الطب والصحة

فوائد الزبادي للشعر والبشرة ووصفات طبيعية لاستخدامه

فوائد الزبادي للشعر والبشرة

نجد أن هناك الكثير من فوائد الزبادي للشعر والبشرة يمكن الاستفادة منها للحفاظ على الصحة العامة للجسم من خلال بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها.

فوائد الزبادي للشعر والبشرة

الزبادي واحد من العناصر الغذائية الهامة التي تمد الإنسان بالكالسيوم والطاقة التي يحتاجها ونجد أن هناك العديد من فوائد الزبادي للشعر والبشرة يمكن إعطائها للجسم وذلك لأنه يحتوي على الزنك والكالسيوم الذي يعزز الجهاز المناعي وصحة العظام والأسنان ويقوي الجلد ويجعل البشرة أكثر توهجًا وحيوية، لذا دعونا اليوم عن طريق موقع مختلفون نتعرف على فوائد الزبادي للشعر والبشرة وكيفية استخدامها.

الزبادي

قبل أن نتعرف على فوائد الزبادي للشعر والبشرة علينا أن نتعرف على أن الزبادي واحد من الأطعمة الغنية بالزنك وحمض اللبنيك الذي يعطي الشعر والبشرة اللمعان والنعومة التي يحتاجها وذلك بفضل البروتين وفيتامين ب12 وحمض البانتوثنيك والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم والفسفور الذي يحتوي عليه الزبادي.

كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من البروتين والدهون والكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم عند تناوله بشكل اليوم فهو يحمي من عدد كبير من الأمراض الخطيرة مثل مرض القلب ويقلل من دهون البطن ويجعل الكولسترول أقل فى الجسم، كما أنه جيد للغاية في عملية التمثيل الغذائي ويعزز من قوة الجهاز المناعي في الجسم.

إقرأ أيضًا: هل الموز يزيد الوزن؟ وهل يمكنه أن يعالج مشكلة النحافة؟

ما هي فوائد الزبادي للشعر والبشرة

نجد أن هناك الكثير من فوائد الزبادي للشعر والبشرة يمكن الإستفادة منها بشكل عام ومن أهم الأشياء هي.

التخلص من الجلد الميت

إن الزبادي تحتوي على حمض اللاكتيك وهو واحد من الأحماض الهامة للغاية التي يمكن التخلص من الجلد الميت الذي يتراكم في مسام البشرة الأمر الذي يكون سببًا في ضرر للبشرة بشكل عام، لذا فإن الزبادي تساعد في التخلص من الجلد الميت وتجعلها أكثر نعومة.

كما أنها تقلل من ظهور الشيخوخة المبكرة في الجسم وتمنع من ظهور الخطوط الدقيقة التي توجد بها، من الممكن أن تقوم استخدام الزبادي على البشرة عند ووضعها لمدة عشرون دقيقة على الأقل وبعد ذلك يتم شطفها بالماء والاستمرار على استخدامها يومياً.

محاربة حب الشباب

الزبادي واحد من الأطعمة الرائعة للغاية التي تحارب ظهور حب الشباب وذلك بفضل خصائصه المضاد للبكتيريا والفطريات، وتعمل الزبادي على تهدئة البشرة والوقاية من ظهور حب الشباب وذلك بفضل الزنك الذي يساعد في التخلص من آثار الحبوب والشوائب التي توجد في البشرة، كما أن الزبادي يساعد في علاج البشرة المتضررة من حب الشباب، لذا ينصح باستخدام الزبادي خالي الدسم على البشرة ونتركه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يتم غسله بالماء الفاتر.

يقي من تغيير لون البشرة

واحدة من الفوائد الرائعة للزبادي هي قدرته على تبييض الجلد وتوحيد لونه بشكل كبير وخاصة للأشخاص الذين يعانون من البقع والكلف بسبب هذه العوامل الخارجية للبشرة بفضل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لذا من الممكن أن نقوم بوضع طبقة خفيفة من الزبادي على البشرة ونتركها لمدة 40 دقيقة وبعد ذلك يتم شطفه جيدًا بالماء الفاتر.

ترطيب البشرة

الزبادي واحدة من الأشياء الرائعة التي تعزز البشرة وترطيبها بشكل كبير، كما أنها تقلل البشرة من الجفاف الذي يمكن أن يكون سبب في حدوث الالتهابات والتهيج والاحمرار الذي يظهر على البشرة، كما أن الزبادي له القدرة الكبيرة في تعزيز مرونة الجلد وتحسين المظهر العام للبشرة.

علاج التهاب الجلد

واحدة من الأشياء الرائعة للزبادي هي قدرته في علاج التهابات الجلد وذلك بفضل الأحماض التي توجد فيه والتي تعمل على محاربة الالتهاب وعلاج البشرة من أى التهابات يمكن أن توجد بها مثل الصدفية والاكزيما والوردية وغيرها من الأشياء، لذا يمكن أن نقوم بوضع الزبادي على الجلد المصاب فترة من الوقت ولكن يفضل استشارة الطبيب في الحالات المرضية.

وصفات الزبادي للوجه

نجد أن هناك العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها الزبادي لعلاج عدد كبير من المشاكل التي تظهر في البشرة والوجه ومن أهم الوصفات هي:

وصفة البشرة للبشرة الدهنية

هناك بعض الوصفات التي تساعد في علاج التهابات البشرة الدهنية والتالفة وتجعلها أكثر مرونة بشكل كبير وخاصة البشرة الدهنية الذي يمكن أن نقوم بمزج كوب واحد من الزبادي وملعقة صغيرة من عسل النحل وملعقة صغيرة من الكركم المطحون ومزج المكونات مع بعضهم البعض ونتركها على البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل وبعد ذلك يتم شطفها بالماء الفاتر ويكرر تلك الوصفة مرة في الأسبوع حتى تغذي البشرة الدهنية.

وصفات البشرة المتهيجة

البشرة المتهيجة تحتاج إلى بعض الوصفات الخفيفة التي تعزز عملية التهابات البشرة وتقلل من تهيجها، لذا يمكن أن نقوم بمزج ربع كوب من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل النحل وملعقة كبيرة من الصبار ويتم مزجهم جيدًا ووضعهم على البشرة لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يتم شطفها جيدًا.

وصفات فرط التصبغ

من الممكن الاستعانة الزبادي للتخلص من فرط التصبغ، لذا فيمكن مزج ربع كوب من الزبادي مع بضع قطرات من الليمون و نمزجهم ونتركم على البشرة لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يتم غسله ولكن يفضل التأكد من أن البشرة لا يحدث لها أي تهيج عند وضع الخليط أو يحدث لها احمرار بفضل الليمون الموجود في تلك الخلطة وعادة لأنه لا يتناسب مع كل أنواع البشرة.

فوائد الزبادي للشعر

  • الزبادي يعزز من تنعيم الشعر وذلك بسبب خلوها من أي مواد كيماوية.
  • يقلل من تساقط الشعر بشكل كبير ويغذي بصيلات الشعر.
  • معالج جيد لقشرة الشعر ويقلل من الفطريات التي توجد بها.
  • يخلص الشعر من التجاعيد بشكل كبير ويجعله أكثر مرونة.
  • له القدرة فى تطويل الشعر بشكل جيد عند استخدمه مرتين في الأسبوع.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق