الطب والصحة

ما هي فوائد ثمرة الكيوي للجسم؟

فوائد ثمرة الكيوي للجسم

الفواكه تتواجد بها الكثير من العناصر المفيدة ولذلك يجب أن تتعرف على فوائد ثمرة الكيوي للجسم بشكل عام وما تقدمه من عناصر رائعة لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض.

فوائد ثمرة الكيوي للجسم

هناك الكثير من فوائد ثمرة الكيوي للجسم التي تساعد على التخلص أو الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب الجسم ولذلك سنوضح لكم أهمها من خلال هذا المقال على موقع مختلفون فيما يلي:

فوائد الكيوي لعلاج القولون

وفقًا لبعض الدراسات الطبية التي تم إجراءها في عام 2010 فإن تناول الأشخاص المصابون بالقولون العصبي لثمرة لكيوي لمدة شهر كامل يساعد في تحسين وظائف الأمعاء كما أنه ينظم عملية الإخراج لدى المريض.

فوائد الكيوي للمعدة

الكيوي من الفواكه الرائعة التي تحتوي على معدل عالي من الألياف مما يساعد في تنظيم عملية الهضم بشكل كبير.

إضافة إلى ذلك فإن هناك بعض الدراسات الطبية التي أكدت أن أنزيم البروتين الذي يتواجد في الكيوي له دور فعال في تنظيم الهضم داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل المشاكل التي يمكن أن تنشأ من اضطرابات الهضم كالانتفاخ وألم البطن وغيرها.

فوائد الكيوي للدم

بينت أحدى الدراسات البسيطة والتي قامت بنشرها مجلة Platelets Journal في عام 2004، أن تناول حبتان أو ثلاثة من الكيوي بشكل يومي لمدة 28 يوم يؤدي إلى تكدس صفيحات الدم ومستويات الدهون الثلاثية، وقد بينت أيضًا أن تناول الكيوي يعتبر من الأشياء المفيدة في حالات أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن الجدير بالذكر أن تناول الكيوي له دور كبير في التقليل من سرعة تخثر الدم كما أنه يزيد من خطر النزيف عند تناوله لمن يعانون من الاضطرابات النزفية أو الشخاص الذين سيخضعون لجراحة قريبة ولذلك إن كنت تعاني من هذه الحالات ابتعد عن تناول الكيوي حتى لا يكون له أثر سلبي عليك.

الكيوي لإنقاص الوزن

يعتبر الكيوي من الفواكه الجيدة التي تساعد على التقليل من معدل الوزن بشكل كبير حيث أنه يحتوي على الألياف الطبيعية التي تساعد على الشعور بالشبع مما يقلل من تتناول الطعام كما أنه يساهم أيضًا في التحسين من عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يعد من الخيارات المفضله والجيدة لإنقاص الوزن عند تضمينه للنظام الغذائي الخاص بك.

الكيوي لمرضى ضغط الدم

تناول ثمرة واحدة فقط من الكيوي بشكل يومي يكون له الكثير من الأثر في التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع وذلك وفقا لأحدى الدراسات الطبية التي تم نشرها في مجلة Blood Pressure Journal في سنة 2014، والتي بينت لنا أن تناول ثلاث ثمرات من الكيوي بشكل يومي لمدة ثلاث أسابيع، تؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي، والانبساطي عند المرضى.

الكيوي لمرضى الربو

عند تتناول الكيوي بشكل منتظم فإنه يمكن أن يساعد في التقليل من أعراض الربو حيث أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة إضافة إلى فيتامين ج مما يساعد في التقليل من حدوث نوبات الربو وما ينتج عنها من آثار سلبية مكثل صعوبة التنفس أو الصفير الذي يتواجد لدى بعض المرضى وخاصة الأطفال.

فوائد الكيوي لمريض السكر

توجد في الكيوي الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الطبيعية الهامة التي تعتبر مناسبة لمريض السكر بشكل كبير ومنها الألياف الطبيعية إضافة إلى فيتامين ج والبوتاسيوم وغيرها.

ووفقًا لبعض الدراسات الطبية التي تم نشرها في مجلة Nutrients في عام 2017 والتي بينت أن إضافة الكيوي للأكلات التي تحتوي على الحبوب الغنية بالكربوهيدرات قد يساعد على تحسين المؤشر الجلايسمي وهو من الأمور التي تبين مدى سرعة ارتفاع مستويات السكر إذا تم تناول المصادر الغذائية التي تتواجد بها الكربوهيدرات.

القيمة الغذائية للكيوي

هناك الكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي تتواجد في الكيوي فكل مائة جرام من فاكهة الكيوي تحتوي على العناصر التالية:

  • البوتاسيوم 198 مليغراماً
  • فيتامين ج 74.7 مليغراماً
  • الفولات 26 ميكروغراماً
  • السعرات الحرارية 58 سعرةً حراريةً
  • الماء 83.9 مليلتراً
  • البروتين 1.06 غرام
  • الدهون 0.44 غرام
  • فيتامين هـ 1.3 مليغرام
  • فيتامين ك 40.3 ميكروغراماً
  • الكربوهيدرات 14 غراماً
  • الألياف 3 غرامات
  • الكالسيوم 35 مليغراماً
  • الحديد 0.24 مليغراماً
  • المغيسيوم 15.7 مليغراماً
  • الفسفور 34 مليغراماً
  • فيتامين أ 4 ميكروغرامات.

إقرأ أيضًا: ما هى فوائد زيت السمسم للشعر؟

محازير تناول الكيوي

يوجد بعض الأشخاص يجب الحذر بالنسبة لهم عند تناول الكيوي حتى لا يسبب لهم أي أثر جانبي على الصحة بشكل عام وهم كالتالي:

 إذا كنت ستخضع لجراحة قريبًا

يجب عليك البعد عن تناول ثمار الكيوي إن كنت مقبل على إجراء عملية جراحية قبل 2 أسبوع على الأقل من ميعادها حيث أنه يعد أحد العناصر التي يمكن أن تيطيء من تحثر الدم مما يزيد من خطر إصابتك بالنزيف عند القيام بإجراء العملية أو بعدها.

الأشخاص المصابون باضطرابات النزيف

إن كنت تعاني من حالة الاضطرابات النزفية فغن تناول الكيوي قد يزيد من تحثر الدم مما يؤدي إلى زيادة اضطراب النزيف ولذلك من الأفضل الابتعاد عن تناول الكيوي لهؤلاء المرضى.

أضرار الكيوي

يعتبر تناول الكيوي بنسب معتدلة من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق إلا أن هناك بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية من مكونات الكيوي ولذلك قد يسبب بعض الأعراض الغير مرغوبة مثل الشعور بالتقيؤ أو الشعور بالشرى والشعور بعسر الهضم وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن تناول كمية متوسطة من الكيوي خلال فترة الحمل يعد من الأمور المناسبة للسيدات في فترة الحمل والإرضاع ولا تستدعي القلق مطلقًا فهو يعد من الفواكه الجيدة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان بشكل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق