الطب والصحة

تعرف على فوائد الشوفان

فوائد الشوفان

معروف الشوفان باستخدامه فقط في الوجبات الغذائية الصحية التي يتبعها الأشخاص لخفض أوزانهم ولم نعلم فوائد الشوفان لمن هم لا يريدون خفض أوزانهم أو فوائده للأطفال أو فوائده للجسم بشكل عام.

ما هو الشوفان

  • اوضح الموقع مختلفون أن الشوفان هو أحد الحبوب الكاملة التي تتكون من ثلاث اقسام نخالة وسويداء البذرة والبذرة.
  • هذا النوع من الحبوب هو غذاء للإنسان والحيوان لما به من عناصر جيده جعلته يحتل المركز الأول ضمن قائمة الأغذية الصحية.
  • يتميز الشوفان بكثر كمياته لأنه يزرع في الكثير من البلدان بشرط تميزها بمناخ معتدل وتربة خصبة.

ما هي العناصر التي يتكون منها الشوفان

من خلال الدراسات التي أقيمت على مائة جرام من الشوفان لمعرفة العناصر الغذائية والفيتامنات التي توجد به فقد اتضح أن الشوفان غني بالفيتامينات مثل فيتامين ب بأنواعه وفيتامين ب5 كما أنه يحتوي على معادن مثل المغنيسيوم والفسفور والزنك والمنغنيز والنحاس بجانب الفولات.

أهمية تناول الشوفان للجسم

بمجرد تناول الشوفان فإننا نحصل على فوائد الشوفان الآتية:

  • التي تخص حماية القلب حيث أن تناول ثلاثة جرامات من ألياف البيتا غلوكان قادر على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم وهذا يحمي القلب من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • دمج الشوفان في الأطعمة وخاصة النخالة وتناولها بشكل منتظم يقي المعدة من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة والمرئ بفعل غناه بالألياف.

أهمية تناول الشوفان من قبل مرضى السكر

  • بفضل وجود ألياف البيتا غلوكان التي تقبل الذوبان في الماء فإن الشوفان يكون وجبة مناسبة لمرضى السكر لأنه يحث البنكرياس على إطلاق المزيد من الإنسولين وهذا يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.
  • لذلك على من يعاني من مرض السكر من النوع الثاني أن يدمج الشوفان من وجبته الغذائية من أجل خفض معدلات السكر في الدم والكوليسترول ويمكن ملاحظة ذلك في حالة تطبيق تحليل السكر والدهون الثلاثية الصائم.

أهمية تناول الشوفان من اجل صحة المخ

الشوفان له قدرة كبيرة على تقوية القدرات الذهينة الإدراكية عند الأشخاص البالغين والذين يمتازون بصحة جيدة ولكن على من يريد تقوية الوظائف العقلية لدية أن يتناول الشوفان من النوع الاخضر البري لأنه يقوي الذاكرة ويزيد من الفهم والإدراك.

أهمية الشوفان للأطفال

  • من الممكن أن نقدم الشوفان كوجبة للأطفال من اجل إمداد اجسادهم بالطاقة بفعل وجود فيتامين هـ بكثرة وفيتامن ب بجميع أنواعه والزنك والألياف.
  • لذلك من أفضل تقديم الشوفان للاطفال من اجل حمايتهم من ارتجاع المرئ أو الصعوبة في البلع كما أنه يعتبر غذاء صحي للأطفال الذين يصابون بحساسية القمح نتيجة تناولهم لأطعمة بها غلوتين لأنه خالي من الغلوتين.

أهمية الشوفان للمراة الحامل

لابد من مزج الشوفان في الوجبات الغذائية التي تتناولها الرماة الحامل من أجل الحصول على فوائد الشوفان لأنه يعتبر أحد الحبوب الكاملة التي تفيد الأم والجنين حيث أنه غني بالنشويات المعقدة التي تهضم ببطء مما يجعل المعدة ممتلئة ولكنها لم تشكل ضغط على بطن السيدة الحامل.

إن السيدات الحوامل اللائي يتناولن الشوفان فإنهم يكونوا أكثر فئة تنعم بالحماية ضد الإصابة بمرض سكر الحمل او السمنة المفرطة اثناء الحمل.

يعمل الشوفان على إدخال الكثير من الفيتامينات والكاالسيوم وحمض الفوليك والألياف لجسم السيدة الحامل مما يقي الطفل من التشوهات وحمي الأم من الإصابة بالإمساك ويحمي عظامه واسنانها من الضعف.

إقرأ أيضًا: ما هي فوائد المشي ؟

أهمية تناول الشوفان لكمال الأجسام

  • تظهر فوائد الشوفان بالنسبة لكمال الأجسام الذين يعتادون على تناول أطعمة نباتية حيث انه يزيد اجسامهم بالبروتين الذي تحتاجه اجسامهم.

دور الشوفان في إنقاص الوزن

من احد فوائد الشوفان أنه يعمل على جعل الشخص يشعر بامتلاء المعدة بالشكل الذي يجعله يقلل من الوجبات الغذائية وهذا بفعل ألياف بيتا غلوكان.

وهذا ينتج عنه حرق المزيد من السعرات الحرارية المتراكمة لان الشوفان لم يحتوي على سعرات حرارية كثيرة مما يجعل الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية أكثر فيحرق من المتراكم لإنتاج الطاقة وهذا يخفض من الوزن.

لذلك طبقًا لدراسة التي اقيمت في عام 2010 ان الشوفان طعام قادر على جعل الشخص يفقد شهيته لمدة أربع ساعات نتيجة إنتاجه لهرمون ببتيد yy وهو هرمون مسئول عن حالة الشهية والميل لتناول الطعام.

من الأفضل تناول الشوفان بدون طهي لأنه يفقد الكثير من الألياف اثناء طهيه ولتقليل اعراض الإمساك التي ربما تنتج عنه يفضل تقليبه في ماء أو حليب كما أن نخالة الشوفان تساعد الجسم على الحد من إنتاج هرمون الغريلين وهو هرمون انخفاضه يكبح زمام الشهية مما يؤدي غلى خفض الوزن.

صور يوجد بها الشوفان

بعد التعرف على فوائد الشوفان علينا بالتعرف على الأشكال التي يوجد عليها الشوفان وهي كالآتي:

  • يوجد الشوفان في صورة دقيق والذي يدخل في صناعة المعجانات مما يكسبها الليونة طوال الوقت.
  • يوجد الشوفان في شكل نخالة وهي توجد تحت غلاف لابد من إزالته لأنه لا يصح تناوله واكله وتتميز بوجود العديد من الألياف بها.

دراسات اثبتت اهمية تناول الشوفان

هناك دراسة تم نضرها في مجلة the journal of allergy and clinical immunologu في سنة 2013 أوضحت ان تقديم الشوفان كوجبة للاطفال بعد إتمامهم عمر الخمس أشهر يساعد على حماية الطفل من الإصابة بالربو والتهاب الأنف التحسسي.

توجد دراسة أميريكية اثيمت في عام 2010 تم اثبات أن الشوفان إذا تناول ضمن الثلاث الوجبات لارئيسية اليومية التي يتناولها الشخص لإإنه يعمل على ضبط معدل ضغط الدم وهذا يخفض من إمكانية الترعض لمرض انسداد الشريان التاجي بمقدار خمسة عشر بالمائة وحماية الشخص من الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار خمسة وعشرون بالمائة.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق