الطب والصحة

ما هي فوائد زيت الزيتون للجسم والشعر ؟

فوائد زيت الزيتون للجسم

يحرص عدد كبير من الأشخاص على تناول زيت الزيتون على الريق للحصول على فوائد زيت الزيتون للجسم وأيضًا للشعر، فإن تناول زيت الزيتون في الصباح الباكر له العديد من الفوائد.

نبذة عن زيت الزيتون

يكون زيت الزيتون عبارة عن السائل الخارج من عصر الزيتون والزيتون له فوائد كثيرة لذا أقسم به الله سبحانه وتعالّ، أما عن شجرة الزيتون فهي تنمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ويكون له استعمالات عديدة وفوائد زيت الزيتون للجسم لا يمكن حصرها في مقال واحد وهذا راجع إلى تعددها.

اليوم يقدم لنا موقع مختلفون الكثير من المعلومات التي يبحث عنها متابعين الموقع من دول الوطن العربي عن ثمار الزيتون وفوائد زيت الزيتون للجسم العديدة، حيث أنه يحتوي على الكثير من الدهون المفيدة والغير ضارة وهي تصل إلى نسبة خمسة وثمانين في المائة من الحجم الكلي للدهون الموجودة في ثمار الزيتون.

أنواع زيت الزيتون في الأسواق

يوجد في الأسواق العالمية ما يقرب من سبعمائة وخمسين نوع من الزيوت الطبيعية التي تنتمي إلى زيت الزيتون، والجدير بالذكر أن جميع الأشخاص يحصلون على فوائد زيت الزيتون للجسم من هذه الأنواع، ويكون نسبة خمسة وتسعين بالمائة من زيت الزيتون الموجود في العالم ينمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

يكون الإنتاج العالمي من زيت الزيتون يصل إلى اثنان ونصف مليون طن وهذا حسب الإحصائيات التي أجريت في نهاية عام ألفين واثنين ميلادي، والجدير بالذكر أن إسبانيا تحتل نسبة خمسة وأربعون بالمائة من كم الإنتاج العالمي لزيت الزيتون.   

إقرأ أيضًا: ما هي طرق علاج الام الركبة عند النساء في المنزل

هل يكون تناول زيت الزيتون على الريق صحي

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر، ويكون هذا للحصول على الفوائد التي يحتويها زيت الزيتون فإنه من الزيوت الطبيعية الهامة لصحة الإنسان بمختلف الفئات العمرية والأجناس.

ما هي فوائد زيت الزيتون لجسم الإنسان

زيت الزيتون وصحة الكبد

من فوائد زيت الزيتون للجسم أنه يعمل على تنظيف الكبد وطرد السموم الموجودة بداخله، وذلك الأمر يعود بالنفع على الجسم فإن الكبد يعمل على ترشيح السموم من الجسم، ولتعزيز فوائد زيت الزيتون يمكن تناول في الصباح الباكر مع القليل من عصير الليمون بصفة دائمة فإن هذا يعمل على تحسين وظائف الكبد بشكل كبير.

دور زيت الزيتون في تقوية جهاز المناعة

يكون زيت الزيتون له دور كبير في تقوية الجهاز المناعي للإنسان والفضل في هذا يعود إلى الأحماض الأمينية التي تعزز من تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الكثير من الأمراض المعدية، وهذا الأمر يكون من أهم فوائد زيت الزيتون للجسم.

زيت الزيتون وصحة القولون

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر الغذائية التي تلعب دور كبير في الحفاظ على أداء القولون وجعله يعمل بشكل أفضل، وعند تناول هذا الزيت على غيار الريق يكون واقي للقولون من التعرض إلى الضرر مثل الالتهاب والتهيج وضعف حركة القولون التي تسبب الانتفاخ والشعور بعدم الراحة.

زيت الزيتون وخسارة الوزن

يستخدم زيت الزيتون في خسارة الكثير من الوزن وفي حالة تناوله في الصباح الباكر يتم تعزيز فوائد زيت الزيتون للجسم والتي تتمثل في حرق الكثير من الدهون التي تسبب السمنة والأمراض التي تترتب على زيادة الوزن، يعمل زيت الزيتون على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة وبذلك يقلل الشخص من عدد الوجبات التي يتناولها الشخص.

فوائد أخرى لزيت الزيتون لصحة الجسم

  • يعمل زيت الزيتون على تقليل مستوى الكوليستيرول الضار في الدم.
  • يكون تناول هذا الزيت يعمل على حماية القلب من الأمراض الشائعة.
  • إذا كان يعاني الشخص من الالتهابات المختلفة في الجسم يكون زيت الزيتون له العلاج المثالي.
  • كما ينصح مرضى السكري بتناول زيت الزيتون باستمرار لضبط مستويات السكري في الدم.
  • عند تناول زيت الزيتون بصفة مستمرة يتمتع الإنسان بذاكرة قوية حيث أنه يعزز من صحة المخ بشكل كبير ويحارب جميع أعراض الشيخوخة الداخلية وأيضًا الخارجية.

فوائد زيت الزيتون للشعر

يعمل على تحفيز إنتاج الشعر

يكون زيت الزيتون فعال في التخلص من مشكلة سقوط الشعر، كما أنه يعمل على تحفيز بصيلات الشعر على الإنبات من جديد وبالإضافة إلى ذلك يساعد زيت الزيتون على تقوية الشعر وجذوره بشكل كبير وهذا يكون عند تدليك فروة الرأس بشكل مستمر.

يعمل على ترطيب الشعر

من المعروف أن زيت الزيتون يتميز بدرجة لزوجة عالية وهذا يساعد في ترطيب الشعر الجاف ولا ينصح باستعماله للشعر الدهني نهائياً، وبهذا يكون زي الزيتون يقدم الترطيب العميق للشعر ويجعله يظهر بشكل صحي للغاية وخالي من التجعد، كما أنه يجعل الشعر لامع وصحي نابض بالحياة.

يحمي الشعر من الحشرات

درجة الكثافة التي يعرف بها زيت الزيتون تعمل على تقليل حركة حشرات الشعر مثل القمل والصئبان، كما أنه يعمل على منع تكون قشرة الشعر ويحارب الطفيليات التي تسبب نمو حشرات الشعر لدى الأطفال، والمواظبة على استعمال هذا الزيت يمنع تواجد تلك الحشرات بشكل نهائي.

يعالج الهيشان الناتج عن تقصف الشعر

إذا كنت تعاني من هيشان الشعر الناتج عن تقصفه فيكون زيت الزيتون فعال في القضاء على هذه المشكلة التي تواجه الكثير من السيدات، كما أن هذا الزيت يعمل على تقليل التقصف والذي يكون هو السبب الرئيسي في ظهور الشعر هايش ويتضاعف الحجم، وهذا يكون عن طريق استعماله بصفة مستمرة على أطراف الشعر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق