حيث يعتبر الموز من الأطعمة الرئيسية للصحة والجمال لأنه يحتوي على مادة تفرز الكولاجين لتقوية الشعر والحفاظ عليه وتنعيمه وتألقه.

ما هي فوائد الموز للشعر

مفيد للشعر المجعد ويمنحه نعومة

حيث يحتوي الموز على كميات كبيرة من مادة السيليكا، فهذا يعني أن عند تناول الموز يقوم الجسم امتصاص هذه المادة لإنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على الشعر وتقويته.

يتم إدخال مادة السيليكا في منتجات الشعر مثل البلسم لزيادة نعومته وكثافته والتخلص من تجعد الشعر.

علاج قشرة الشعر

حيث كان أجزاء الموز يستخدم قديمًا في علاج المشاكل المختلفة التي تصيب فروة الرأس، حيث إن هذه الأجزاء من الموز مثل القشر تحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضاد للبكتيريا، حيث كانت تظهر القشرة بسبب الجفاف والتهيج وتسبب الأمراض الفطرية.

لذا تساهم ماسكات الموز على علاج وحماية فروة الرأس من الإصابة بالقشرة وترطيب فروة الرأس وتخفيف الأعراض المصاحبة للقشرة مثل الحكة والاحمرار.

 تعزيز نمو الشعر

حيث يتضمن الموز مضادات الأكسدة التي تعمل على تغذية فروة الرأس مما يعكس إيجايباً على صحة الشعر وقوته، وتساعد مضاد الأكسدة أيضًا فى التخلص من الإجهاد التاكسدي، الذي يؤثر سلبًا على صحة الشعر ويعمل على تطويل الشعر وتحفيز نموه.

منع تساقط الشعر

يحتوي الموز على خصائص طبيعية للتخلص من المشاكل، التي يعاني منها الشعر ويحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية وترطيب الشعر وفروة الرأس وإصلاح الشعر الخشن.

تقوية الشعر التالف

يحتوي الموز على المعادن الضرورية لصحة الشعر، الذي يعمل على معالجة الشعر التالف وتخفيف تجاعيد الشعر وتنعيمه ويقوي الشعر ويحميه من التلف والتقصف.

إقرأ أيضًا: ما هي طرق ترطيب البشرة المركبه ؟

ماسكات الموز للشعر

بعد أن تعرفنا على ما هي فوائد الموز للشعر، سيوضح مختلفون لنا أهم الخلطات الطبيعية للموز للحفاظ على الشعر كالآتي:

 ماسك الموز والعسل

أن هذا الماسك يعمل على رطوبة الشعر وتنعيمه وتغذية فروة الرأس وعلاجها وحمايتها من أي مشاكل الشعر العامة.

لعمل الماسك يتم هرس حبتين موز بشوكة وأضيفي ملعقتين كبيرتين مع العسل اخلطيهم جيدًا حتى تكون خليط ناعم، وضعي هذا الخليط على الشعر رطب قليلاً ثم غطي الشعر بغطاء للدش ثم اغسليه بعد نصف ساعة.

  ماسك الموز وزيت الزيتون

يعمل هذا الماسك على إصلاح الشعر التآلف والتحكم في الشعر المجعد وتنعيمه.

لعمل الماسك يتم هرس موزة باستخدام الشوكة وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون واخلطيهما جيدًا حتى تصبح خليط ناعم، ثم ضعيه على جميع أنحاء الشعر باستخدام الفرشاة وبعدها غطي الشعر بغطاء الدش واغسليه بالشامبو بعد 20 دقيقة، ويمكن استخدام زيت جوز الهند أيضًا.

ماسك الموز والبابايا والعسل

يحتوي هذا الماسك على البروتين اللازم لتقوية الشعر وجعله أكثر تألقًا.

ولعمل الماسك يتم هرس موزة وأضيفي إليها أربع أو خمس مكعبات البابايا ومعلقتين صغيرتين من العسل واخلطيهما معًا جيدًا حتى تحصلي على خليط ناعم، وضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس وغطي الشعر بغطاء دش ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو لاحقًا.

ماسك الموز واللبن الرائب والعسل

يعمل هذا الماسك على ترطيب الشعر والتخلص من القشرة، ويتم ذلك عن طريق هرس موزة وأضيفي إليها 4 ملاعق من اللبن الرائب وملعقة صغيرة من العسل واخلطيهما معًا حتى تصبح ناعمة، وضعي الماسك على جذور وأطراف الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة واغسليه بالشامبو.

ماسك الموز والبيض

يعمل هذا الماسك على تعزيز صحة الشعر ويجعله لامع ومشرق وتعزيز نمو الشعر، لعمل الماسك يتم هرس حبة موزة وخلطها مع بيضة جيدًا في الخلاط الكهربائي، ثم ضعي هذا المزيج على الشعر مع التركيز على فروة الرأس ونهايات الشعر المتقصف، اغسلي شعرك بالماء الفاتر بعد 15 دقيقة.

 ماسك الموز والأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على عناصر غذائية مهمة لصحة الشعر والحفاظ على شباب الشعر وزيادة كثافته، لعمل الماسك يتم هرس حبتين موز وخلطه مع حبة الأفوكادو، ضعيه على شعرك خاصةً الأطراف المتقصفة وتركه لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

ماسك الموز والألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على الفيتامينات، التي تعمل على التخلص من الخلايا الميتة على فروة الرأس وأيضًا أنزيمات التي تحلل البروتينات، التي تساعد على إصلاح فروة الرأس، حيث يعطي الشعر النعومة والقوة، يمنع تساقط الشعر.

لعمل الماسك يتم هرس موزة مع معلقة كبيرة من جيل الصبار حتى يصبح خليط ناعم، ووضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس به ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو.

ماسك الموز والزبادي

خلط قشر الموز المجفف مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون جيدًا ثم نضيف زيت الخس واللبن الزبادي ونخلطهم حتى يصبح خليط ناعم، ثم يوضع على الشعر ويغسل بالماء والشامبو.

ماسك الموز وزيت الخروع

هرس موزة وأضيفي ملعقتين كبيرتين كل من زيت زيتون وزيت الخروع ومايونيز واخلطيهم معًا، وضعي الخليط على الشعر وغطيه بالكامل واتركيه حتى يجف ثم غسله بالماء الفاتر.

نصائح لاستخدام ماسكات الموز للشعر

  • لا يفضل استخدام ماسكات الموز للأشخاص يعانون من حساسية الموز.
  • التأكد من غسل الشعر من الموز جيدًا بعد الماسكات والتخلص من آثاره لأن عدم القيام بذلك يسبب أعراض مثل تهيج وجفاف فروة الرأس.
  • عدم ترك ماسكات الموز على الشعر لفترة طويلة لمنع حدوث تهيج لفروة الرأس.
  • يساعد قشر الموز على تنعيم ولمعان الشعر أكثر من الموز نفسه، ولذلك يتم هرس الموزة المستوية والتي قشرها بني غامق للحصول على نتائج أفضل.
  • للحصول على نتائج فعالة، يتم تجفيف قشر الموز ثم تطحن حتى تصبح مثل البودرة ويضاف إلى إلى الحليب أو الزبادي أي نوع من أنواع الزيوت ويتم استخدامه كقناع للشعر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق