الطب والصحة

ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح

فوائد العسل على الريق في الصباح

ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح 2

يعتبر العسل من أكثر المنتجات الغذائية المفيدة جدًا والمليئة بالعديد من العناصر الغذائية وهو أكثر مصدر للطاقة، ودائمًا يتساءل الكثيرون عن ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح الباكر.

ويتم استخدام العسل في تحضير الكثير من منتجات البشرة ويصنع العسل عن طريق النحل، حيث أنه يقوم بجمع رحيق الأزهار ونقله إلى الخلية لكي يقوم النحل العامل بتحويله إلى سائل لزج ويتم تخزينه في أقراص العسل.

ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح الباكر؟

لا توجد أدلة حتى الآن عن فوائد تناول العسل على الريق أو في أي أوقات أخرى، ولكن من المعروف أن للعسل الكثير من الفوائد الصحية التي يمنحها لجسم الإنسان، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي، حيث يتميز العسل بالجودة العالية، كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، ومن ضمنها الأحماض العضوية وغيرها.
  • يساعد العسل على التقليل من ضغط الدم، حيث يعتبر ضغط الدم من أكثر العوامل التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب.
  • كما يوجد في العسل بعض المركبات التي تكون مضادة للأكسدة والتي تساعد على التقليل من ضغط الدم، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول العسل يساعد على التقليل من الضغط بصورة معتدلة.
  • يعمل على مكافحة العدوى فقد أثبتت الدراسات أن تناول العسل وخصوصًا عسل المانوكا يعد علاج فعال لعلاج عدوى المكورات العنقودية.
  • كما أنه يعمل على المساعدة في مكافحة السلالات البكتيرية التي تقاوم المضادات الحيوية.
  • يساعد على التقليل من الإصابة بالإسهال، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول العسل يعمل على خفض مدة الإصابة بالإسهال وشدته.
  • من الممكن أن يساعد العسل على تعزيز كميات الماء والبوتاسيوم التي يحصل عليها الجسم.
  • يساعد على تعزيز المناعة، فقد أوضحت بعض الدراسات أنه يوجد نوع من أنواع العسل التي يتم إنتاجها في الغابة النيجيرية يعمل على المساعدة على تعزيز وظائف جهاز المناعة.
  • كما أنه يساعد على التقليل من وزن وحجم الأورام.
  • يعالج نزلات البرد حيث يساعد العسل على التخفيف من العدوى التنفسية التي تسببها البكتيريا.
  • بعض الدراسات أثبتت أن عسل الحنطة يعد فعال جدًا في تخفيف السعال عند الأطفال وخصوصًا خلال فترة الليل.
  • كما أنه يساعد على تحسين النوم لدى الأطفال.
  • يساعد على التخفيف من الحساسية وأوضحت بعض الدراسات أن العسل يساعد على التحسين من أعراض الحساسية مثل العطاس وحكة العين وسيلان الأنف وغيرهم.
  • يساعد على التحسين من الأداء الرياضي، فمن الممكن للرياضيين أن يقوموا بإضافة العسل لنظامهم الغذائي لأنه يمنح أجسامهم الكثير من الفوائد الصحية.
  • يساعد على التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض العصبية، فقد أثبتت بعض الدراسات أن العسل له تأثير فعال مضاد للاكتئاب والقلق وذلك بجانب فوائده المضادة للصرع.

فوائد أخرى للعسل

ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح 3

بعد أن تعرفنا على ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح من خلال موقع مختلفون، فيجب أيضًا أن نتعرف على فوائد أخرى للعسل.

  • يساعد على الوقاية من ارتجاع الحمض، فقد أثبتت بعض الدراسات أن العسل يساعد على التقليل من ارتجاع حمض المعدة عن طريق تعطيل وتغليف جدار المعدة والمريء، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بارتجاع المريء.
  • يستخدم العسل في تحلية بعض المشروبات والأطعمة لأن السكر يعمل على زيادة السعرات الحرارية بدون أي فائدة للجسم.
  • يساعد العسل على التئام الجروح والحروق، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا.
  • يعمل العسل على تزويد الجسم بمضادات الأكسدة اللازمة له، وذلك لاحتوائه على المركبات الفينولية والأحماض العضوية.
  • يساعد على التخفيف من مستويات الدهون الثلاثية، فقد قامت بعض الدراسات بالربط بين استهلاك العسل وقلة مستويات الدهون الثلاثية الموجودة في الدم وخاصة عندما يتم استخدامه كبديل للسكر.

اقرأ أيضاً: طريقة تتبيل الكبده البانيه

خطوات لزيادة تناول العسل

بعد أن تحدثنا عن ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح، فيجب أن نتعرف أيضًا على بعض الخطوات التي تساعد على زيادة تناول العسل، فمن الممكن أن يتم زيادة تناول العسل عن طريق بعض الخطوات الآتية:

  • أن يتم استخدامه في تحلية الصلصات.
  • أن يتم استخدام العسل في تحلية الشاي أو القهوة.
  • أن يتم إضافة العسل إلى الفطائر.
  • أن يتم إضافة العسل إلى اللبن أو الشوفان أو حبوب الإفطار.
  • أن يتم استخدام العسل في وصفات الطبخ.

أضرار العسل على الرضع

أضرار العسل على الرضع

بعد أن تحدثنا عن ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح، فلابد أيضًا أن نتحدث عن أضرار العسل على الأطفال الرضع، فبالرغم من فوائد العسل الكثيرة التي لا حصر لها لكنه يمنع بأن يتم إطعامه للرضع أقل من سن سنة لأنه يوجد به أبواغ جرثومية من بكتيريا معينة تسمى الكلوستريديوم بوتولينيوم والتي من الممكن أن تنمو في الجهاز الهضمي للطفل الرضيع مما يؤدي إلى إصابته بحالة نادرة.

ومن الممكن أن تؤدي هذه الحالة إلى وفاته وتسمى بالتسمم السجقي، وأن يصاب الطفل الرضيع بالإمساك الشديد وضعف عضلاته، كما أنه يجد صعوبة في التنفس ويحدث له ارتخاء في الفك، ولهذا لابد أن تتجنب الأم أن تستخدم العسل في تحضير المأكولات التي يتناولها هذا الرضيع.

فبالرغم من أن الحرارة تقتل السموم التي تقوم الأبواغ بإفرازها وهي تنمو ولكن هذه الأبواغ تكون مقاومة للحرارة، ولكن يجب أن يتم العلم بأن هذه الأبواغ لا تعتبر مضرة للبالغين أو حتى الأطفال الأكبر من سن سنة بسبب وجود أحياء دقيقة تعيش في المعدة، ويكون دورها هو منع نمو هذه الأبواغ.

ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح للبطن؟

أغلب أعضاء الجهاز الهضمي في جسم الإنسان تكون موجودة في البطن مثل الأمعاء الدقيقة والغليظة والمعدة والبنكرياس، ومن المعروف أن تناول العسل يساعد على التقليل من المغص ولكن لا توجد دراسات تثبت ذلك.

هل العسل مفيد للكبد؟

ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح 4

بعد أن تعرفنا على ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح، فيجب أن تعرف أيضًا هل العسل يعد مفيد للكبد، فتوجد نتائج للكثير من الدراسات التي توضح تأثير العسل على الكبد بصورة كبيرة، فتوجد بعض الدراسات التي توضح وتؤكد فوائد العسل للكبد في نفس الوقت التي توجد به أيضًا دراسات أخرى تبين أنه من الممكن أن يكون ضار للكبد.

ولكن هذا الاختلاف يرجع إلى اختلاف كمية العسل التي يتم تناولها في كل دراسة، كما أظهرت دراسة من بين هذه الدراسات أن تناول العسل من الممكن أن يكون مفيد فهو يساعد على التقليل من الإصابة بتليف الكبد الذي ينتج عن انسداد القناة الصفراوية.

كما أظهرت دراسة أخرى أن استهلاك العسل بصورة مستمرة من الممكن أن يتسبب في زيادة تلف الكبد وقد تم إجراء هذه الدراسة على عدد من الفئران وقد توصلت الدراسة في النهاية إلى أن استهلاك كميات كبيرة من العسل قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بتليف أنسجة الكبد أي أن الضرر على الكبد يزيد بزيادة الجرعة المتناولة منه.

هل تناول العسل يؤدي إلى الإسهال؟

بعد أن تعرفنا على ما هي فوائد العسل على الريق في الصباح، فيجب أيضًا أن نتعرف على هل تناول عسل يؤدي إلى الإسهال، فقد اختلفت الدراسات حول هذا الأمر حيث يعتبر العسل من الأغذية التي يوجد بها كمية سكريات منخفضة التعدد والأحادية والثنائية والبوليولات التي تكون قابلة للتخمر.

والبوليولات هي مجموعة من السكريات التي لا يتم هضمها بصورة جيدة، كما أنها قد تتسبب في حدوث الإسهال لدى بعض الأشخاص الذين توجد لديهم بعض المشاكل الهضمية مثل القولون العصبي، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن العسل يساعد على التقليل من الفترة الزمنية لحدوث الإسهال البكتيري عند مرضى العناية المركزة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق